مركز سيدة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة: خدمات إنسانية وآمال مستقبلية

تم نشره في الجمعة 4 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • مركز سيدة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة: خدمات إنسانية وآمال مستقبلية

     ام الكندم- تتوافق اهداف مركز "سيدة السلام" لذوي الاحتياجات الخاصة, والتابع لبطريركية اللاتيين, مع العمل الانساني البحت في مضمونه, والذي يأتي ايماناً بقدسية الحياة ووجوب العمل على تكامل مجتمعنا الاردني, ودعما للوحدة الوطنية, وفق مدير عام المركز المهندس "مجدي الديات", الذي اكد بأن "اقامت هذه المركز, ايماناً من مطرانية اللاتين لتقديم الخدمات المجانية لذوي الاحتياجات الخاصة من مسلمين ومسيحيين, على حد سواء", مشيراً الى ان "المركز يقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم في نشر الوعي بين المواطنين لحقوق هذه الفئة, وواجب احترامهم, والمحافظة على كرامتهم الانسانية والاسرية, كما يقدم الخدمات الطبية وتنظيم العمل التطوعي لدعمهم, موضحاً في ذات السياق "تنظيم برامج تدريبية وتأهيلية, من خلال توفير الخدمات المؤسسية المتخصصة في مجال التأهيل البدني والنفسي والاجتماعي, والتدريب على مهارات الحياة اليومية, مبيناً "اشراك وتدريب اسر المعوقين على برامج التربية الخاصة, وتوعيتها وارشادها, اضافة الى ان المركز, وبحسب قوله "يهدف الى عملية دمج المعوقين وانخراطهم في المجتمع المحلي ومؤسساته".

ويقسم المركز الذي يستوعب 60 حالة, الى ستة اقسام تتوزع ما بين القسم الطبي والتربية والارشاد والتأهيل المهني والخدمات الخارجية والعلاج الطبيعي والوظيفي, وقسم اللجان والمتطوعين.

      ويقوم المركز, حسب ما ذكره" الديات", باستقبال حالات الاعاقة القادرة على التكيف مع مهارات استخدام الكمبيوتر, اضافة الى برامج تعليمية في تصحيح النطق والتأهيل المهني, والتمارين الرياضية, التي تهدف الى الانتقال من حالة الاتكالية الى الاعتماد على الذات والثقة بالنفس, واتقان العمل المعتمد على الصبر للوصول للهدف".

      ويعمل المركز الذي تتناسق برامجه بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية, على دراسة الحالات واعدادها والتعاون مع الوزارة والشركاء المحليين, والكشف والتدخل المبكر لحالات الاعاقة وتشخيصها وتقييمها, وعمل المحاضرات وورش العمل والزيارات المنزلية والمدرسية والميدانية بالتعاون مع المتطوعين في المدن والقرى ويقوم المركز الذي يقع في منطقة ام الكندم, المحاذية للطريق المؤدية من عمان الغربية باتجاه مطار الملكة علياء الدولي, بعمل ورشات تدريبية خاصة بهم, وتوفير الخدمات الطبية من خلال برامج العيادات المتنقلة.

      ويقوم المركز من خلال التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والمراكز المعنية, برسم سياسات عمل, وبرامجه لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة, ويسبق هذه الخطوة حسب "الديات", مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع رؤساء الجمعيات ومسؤولي مؤسسات المجتمع المحلي, لتحديد احتياجات هذه الفئة وبيان الحاجة التدريبية للعاملين معها.

وانطلاقاً من اهدافه الانسانية بتقديم الخدمات الكاملة تدريبية او علاجية, ونظراً لوجود اعداد كبيرة من فئة الاعاقات الحركية, باشر المركز بإنشاء قسم العلاج الطبيعي بفروعه المختلفة, من خلال العلاج المائي والكهربائي وبرامج خاصة لحالات الشلل الدماغي, بالاضافة الى التمارين والمساج".

       يشار ان مركز سيدة السلام, قد تم الاحتفال بوضع حجر اساسه في الثامن والعشرين من ايلول عام 2001، بمباركة من غبطة البطريرك ميشيل الصباح للعمل في المركز.

وافتتح في الخامس عشر من نيسان عام 2004، برعاية كريمة من جلالة الملكة رانيا العبد الله. اقامت ادارة المركز عدة نشاطات من خلال لجانه المنتشرة في مناطق المملكة, ولعل من ابرز هذه النشاطات مسيرة مادبا, التي تقام سنوياً برعاية سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء, وتهدف الى ترويج عمل المركز لخدمة العمل التطوعي والانساني واحساس شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني والاجتماعي.

التعليق