"المراوغة" للتونسي كشيشي يحصد الجوائز المهمة في "سيزار"

تم نشره في الاثنين 28 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • "المراوغة" للتونسي كشيشي يحصد الجوائز المهمة في "سيزار"

 

  باريس -
     حصد فيلما (المنشدون) و(ارتباط  طويل جدا) سبعة من جوائز صناعة السينما الفرنسية اول من امس السبت الا انهما لم يحققا الفوز بكبرى الجوائز. وفي احتفال كبير في باريس عشية حفل توزيع جوائز الاوسكار في هوليوود فاز فيلم (المراوغة) بأهم الجوائز ومنها افضل فيلم وافضل مخرج واحسن سيناريو.


     وفاز (المراوغة) للتونسي عبد اللطيف كشيشي ايضا بجائزة افضل ممثلة صاعدة  لسارة فورستير(18 عاما). ويدور الفيلم حول قصة مراهقين اثنين يعيشان في ضاحية فقيرة ويجريان تجارب على مسرحية للكاتب المسرحي ماريفو. وهذه الجوائز الاربع جعلت من هذا الفيلم منخفض التكلفة مفاجأة الحفل السنوي لمهرجان جوائز سيزار السينمائية.


     كما فاز الفيلم الرومانسي الامريكي "ضاع في الترجمة" الذي تم تصويره في طوكيو وهو من إخراج صوفيا كوبولا على جائزة أفضل فيلم أجنبي". وحصل (ارتباط طويل جدا) على خمس جوائز ليصبح صاحب اكبر عدد من الجوائز تلك الليلة. وفازت ماريون كوتيلار بالجائزة الاهم من الخمس وهي جائزة افضل ممثلة مساعدة. وفاز الفيلم ايضا بجائزة افضل ممثل شاب واحسن ملابس وافضل تصوير فوتوغرافي واحسن ديكور. ولم يسمح لفيلم (ارتباط طويل جدا) بدخول مسابقة افضل فيلم اجنبي في الاوسكار بسبب التمويل الامريكي الكبير للفيلم وهو الامر الذي أحبط صانعيه.


      وكانت خيبة الامل الكبرى من نصيب (المنشدون) الذي فاز فقط بجائزة افضل صوت واحسن موسيقى تصويرية وهما ليسا من أهم الجوائز. وحقق (المنشدون) النجاح الاكبر في السينما الفرنسية العام الماضي وشاهده 8.5 مليون مشاهد. ويدور الفيلم حول مجموعة من الطلبة الجامحين الذين يقنعهم مدير المدرسة الجديد بالانضمام الى جوقة المنشدين بالمدرسة.


     وذكرت دراسة ان الفيلم وهو بطولة وانتاج الممثل الفرنسي جيرار يوجنوت حقق نجاحا جماهيريا واسعا وايرادات بلغت 5.45 مليون يورو عام  2004 ليصبح صاحب اعلى أجر في فرنسا العام الماضي متفوقا على نجوم عالميين مثل جان رينو وجيرار ديبارديو.

التعليق