إجراءات بسيطة تقلل وفيات الأطفال حديثي الولادة

تم نشره في السبت 5 آذار / مارس 2005. 09:00 صباحاً

      لندن - قال باحثون أمس ان أربعة ملايين طفل حديثي الولادة يتوفون كل عام في العالم، على رغم انه من الممكن إنقاذ ثلاثة أرباعهم بسهولة. وتحدث معظم حالات وفاة الرضع في عشر دول في اسيا وجنوبي الصحراء الكبرى في افريقيا بسبب اصابات بعدوى او ولادة مبتسرة او مشكلات في التنفس لها علاقة بمضاعفات الولادة. وقال ريتشارد هورتون محرر دورية لانسيت الطبية "اذا تأملت الوضع في 23 دولة بغرب اوروبا ستجد ان هناك اربعة ملايين طفل يولدون كل عام.


       "لذلك فإن المعدل السنوي لوفيات المواليد الجدد مساو لكل الأطفال الذين يولدون كل عام ايضا في غرب اوروبا." وأضاف في مؤتمر صحفي قائلا "هذا يعادل بين 10 آلاف وأحد عشر ألف حالة وفاة كل يوم و450 حالة وفاة كل ساعة وسبع وفيات لمواليد جدد كل دقيقة، ثلاثة ارباعها تحدث لغير ضرورة ويمكن منعها على الارجح."


      وفي سلسلة تقارير بشأن وفيات الأطفال حديثي الولادة تضمنتها دورية لانسيت يستعرض علماء وخبراء في مجال الصحة أين ولماذا تحدث الوفيات وكيف يمكن تفادي وقوعها وما هي تكلفة ذلك.


       ويقدرون ان هناك حاجة لتوفير 4.1 مليار دولار سنويا الى جانب المبلغ الذي ينفق الان وهو مليار دولار لتوفير علاج صحي بسيط لنسبة 90 في المئة من الأشخاص المعرضين للخطر في 75 دولة بها أعلى معدلات وفيات للرضع في العالم.


      ويتوفى معظم الاطفال حديثو الولادة في الاسبوع الاول عقب ولادتهم. ويولد غالبيتهم في البيت. وتقع ثلثا حالات الوفاة في الهند والصين وباكستان ونيجيريا وبنجلادش واثيوبيا وجمهورية الكونجو الديمقراطية واندونيسيا وافغانستان وتنزانيا. وقال هورتون "مشكلة الاطفال حديثي الولادة ليست فقط قضية طبية لأنها أيضا مقياس أخلاقي لعصرنا ومقياس لقيمنا ومشاعرنا تجاه الاخرين."


       ولمنع وفيات الرضع تحتاج أنظمة الرعاية الصحية الى تعزيز يرى خبراء انه قد يعني مضاعفة ميزانية الصحة ربما اربع مرات في الدول الاكثر فقرا. لكن الباحث جاري دارمشتات من كلية الصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز في ماريلاند ومعد احدى الدراسات قال ان 16 اجراء مثل تطعيم الحوامل ضد التيتانوس واستخدام مضادات حيوية لمنع اصابة المولودين حديثا بعدوى وزيادة الرضاعة الطبيعية قد تنقذ أرواح كثيرين.


       وقال الباحث ذو الفقار بوتا من جامعة اغاخان في باكستان انه يمكن توفير اجراءات مجتمعة قليلة التكلفة وبسيطة التكنولوجيا معا عند الولادة وبعدها لمنع وفاة ثلاثة ملايين من أربعة ملايين طفل حديثي الولادة يتوفون سنويا.
       وأضاف قائلا: "انه امر ميسر. تكلفته تقدر بنحو دولار لكل شخص في العام."

التعليق