جوش سميث ملك التغميسات الجديد

تم نشره في الاثنين 21 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • جوش سميث ملك التغميسات الجديد

مسابقات كل نجوم الـNBA


 تمكن المستجد جوش سميث لاعب أتلانتا هوكس من خطف لقب مسابقة التغميس (Slam Dunk) مساء أول أمس بعد ان تفوق على منافسيه الثلاثة الآخرين.


 وأذهل سميث حكام المسابقة على رأسهم اللاعب الأسطورة جوليوس إيرفينغ ونجم هوكس في الثمانينيات دومينيك ويلكينز والذي سبق وأن فاز مرتين بهذه الجائزة، بفضل مهاراته غير العادية وقدرته على التعلق بالهواء أثناء القفز.


 وظهر واضحا ان سميث يقتدي بويلكينز من حيث أسلوبه في "الدنك"، وما أكد ذلك هو ارتدائه لقميص يحمل الرقم 21 أثناء إحدى محاولاته، وهو نفس الرقم الذي كان يحمله ويلكينز كلاعب، وقال سميث حول ذلك: لقد فاجأته بتلك الحركة، لم يعرف أنني أردت فعل ذلك، وعندما رآني أغمس بطريقته ذهل للغاية وتحمس كثيرا.


 وحصل سميث على العلامة الكاملة (50 نقطة) في محاولاته الثلاث الأخيرة، وجاء أفضل "دنك" له بمساعدة من نجم دنفر ناغتس كينيون مارتن، حيث طلب منه الجلوس على كرسي بعد خط الرميات الحرة، ثم أخذ الكرة بيده وقفز من خط الرميات فوق مارتن ليغمس في الحلق ويثير حماس الحضور، كما قام بتغميسة خلفية مع دوران 360 درجة في الهواء.


 وبذلك حطم سميث آمال العملاق أمار ستودماير لاعب فينيكس صنز الذي تأهل معه إلى المرحة النهائية بعد إقصاء لاعبي نيو أورليانز هورنتس من المرحلة الأولى، ورغم ذلك فإن ستودماير نجح في تغميسة رائعة بمساعدة أيضا من زميله ستيف ناش، عندما رمى الكرة على لوح السلة ليلتقطها ناش الذي مررها بدوره إلى ستودماير الذي قام بلفة 360 درجة ثم سحق السلة.


ويتم تصفية المشاركين بهذه المسابقة عن طريق لجنة تحكيم تقوم بإعطاء نقاط لكل محاولة وفق معايير معينة كالقفز والدوران والإبتكار، وفي التصفية النهائية يحصل اللاعب الأكثر حصدا للنقاط على جائزة مقدارها 25 ألف دولار.


 واستطاع كوينتين ريتشاردسون أن يعوض خسارة ستودماير عندما فاز لقب مسابقة التصويبات الثلاثية، ورغم عدم شهرة ريتشاردسون في هذا النوع من التصويبات أثناء المباراة إلا أنه نجح في معظم رمياته أول أمس متفوقا على حامل اللقب فوشون لينارد لاعب دنغر ناغتس، وكايل كورفر لاعب فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز.


 ورغم تأخره عن كورفور في المرحلة الأولى إلا أنه تفوق عليه فيما بعد، والطريف في الموضوع أن اول كرة صوبها جناح صنز لم تلمس الحلق إطلاقا (Air ball).


وقال لينارد بعد خسارته اللقب: لقد قام ريتشاردسون بعمل جدي، إنه مصوب ممتاز، آما أن ألتقي به مجددا العام القادم.


 ولم ينجح جو جونسون زميل ريتشاردسون في تخطي المرحلة الاولى حاله حال فلاديمير رادمتنوفيتش لاعب سياتل سوبرسونيكس.


ويقوم كل لاعب مشارك بالتصويب من خمس مواقع مختلفة خارج القوس ضمن إطار زمني محدد (60 ثانية)، واللاعب الذي يصوب بنجاح أكبر عدد من الكرات يعلن فائزا ليحصل على 25 ألف دولار أميركي.


 أما مسابقة المهارات فقد أحرزها كما كان متوقعا صانع ألعاب فينيكس صنز، الكندي ستيف ناش بعد أن نجح في إنهاء سلسلة من مهارات كرة السلة من حيث تنطيط الكرة وتمريرها ووضعها في السلة بزمن مقداره 28.7 ثانية ناسخا بذلك رقم صانع ألعاب نيو أورليانز هورنتس بارون ديفيز الفائز باللقب العام الماضي.


وتفوق ناش على مجموعة من أبرز لاعبي الدوري مثل غيلبرت أريناس صانع ألعاب واشنطن ويزاردز ولوك ريدنور لاعب سياتل سوبرسونيكس إلى جانب القصير إيرل بويكنز صانع ألعاب دنفر ناغتس.


 وتقام هذه المسابقة على جولتين بقوم بهما اللاعبون الأربعة المتنافسون باستعراض ممتع لمهاراتهم في السيطرة على الكرة وتنطيطها إضافة إلى التمرير بمختلف أعضاء الجسد وأخيرا إنهاء الكرة داخل الحلق، واللاعب الذي يحصل على أعلى رصيد من العلامات يحصل على 25 الف دولار، وقد فاز نجم نيوجيرسي نيتس جيسون كيد بلقب النسخة الماضية قبل عامين، في حين نال بارون ديفيز صانع ألعاب نيو أورليانز هورنتس لقب النسخة الثانية العالم الماضي.


وفاز فريق فينيكس المكون من شون ماريون واللاعبة ديانا توراسي والمخضرم المعتزل دان مارلي بمسابقة نجم التصويب، وهي مسابقة تعتمد على ست نقاط محددة ومتدرجة في الصعوبة للتصويب، ويجب على كل لاعب بالفريق النجاح في التسجيل من جميع هذه النقاط، والفريق الذي يسجل جميع الكرات في أقل زمن يحصل على جائزة مقدارها 30 ألف دولار.


 وقد تفوق فريق فينيكس في هذه المسابقة على على فريق ليكرز حامل اللقب بقيادة النجم الساحر ماجيك جونسون ولاعب لوس انجلوس ليكرز لوك والتون بالإضافة إلى اللاعبة المعروفة ليزا ليزلي، وبذبك ينال لاعبو فريق فينيكس صنز ثلاث من أربع جوائز وزعت ليلة أول أمس.

التعليق