كيف تقاومين بروز البطن ؟

تم نشره في الأربعاء 2 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً


      بعد ان تتجاوزي الثلاثين من العمر تتغير الكثير من الملامح العامة لجسدك ،مما يجعلك تفكرين مليا في تغيير اسلوب ارتدائك للملابس مثلا، وتفكرين بانواع الانظمة الغذائية المختلفة لتفادي بعض هذه المشاكل, واهمها مشكلة بروز البطن، اليك بعض النصائح التي أجمع عليها خبراء في التغذية :


- استغلي وقت الانتظار الذي تقضينه اثناء متابعة شؤونك في تقليص عضلات بطنك لمدة ثلاثة ثوان, فاذا كررت هذه الحركة عشرين مرة, ستجدين ان عضلات بطنك قد قويت بعد فترة شهر تقريبا.


- زيدي من تناول الالياف الغذائية  الموجودة في الفاكهة كالتفاح والكمثري فهي تساعد على امتصاص الماء من الامعاء وتخلصك من الاحتقان ومن كبر البطن.


- اذا شربت 6 أكواب من الماء يوميا فستعملين على تقليل تركيز الصوديوم في الجسم وبالتالي التخلص من كميات اكبر من السوائل "على ان يكون شرب الماء بعيدا عن تناول الوجبات الغذائية الرئيسية".


- تجنبي اغذية او اشربة او علكة تحتوي على مادة السوربيتول Sorbitol لكونها تسبب انتفاخ البطن.


- قللي كمية الملح في الاكل, لان كثرته تمنع طرح السوائل الزائدة في الجسم, مما يزيد من محيط خصرك, علما بان الجسم لا يحتاج من الملح الى اكثر من ملعقة شاي واحدة وهي ما يعادل 4 غرامات من الملح يوميا. وستجدين ان مظهرك من الامام اصبح منبسطا وكما تحبين.
 
ملاحظة هامة: اثبتت الابحاث الطبية بان استهلاك كميات اقل من سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الالبان يساهم في التقليل من اعراض اضطراب القولون وانتفاخه، الذي يساهم بانتفاخ البطن ومن الممكن التعويض عن الكالسيوم وفيتامين دي (D) بما يلي:- الخضراوات ذات اللون الاخضر, السمك, البيض, الكبد.

التعليق