كأس العالم سيعطي دفعة كبيرة للاقتصاد الالماني

تم نشره في الاثنين 24 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • كأس العالم سيعطي دفعة كبيرة للاقتصاد الالماني

 

     برلين - أكدت دراسة أجراها مصرف "بوست بنك" الالماني أن كأس العالم 2006 التي تستضيفها ألمانيا ستمنح الاقتصاد الالماني دفعة إضافية كبيرة.

وصرح الاقتصادي الكبير ماركو بارجيل لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) بأنه يتوقع ارتفاع الناتج الاجمالي القومي في ألمانيا بنسبة نصف نقطة بالمئة.


     وأظهرت الدراسة أن البنية الاساسية الالمانية والارباح المرتفعة التي ستحصل عليها ألمانيا من الزوار الاجانب والاستهلاك المرتفع من جانب الالمان أنفسهم سيدعم الاقتصاد الالماني. وقال بارجيل: سيستفيد الاقتصاد الالماني بالتأكيد من كأس العالم بغض النظر عما يحققه المنتخب الالماني من نتائج في البطولة.


      وأضاف أن الاقتصاد الالماني يشهد حاليا نموا سريعا ولكن بنسبة منخفضة بسبب كأس العالم حيث يرتفع إجمالي الناتج القومي بنسبة 0.1 بالمئة بفضل الاستثمارات التي تجرى حاليا استعدادا لكأس العالم، ويتوقع أن ترتفع النسبة إلى 0.3 بالمئة العام المقبل.


 وأظهرت الدراسة أن ستة مليارات يورو ستضخ في الاقتصاد الالماني من خلال الحكومة أو الاستثمارات الخاصة في مشروعات البنية الاساسية.

وعلى سبيل المثال.. أجرى المنظمون تحديثا للطرق السريعة وأقاموا محطة جديدة للسكك الحديدية في برلين وشيدوا عددا من الفنادق.


       وقال بارجيل: يتوقع أن يظهر الاثر الكبير للنمو الاقتصادي قبل بداية البطولة مباشرة في منتصف عام 2006 حيث ستشهد السوق الالمانية ارتفاعا في مبيعات أجهزة التلفزيون والمشروبات الكحولية وكذلك السلع الرياضية.

 وأوضح بارجيل أن الارتفاع في مبيعات هذه السلع سيحقق عائدات تبلغ حوالي مليارين أو ثلاثة مليارات يورو.


      وأوضحت الدراسة أيضا أنه من المتوقع أن ينفق الزائرون الاجانب حوالي مليار يورو حيث يتوقع أن يبلغ معدل إنفاق كل زائر 800 يورو.

وقال بارجيل إن ألمانيا لم تنظم من قبل حدثا رياضيا بهذه الضخامة وعندما نظمت كأس العالم من قبل كان كل شيء لا يزال صغيرا.

التعليق