جولة في ملاعب التنس : فيدرر يمضي في روتردام وشارابوفا تشارك في قطر

تم نشره في الأحد 20 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • جولة في ملاعب التنس : فيدرر يمضي في روتردام وشارابوفا تشارك في قطر

مدن - تابع السويسري روجيه فيدرر المصنف اول نجاحه وبلغ الدور نصف نهائي دورة روتردام الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 765 الف يورو بفوزه على الروسي نيكولاي دافيدنكو السادس 7-5 و7-5 امس الاول الجمعه.


واحتاج فيدرر الى 100 دقيقة للفوز على دافيدينكو المصنف السادس في البطولة.


وقال اللاعب السويسري "المباراة كانت ممتعة من جانب ومعركة صعبة من جانب اخر واشعر بالسعادة لبلوغ الدور قبل النهائي."


ويواجه فيدرر في المربع الذهبي الكرواتي ماريو انسيتش الذي تغلب على البريطاني تيم هنمان الثالث 7-6 (7-5) و7-6 (7-4).


وصعد السويدي توماس يوهانسون الى الدور قبل النهائي بعد فوزه على  التشيكي راديك ستيبانيك 6-2 و7-6.


ويلتقي يوهانسون (29 عاما) في الدور قبل النهائي مع الكرواتي ايفان  ليوبيسيتش الذي تغلب على التايلاندي بارادورن سريتشافان 3-6 و6-4 و6-2.


وظهر يوهانسون الفائز ببطولة استراليا المفتوحة عام 2002 بشكل رائع في معظم فترات اللقاء الذي استمر 100 دقيقة رغم خسارته ارساله في الشوط الخامس من المجموعة الثانية.


وحافظ اللاعب السويدي على تركيزه ليتعادل قبل ان يفوز بالشوط الفاصل 7-5 ويحسم اللقاء لصالحه.


وقال يوهانسون الذي خسر في نهائي البطولة امام يان سيمرينك عام 1998  "لعبت في نهائي البطولة منذ سبع سنوات وسيكون امرا طيبا اذا صعدت الى المباراة النهائية مرة اخرى."


واقصى الكرواتي ايفان ليوبيسيتش التايلاندي بارادورن سريشابان 3-6 و6-4 و6-2.


وتمكن ليوبيسيتش من تحويل تأخره بمجموعة الى فوز على بارادورن ليصل الى  الدور قبل النهائي لاحدى البطولات للمرة الثانية خلال اسبوعين.


وكافح اللاعب الكرواتي طويل القامة الذي خسر امام يواكيم يوهانسون في نهائي بطولة مرسيليا الاسبوع الماضي في بداية المباراة قبل ان يستعيد مستواه.


ونجح بارادورن في كسر ارسال منافسه مرة واحدة ليفوز بالمجموعة الاولى لكنه  اخفق في الحفاظ على قوة الدفع في المجموعة الثانية.


وبدا على اللاعب الاول في اسيا الشعور بالاحباط في المجموعة الثالثة وارتكب  عدة اخطاء استغلها ليوبيسيتش لينهي اللقاء لصالحه بتسديدة خلفية رائعة.


جيم كوريير المثل الأعلى لابن كرايتشيك


يحلم اليك كرايتشيك البالغ من العمر أربعة أعوام وابن بطل ويمبلدون السابق ريتشارد كرايتشيك بأن يصبح بطلا كبيرا مثل ... جيم كوريير.


قال الهولندي كرايتشيك البالغ من العمر 33 عاما ومدير بطولة روتردام للتنس المقامة داخل الصالات "أبنائي أكبر مشجعين لي وحضروا إلى هنا لمشاهدتي  وأنا ألعب مع (الأمريكي) جيم كوريير في بطولة الكبار.


"عندما هزمت بكت ابنتي وبعد شهرين خسرت ثانية أمام كوريير ثم خسرت منذ أسبوعين ثانية أمامه.


"وسأل شخص ابني بعد ذلك ما إذا كان يريد أن يصبح لاعب تنس جيد مثل والده عندما يكبر ولكنه أجاب "لا أريد أن أصبح لاعب تنس جيد مثل جيم كوريير"."


وأثناء منافستهما في البطولات الرسمية تقابل اللاعبان ثماني مرات فاز  كوريير بسبعة منها. 


فوز صعب لروديك في ممفيس


تأهل الاميركي اندري روديك المصنف اول بصعوبة الى الدور نصف النهائي من دورة ممفيس الاميركية الدولية اثر فوزه على مواطنه روبي غينبري 7-6 (9-7) و7-6 (7-2) امس الاول الجمعة.


وحقق روديك الذي سدد 22 ضربة ارسال لا تصد فوزه الخامس على غينبري في 5 مواجهات لكنه فشل في ترجمة اي من الفرص الثماني التي سنحت له لكسر ارسال منافسه في المباراة التي انتهت كل مجموعة فيها بشوط فاصل.


ويلتقي روديك في نصف النهائي مع الدنماركي كينيث كارلسن الذي تغلب بصعوبة ايضا على الاميركي يان مايكل غامبيل 7-6 (9-7) و7-5.


وحقق الالماني طومي هاس الثاني فوزا سهلا على البلجيكي كزافيه ماليس الخامس 6-4 و6-3، وسيواجه في الدور المقبل البيلاروسي ماكس ميرنيي الثامن الذي هزم بصعوبة الفرنسي انطوني دوبوي 7-6 (7-1) و7-6 (7-1).


ولدى السيدات، تأهلت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة اولى الى المباراة النهائية بعد فوزها على مواطنتها يفغينيا لينتسكايا الثامنة 6-4 و6-1، وستلتقي مع الاميركية ميغان شونيسي المصنفة ثالثة التي تغلبت على التشيكية الشابة نيكول فايديسوفا 7-6 (10-8) و7-6 (8-6).


وقاومت فايديسوفا البالغة من العمر 15 ربيعا منافستها الاكثر خبرة بضراوة وانقذت الموقف 5 مرات في المجموعة الثانية دون ان تتمكن من جر الاميركية الى لعب مجموعة ثالثة حاسمة.


نهائي اسباني خالص في كوستا دو سويب


انحصر لقب بطل دورة كوستا دي سويب البرازيلية الدولية البالغة جوائزها 380 الف دولار بين الاسبانيين رافايل نادال المصنف سادسا والبرتو مارتن.


في نصف النهائي، فاز نادال على البرازيلي ريكاردو ميلو 2-6 و6-2 و6-4، ومارتن على الاسترالي بيتر لوتشاك 6-2 و6-3.


اسبانيا تستعين بالمخضرم كوستا في كأس ديفيز


قرر خوان باوتيستا افندانو وخوردي اريسي مدربا الفريق الاسباني في بطولة كأس ديفيز للتنس ضم اللاعب المخضرم البرت كوستا الى تشكيلة الفريق قبل مباراته امام سلوفاكيا في الدور الاول للبطولة الشهر المقبل.


وجاء انضمام كوستا (29 عاما) بطل رولان غاروس السابق الى الفريق الاسباني المدافع عن اللقب بسبب غياب كارلوس مويا وخوان كارلوس فيريرو وتومي روبريدو عن البطولة.


واختار افندانو واريسي ايضا اللاعب فرناندو فرداسكو للانضمام للفريق لاول مرة.


وكان كوستا عضوا بالفريق الاسباني الذي فاز بكأس ديفيز للمرة الاولى في برشلونة عام 2000 لكنه استبعد من المباراة النهائية للفريق عام 2003 امام استراليا.


وبالاضافة الى كوستا وفرداسكو تضم تشكيلة اسبانيا لمباراة سلوفاكيا التي ستقام في الفترة من الرابع الى السادس من مارس/ اذار كل من رفائيل نادال وفليسيانو لوبيز.


وانسحب مويا من كأس ديفيز هذا العام للتركيز على اللعب في البطولات التي ينظمها اتحاد لاعبي التنس المحترفين بعد ان ساعد اسبانيا على احراز اللقب العام الماضي عقب الفوز في اللقاء النهائي على الولايات المتحدة.


وطلب فيريرو وروبريدو استبعادهما من المشاركة في لقاء الدور الاول لاستعادة اللياقة بعد تعافيهما من الاصابة.
 
شارابوفا تؤكد مشاركتها في بطولة قطر المفتوحة


تتعافت الروسية ماريا شارابوفا بطلة ويمبلدون للتنس من مرض أرغمها على الانسحاب من بطولة باريس المفتوحة للتنس  ومن المقرر أن تشارك في بطولة قطر التي ستبدأ غدا الاثنين.


وقالت شارابوفا اللاعبة الرابعة على العالم عند وصولها للدوحة أمس السبت "كنت مريضة بالانفلونزا ومرض في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ولهذا انسحبت من بطولة باريس المفتوحة ولكن الآن شفيت."


ومن المرجح أن تواجه شارابوفا في بطولة قطر منافسة من الفرنسية اميلي موريسمو والروسية انستازيا ميسكينا حاملة لقب البطولة العامين الماضيين.

 
موريسمو للنهائي وكلييسترز تودع انتويرب


فازت الفرنسية اميلي موريسمو على الاسترالية اليسيا موليك 6-3 و7-6 أمس السبت لتصعد لنهائي بطولة انتويرب  للتنس البالغ مجموع جوائزها 585 الف دولار.


سددت المصنفة الاولى 14 ضربة ارسال لا ترد وكانت لها السيطرة عندما تتقدم على  الشبكة في مواجهة موليك التي فشلت في مسايرة أداء موريسمو.


وقالت موريسمو "بدأت المباراة بتسديد ضربات ارسال وكرات ساقطة جيدة  واستطعت الاستمرار على هذا المنوال طوال الوقت."


وتلعب موريسمو في النهائي مع الفائزة من المباراة الثانية في الدور قبل  النهائي بين المصنفتين الثانية الروسية اناستاسيا مايسكينا والثالثة الأمريكية  فينوس وليامز.


وقالت موريسمو "رأيت فينوس وهي تفوز في دور الثمانية أمس الاول على (البلجيكية)  كيم كليسترز وهي قوية جدا حاليا، سنرى ما سيحدث اليوم."


وسبق ان لعبت وليامز مع ميسكينا ثلاث مرات حيث فازت وليامز في مباراتين إلا أن آخر لقاء بين اللاعبتين انتهى بفوز الروسية في دور الثمانية ببطولة  فرنسا المفتوحة العام الماضي.


واوقفت الاميركية فينوس وليامس المصنفة ثالثة نجاح البلجيكية كيم كلييسترز العائدة بعد غياب عدة اشهر بداعي الاصابة، بعدما هزمتها 6-2 و6-3، لتبدد امال منافستها البلجيكية في المنافسة في البطولة التي شهدت عودتها  الى الملاعب بعد تعافيها من اصابة في المعصم.


وقالت كليسترز التي غابت عن المباريات منذ اكتوبر/تشرين الاول الماضي "لم  العب بشكل جيد اليوم (أمس الاول)، لكن الشيء الاكثر اهمية بالنسبة لي هو انني لم اواجه اي مشكلة في معصمي الايسر خلال اللعب."


وتخطت فينوس السوفينية كاتارينا سريبوتينك 7-6 (8-6) و6-2.


الكولومبية زولواغا لنصف نهائي بوغوتا


بلغت الكولومبية فابيولا زولواغا والايطالية فلافيا بينيتا المصنفتان اولى وثانية الدور نصف النهائي من دورة بوغوتا الكولومبية الدولية البالغة جوائزها 170 الف دولار.


في ربع الثاني، فازت زولواغا على مواطنتها كاتالينا كاستانو 6-2 و6-1، وبينيتا على التشيكية بربورا ستريكوفا المصنفة خامسة 6-2 و6-1 ايضا.


وفازت كذلك الارجنتينية كلاريسا فرنانديز على السويسرية ايمانويللي غالياردي 6-4 و6-4، والاسبانية لورديس دومينغيز على التشيكية ايفا بيرنيروفا 6-3 و7-6 (7-4).

التعليق