بطل العالم الجزائري في الأردن لإطلاق مشرع احتراف الملاكمة

تم نشره في الثلاثاء 25 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • بطل العالم الجزائري في الأردن لإطلاق مشرع احتراف الملاكمة

 

عمان- تشكل الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى عمان بطل العالم المحترف في الملاكمة في الوزن خفيف الثقيل (86 كيلو غرام) الجزائري محمد بلقاسمية أولى إشارات إطلاق مشروع الاحتراف الأردني الذي يسعى لتحقيقه الاتحاد منذ زمن.


ووصل البطل الجزائري فجر يوم أمس الاول الأحد قادما من مسقط رأسه الجزائر برفقة مدير أعماله ومدربه محمد قنيف بدعوة من الاتحاد الأردني للاستفادة من خبراته وتجاربه الكبيرة في إنشاء مشروع الاحتراف في المملكة.


وأبدى البطل الجزائري المصنف في الترتيب الأولى لدى اللجنة العالمية للملاكمة على اعتبار انه بطلا للعالم في وزنه، إعجابه بمستوى رياضة الفن النبيل في الأردن، وقال لـ"الغد" أنا مطمئن على نجاح الاحتراف لوجود الإرادة القوية لدى الملاكمين والإداريين.


واللجنة العالمية للملاكمة هي منظمة من بين أكثر من 20 منظمة عالمية تعنى برياضة الملاكمة للمحترفين أبرزها المنظمة العالمية للملاكمة والجمعية العالمية والمجلس الأعلى التي يلعب لها البطل الأميركي المعروف مايك تايسون.


وقال مدير أعمال البطل الجزائري محمد قنيف ان الدول العربية تملك طاقات كبيرة في رياضة الملاكمة وكل ما تحتاجه للوصول إلى العالمية هو فتح الأفق مع المنظمين العالميين لألعاب الاحتراف.


وتابع يقول في تصريحات خاصة لـ"الغد" أن هذه الزيارة جرت بالتنسيق مع الاتحاد الأردني أثناء الدورة العربية العاشرة التي جرت في الجزائر أواخر العام المنصرم، حيث أبدى الاتحاد الأردني رغبة في التنسيق مع البطل بلقاسمية للاستفادة من خبراته الاحترافية التي اكتسبها خلال سنوات احترافه الثمانية الماضية.


واحترف بلقاسمية الملاكمة في العام 1997 وبالتحديد بعد مشاركته في الدورة العربية الثامنة التي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت وحصل خلالها على الميدالية الذهبية وخاض في عالم الاحتراف حتى الآن 35 منازلة فاز بـ 32 لقاء، منها 23 منازلة انتهت بالضربة الفنية القاضية.


وتعتبر هذه الزيارة التي يقوم بها للأردن وتستمر لمدة أسبوعا كمحطة استعدادية للدفاع عن لقبه بطلا للعالم ضمن اللجنة العالمية للملاكمة في المنازلة التي تقام في الجزائر يوم 24 شباط/ فبراير المقبل حيث سيلاقي البطل الاميركي المعروف أنطوني كيت ميغي.


وخاض بلقاسمية أولى تدريباته يوم أمس في قاعة فندق الارينا سبيس الذي يقيم فيه كما زار تدريبات منتخب الملاكمة الأردني في قاعة أديب الدسوقي في المدينة الرياضية.


وتوقع مدير أعمال البطل أن يتم التوصل إلى اتفاق رسمي مع الاتحاد الأردني في الجلسة التي ستعقد اليوم الثلاثاء مع لجنة الاحتراف التي يترأسها اللواء الركن محمد ماجد العيطان رئيس الاتحاد تتضمن المبلغ الذي سيدفعه الاتحاد مقابل حضور بلقاسمية إلى الأردن مرة أخرى صيف العام الجاري لإقامة مباريات احترافية ربما تقام على المدرج الروماني لتكون الشرارة الأولى التي تعلن انطلاق مشروع الاحتراف الأردني.


وكشف قنيف النقاب عن هوية البطل الذي سيواجه بلقاسمية في الأردن وقال انه احد الاحتمالين إما الفرنسي كنسيريل بونجي أو مواطنه فريدريك سيرا بطل أوروبا.


وقال قنيف ان الاحتراف في الأردن بحاجة إلى تشكيل لجنة متخصصة ثم تأهيل الحكام القادرين على إدارة اللقاءات الاحترافية مع تعيين خبير يشرف على إدارة الاحتراف في المملكة.


وتحتاج الملاكمة المحترفة إلى لياقة بدنية عالية من الملاكم الذي يلعب 12 جولة بواقع ثلاث دقائق بينما يلعب الهاوي 4 جولات بواقع دقيقتين.


وأحرز بلقاسمية بطولة العالم في العام 2003 بعد فوزه على الألماني ماركو هانيكل وفي العام 2004 فاز على الأرجنتيني اولفو اوياندو، وهو الآن مرشح لملاقاة البطل البريطاني جوني نلسون صيف هذا العام على لقب المنظمة العالمية للملاكمة.


وكان بلقاسيمة 34 عاما قد نال لقب القارات في المنظمة العالمية بعد فوزه على الدنمركي كريستيان زين في العام 2001.

 

التعليق