مختارات لعرار وطوقان وقعوار في كتاب أدبي جديد للمرحلة الثانوية

تم نشره في الاثنين 7 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً
  • مختارات لعرار وطوقان وقعوار في كتاب أدبي جديد للمرحلة الثانوية

في كتاب أدبي جديد للمرحلة الثانوية (الادبي والشرعي)

 

       عمان- قررت وزارة التربية والتعليم تدريس كتاب أدبي جديد للمرحلة الثانوية (الادبي والشرعي), عنوانه "الادب والنصوص تاريخ وظواهر" من تأليف د. عبد الجليل عبد المهدي, ود. سمير قطامي ود. زياد الزعبي, ود. ابتسام القسوس وعدنان ظاهر اعتبارا من هذا العام.


      وتم تخصيص فصل كامل للادب في العصر الحديث، محليا وعربيا، مع التركيز على الشاعر مصطفى وهبي التل (عرار)،  والشاعر ابراهيم طوقان والزميل القاص فخري قعوار،  مع ذكر بقية اسماء المبدعين العرب والاردنيين البارزين في اجناس ادبية مختلفة كالشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرحية والمقالة،  ومع التعريف لمفاهيم هذه الاجناس الادبية، ومن الاسماء الاردنية التي ورد ذكرها في هذا المنهاج الثانوي: عيسى الناعوري وجمال ابو حمدان وزياد قاسم وسميحة خريس وزهرة عمر وتيسير سبول وغالب هلسا ومحمود سيف الدين الايراني ومؤنس الرزاز وهند ابو الشعر وبسمة النسور وجواهر الرفايعة وسليمان الازرعي وامين فارس ملحس وبدر عبدالحق وخالد الكركي وابراهيم العجلوني وحيدر محمود وعبد الرحيم عمر وخالد محادين وآخرون.


     أما التركيز على الشاعرين عرار وطوقان والقاص فخري قعوار فقد وردت فيه السيرة الذاتية لكل واحد منهم, وسرد اسماء الدواوين والمجموعات القصصية والاستشهاد بنماذج من اشعار عرار وطوقان واختيار قصة قصيرة لقعوار تحت عنوان "في بيتي طائر".وقد اعرب عدد من المختصين ومدرسي العربية وآدابها عن ارتياحهم لتطوير هذا الكتاب المقرر على المرحلة الثانوية, لأن الكتب السابقة بدأت بتجنب الادب المحلي، ثم اكتفت في طبعات تالية بتناول سيرة عرار الذاتية وشعره فقط.

التعليق