رعاية الطفل المريض تتطلب شيئا من الصبر والكثير من التسلية

تم نشره في الأربعاء 2 شباط / فبراير 2005. 10:00 صباحاً
  • رعاية الطفل المريض تتطلب شيئا من الصبر والكثير من التسلية

مرض الطفل الصغير مسألة مؤلمة ،ومربكة للوالدين،فمن جهة يشعران بالكثير من الحزن لتعرض صغيرهما لآلام قد لا يستطيع تحملها ،او حتى التعبير عنها،ومن جهة اخرى يواجهان صعوبة في التعامل معه ،واقناعه بتناول دوائه.ما يلي نصائح تساعد الوالدين في تجاوز هذه المشكلة.

* عند اعطاء الطفل الدواء قد يتساقط احياناً من الملعقة وقد لا تحصل على المعيار الدقيق. يمكنك شراء حلمة خاصة للدواء من محلات لوازم الاطفال (او الصيدلية وفي العادة تكون عليها المقاييس الدقيقة وهكذا تسهل وضع الدواء في فم الطفل الذي يفضل امتصاص الدواء من الحلمة عن تناوله في الملعقة.

- بعض ادوية الاطفال تأتي مصحوبة بالحلمة الخاصة بها واذا لم تتوفر الحلمة, يمكنك استخدام قطارة العيون لهذا الغرض.

* عند اعطاء الطفل الدواء, يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة والاستمرار في اعطاء الطفل الدواء حسب ارشادات الطبيب ،حتى ولو شفي الطفل قبل الانتهاء من الفترة التي حددها له الطبيب. فكثيراً ما يبدو الطفل في حالة جيدة ولكن لا يكون قد شفي تماماً من الداخل.

* لا تعطي دواء الطفل الى طفل آخر او الى شخص بالغ, ولا تحتفظ بالدواء بعد شفاء الطفل لان الدواء يفسد ويفقد قيمته العلاجية بعد فتح الزجاجة بفترة وقد يتحول الى مادة ضارة لتفاعله مع الهواء.

* احتفظ بكيس نايلون او وعاء خاص بجانب الطفل حتى اذا شعر بالغثيان واراد التقيؤ يكون الوعاء بجانبه للاستعمال الفوري، لان الوقت سيكون قصيرا جداً للذهاب واحضار الوعاء من مكان اخر عند اللزوم.

* اذا كان طفلك حساس للسفر بالسيارة ويتقيأ احياناً, يمكنك الاحتفاظ بأكياس في جيب السيارة للطوارىء. واذا كنت تسافر بالطائرة احياناً, يمكنك اخذ بعض الاكياس الخاصة للتقيؤ لاستخدامها عند اللزوم. هذه الاكياس تصلح ايضاً للتخلص من الحفاظات الورقية بصورة نظيفة ومريحة.

* اذا رفض الطفل السماح لك بالنظر الى حلقه, يمكنك استخدام الحلوى المصاحبة لضغط لسانه الى الاسفل, فالطفل لا يقاوم الحلوى, غني اغنية مع الطفل لينطق - آه - واذا قلت له انك تريد ان ترى اصابع قدميه من الداخل فانه سيفتح فمه للضحك على الفكرة وتستغل انت جو اللهو لفحص حلق الطفل.

* عندما يرفض الطفل ابتلاع اقراص الدواء او الفيتامين, تستطيع اذابته في عصير الفاكهة. واذا كانت الاقراص صعبة الذوبان, يمكن اخفاؤها داخل طعام الطفل المحبب واعطاؤه اياها مخبأة في الملعقة مع الطعام بعد طحنها.

* يشعر الطفل المريض بالملل الشديد في الفراش حتى ولو كان مرهقاً. لتسليته قدم له الكتب والقصص وصور التلوين وادوات التلوين, قدم له العاباً صغيرة مختلفة.
غلف كل لعبة وكتاب والالوان بغلاف مختلف وحدد له التسلسل والوقت لفتح كل غلاف وكتابة ذلك على كل غلاف. هكذا  يكسب الطفل جواً من الاثارة والفضول والترفيه تساعد على التزامه بالفراش دون تذمر.

* اقرأ قصصاً للطفل المريض. يستمتع الطفل بسماع القصص والتزام الفراش فرصة ممتعة للطفل بدل كونها مزعجة مملة.

* استخدم لوح الكي متعدد الارتفاعات كطاولة لسرير المريض لوضع الوجبات عليها. اختر الارتفاع المناسب للطفل في السرير ويمكنه ايضاً استغلال هذه الطاولة للرسم .

* لتوفيرالوقت والجهد يمكنك وضع انواع مختلفة من العصير والماء بجانب الطفل ليتمكن من تناول ما يشاء بسهولة ويشعر براحة الرفاهية الخاصة ويتشجع على التزام السرير.

التعليق