أجواء كوميدية في افتتاح مهرجان برلين السينمائي

تم نشره في السبت 12 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • أجواء كوميدية في افتتاح مهرجان برلين السينمائي

    برلين - تبددت السحب ولمعت النجوم في سماء العاصمة الالمانية برلين مساء امس الاول فيما كان النجم السينمائي الامريكي جيري لويس يخطو بطريقته المثيرة للضحك على البساط الاحمر في ساحة مارلين ديتريتش قبل افتتاح الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان برلين السينمائي.


    وكانت الامطار قد سقطت على المدينة لكنها توقفت كأنما بإشارة خفية لدى نزول النجم الضاحك من السيارة السوداء الفارهة التي أقلته إلى مكان الحفل.
 
    بدا جيري لويس البالغ من العمر 78 عاما في أتم صحته رغم أنه كان قبل عام واحد أسير مقعد متحرك بينما كان يتعافى من الاثارالجانبية للعقاقير التي عولج بها من التهاب رئوي مزمن.


    سار لويس بخفة ورشاقة على البساط الاحمر وتوقف في أوضاع تمثيلية مضحكة تشبه ما تفعله عارضات الازياء أمام عدسات المصورين وتنقل بين جانبي درجات السلم قافزا ليرد تحية المعجبين الذين هتفوا باسمه.


    وقال لويس لاحدى شبكات التليفزيون "ينتابني شعور عظيم وحالتي ممتازة... شيء رائع أن أكون في برلين."  ثم تلا النجم الامريكي الضاحك على البساط الاحمر الممثل البريطاني جوزيف فيينس بصحبة الممثلة البريطانية أيضا كريستنسكوت توماس اللذين جاءا لحضور عرض فيلم الافتتاح التاريخي"رجل لرجل" الذي يلعب فيينس دور البطولة فيه. 


    تكلف إنتاج "رجل لرجل" 30 مليون دولار وأخرجه الفرنسي ريجيس وارنييه وهو مليء بمشاهد الابهة والفخامة في القرن التاسع عشر في مواقع في أفريقيا والمرتفعات الاسكتلندية.


 يلعب فيينس في الفيلم دور عالم اسكتلندي في الاجناس يخطف قزمين من غابات أفريقيا معتقدا أنهما يمثلان الحلقة المفقودة بين الانسان والقرد. وينتقل العالم بالقزمين إلى اسكتلندا حيث سرعان ما يبدأ التساؤل عمن هو المتحضر ومن المتوحش.


    وترشح التوقعات فيينس وسكوت توماس لجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة من مهرجان برلين السينمائي في دورته الحالية.وترشح التوقعات فيينس وسكوت توماس لجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة من مهرجان برلين السينمائي في دورته الحالية.


    كما تحظى النجمة الفرنسية الجميلة كاترين دونوف بفرصة ممتازة للفوز بجائزة الدب الذهبي عن دور المرأة المحبة في فيلم "الازمان التي تتغير" للمخرج أندريه تيشين الذي تلعب بطولته أمام النجم الفرنسي جيرار دوبارديو الذي يعود للالتقاء بمحبوبته بعد 30 عاما من الفراق.
 
    وتتضمن الترشيحات لجائزة أفضل فيلم أيضا في المهرجان العمل الجديد للمخرج روبير جيديجيان "المتنزه في شان دو مارس".


    ومن الافلام المرشحة لجوائز في برلين للعام الحالي "كلمات باللون الازرق" للمخرج الفرنسي الان كورنو الذي تلعب بطولته سيلفيتستو وسيجري لوبيز وكامي جوتييه ولوران بيتان. كما يعرض في المهرجان أيضا فيلم المخرج الفرنسي جاك أوديار"توقف قلبي عن النبض".


    وسيعرض في مهرجان برلين للمرة الاولى فيلم الانتاج الهولندي الالماني الفرنسي المشترك "الجنة الان" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ويحكي قصة الساعات الاخيرة في حياة اثنين من الفدائيين الفلسطينيين .


    تبرز في الدورة الحالية مشاركة السينما الالمانية بعكس ما كان عليه الحال في مهرجان برلين في الثمانينيات والتسعينيات. كما اختير المخرج الالماني رولاند إيمريش صاحب الافلام الفائزة بجائزة أوسكار مثل "يوم الاستقلال" و"البطل" لرئاسة لجنة التحكيم في مهرجان العالم الحالي.


    وتشارك جنوب أفريقيا في المهرجان بفيلم "كارمن" المستوحى من الاوبرا المعروفة بنفس الاسم. كما يعرض خارج المسابقة الرسمية فيلم آخر شاركت جنوب أفريقيا في إنتاجه مع بريطانيا وإيطاليا باسم "فندق رواندا" للمخرج تيري جورج يحكي قصة مالك فندق أثناء الحرب الاهلية في رواندا يؤوي أكثر من ألف من أبناء قبيلة التوتسي لحمايتهم من القتل.


    ويشارك في المهرجان الفيلم الامريكي "أحيانا في أبريل" الذي يصور بشاعة الحرب الاهلية في رواندا.ويختتم المهرجان عروضه بفيلم الانتاج الالماني الامريكي المشترك "كينزي" الذي لا يشارك في المسابقة الرسمية ويلعب بطولته ليامنيسون ولورا ليني.
 

التعليق