بن همام : "نتعاطف مع طلب استراليا الانضمام الى اسيا"

تم نشره في الجمعة 11 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً

نيقوسيا - اكد رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام بان اتحاده يتعاطف مع طلب استراليا الانضمام الى الاتحاد القاري الاسيوي لكنه اشار الى ان الامر يحتاج الى موافقة الاتحادين الدولي والاسيوي ثم الكونغرس على ذلك.


وقال بن همام في حديث لوكالة فرانس برس: "استلمنا طلبا من استراليا تؤكد فيه نيتها الانضمام الى الاتحاد الاسيوي ونحن ننظر الى الموضوع بجدية ونتعاطف مع هذا الطلب على ان نناقشه في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي في 23 الحالي".


واضاف "من حيث المبدأ نحن مع انضمام استراليا الى الاتحاد الاسيوي لاعتقادنا بان انضمامها يعتبر خدمة وفيه مصلحة مشتركة لكرة القدم العالمية".


واوضح "استراليا موجودة في قارة لا تستطيع من خلالها تطوير نفسها بسبب الفارق الشاسع فنيا بينها وبين منتخبات اوقيانيا الاخرى فهي تحتكر جميع البطولات في جميع الفئات الاولى والشبابية على صعيدي المنتخب والاندية".


وتابع "كما ننظر الى ان انضمام استراليا الى اسيا سيرتد ايجابا على المنتخبات الاخرى لتطوير نفسها لان التفوق الحالي لاستراليا يعتبر سببا رئيسيا لعدم قدرة الاتحادات الاخرى على المنافسة بشكل صحيح لان ميزان القوى مختل لمصلحة استراليا".


وكشف ان "قبول الاتحاد الاسيوي بانضمام استراليا الى عائلته ثم رفض الاتحاد الدولي ذلك لا يعني شيئا والعكس صحيح، اما في حال موافقة الاتحادين الاسيوي والدولي وهو امر متوقع فان الامر سيعرض على الكونغرس المقرر في المغرب في ايلول/سبتمبر المقبل للحصول على الموافقة الرسمية".


وختم "نريد ان نؤكد ان على التعاون بين الاتحاد الاسيوي والاوقياني سيزداد بعد انضمام استراليا الى اسيا حيث ان الاتحادين وقعا بروتوكولا مشتركا للتبادل الفني في مجالات الشباب والتحكيم والتدريب والادارة ويهم الاتحاد الاسيوي جدا ان يرى قارة اوقيانيا متطورة".


وكان الاتحاد الاسترالي اكد انه يجري مباحثات مع الفيفا والاتحاد الاسيوي منذ العام الماضي، وقال رئيس الاتحاد الاسترالي فرانك لوي قال "لطالما كان هدفنا منذ فترة طويلة الانضمام الى الاتحاد الاسيوي".


واوضح "نحن مسرورون كون الاتحاد الاوقياني والاتحاد الاسيوي والاتحاد الدولي اعربت عن تضامنها مع تطلعاتنا".


وتابع "لا شك بانه يتوجب القيام ببعض الاجراءات من قبل الاتحادات الثلاثة في الاشهر المقبلة وقد ذكرت تقارير صحافية في الاونة الاخيرة بان اللجنة التنفيذية في الفيفا درست هذا المشروع في اجتماعها الاخير".


واعتبر المدير التنفيذي للاتحاد الاسترالي جون اونيل اعتبر ان هذه الخطوة قد تحدث ثورة في الكرة الاسترالية بقوله "ستحدث تغييرات جذرية في الكرة الاسترالية لاننا سننتقل من منافسات "محلية" الى ساحة اقليمية مثيرة ما سيسهم في تطوير مستوى كرتنا على صعيد الاندية والمنتخب".


ويتعين على منتخب استراليا الفوز على جزر سالومون لخوض الملحق مع خامس تصفيات اميركا الجنوبية لحجز مقعده في نهائيات مونديال 2006 في المانيا.

التعليق