إعادة تشكيل النسيج الثقافي لوسط عمّان القديمة

تم نشره في الخميس 17 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • إعادة تشكيل النسيج الثقافي لوسط عمّان القديمة

فرقة الفوانيس تفتتح (مسرح البلد) :


    تحت رعاية أمين عمان المهندس نضال الحديد يفتتح في السابعة من مساء اليوم مسرح البلد (سينما فرساي سابقا) الكائنة في نهاية منطقة الدوار الأول(جبل عمان)، شارع يزيد بن ابي سفيان.
 
    ويعد (مسرح البلد) محطة وفسحة ومنبرا متعدد الأغراض أقيم من خلال ترميم دار للعرض السينمائي تم بناؤها في بداية خمسينيات القرن الماضي، وهي سينما فرساي، التي تعد أحد الشواهد الثقافية التي تروي تاريخ مدينة عمان، إذ وجدت فيها (فرقة الفوانيس المسرحية) الجهة القائمة على المشروع، مساحة مناسبة للمساهمة في إعادة تشكيل النسيج الثقافي للمدينة القديمة ووسطها وإعادة إنتاج الأنشطة الثقافية والحراك الفني بوجوهه المختلفة.


    وسيعمل (مسرح البلد) على تنظيم برامج وأنشطة على مدار العام بالتعاون مع الفنانين المستقلين والمؤسسات الثقافية والفنية العاملة في الأردن وفي الوطن العربي وفي العالم، كما سيتضمن برنامجه عروضا مسرحية محلية وعربية وعالمية، وعروضا موسيقية، وأخرى سينمائية، فضلا عن برامج تدريب مسرحي متخصص.


    كما سيعمل (مسرح البلد) على إقامة معارض للفنون التشكيلية، وتوفير مساحات عمل وتدريب وتجريب للفنانين الشباب، وتوفير برامج متخصصة للأطفال، بالإضافة إلى إقامة المهرجانات الفنية والثقافية.


    ويشتمل (مسرح البلد) على قاعة متعددة الأغراض مساحتها 280 مترا مربعا، وقاعة صغيرة لعرض الأفلام والندوات وورشات العمل، بالإضافة إلى صالة استقبال.


   وستنطلق عروض (مسرح البلد) بعد حفل الافتتاح الرسمي مباشرة بأمسية موسيقية خاصة للافتتاح بعنوان(مقام ليلة حب) وهو عمل غنائي مشترك للموسيقي طارق الناصر والفنانين عامر الخفش ونادرة عمران وسحر خليفة.


    فيما يعرض غدا مجموعة من الأفلام القصيرة لمخرجين أردنيين شباب بالتعاون مع (تعاونية عمان للأفلام) في السادسة مساء. وفي الثامنة مساء سيعرض فيلم (ما خلص) للمخرجة الأردنية غادة سابا.


    ويستضيف (مسرح البلد) يوم السبت المقبل الموسيقي المقيم في فيينا مروان عبادو ليقدم عرضا منفردا (غناءً وعزفا) على العود بعنوان (لغة أمة) في الساعة 8:00 مساء.


    ويختتم البرنامج الاحد بافتتاح معرض للمصور الفرنسي فابيان كالكافيشيا (لعبة النظر: مسرح على الطريقة الإيطالية في أوروبا) في الساعة 6:30 مساء بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بعمان. ويستمر المعرض لغاية 27/2/2005.

التعليق