سافين يواصل مشواره الناجح وتأهل صعب لموريسمو وشارابوفا

تم نشره في الخميس 20 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • سافين يواصل مشواره الناجح وتأهل صعب لموريسمو وشارابوفا

بطولة استراليا المفتوحة

ملبورن - تأهل الروسي مارات سافين المصنف رابعا ووصيف عامي 2002 و2004 بسهولة الى الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غراند سلام)، بفوزه على التشيكي بوهدان اوليراخ 6-4 و6-1 و6-3 أمس الاربعاء على ملاعب ملبورن.

وجاء فوز الاميركي اندريه اغاسي الثامن سهلا ايضا على حساب الالماني راينر شوتلر 6-3 و6-1 و6-صفر.

وعانت الفرنسية اميلي موريسمو الثانية والروسية ماريا شارابوفا الرابعة لتخطي الدور الثاني، بفوز الاولى على الروسية دينارا سافينا 2-6 و6-1 و6-صفر، والثانية على الاميركية ليندساي لي ووترز 4-6 و6-صفر و6-3.

قدم سافين عرضا قويا لم يتح خلاله الفرصة لمنافسه للتحكم بالمجريات محققا 37 ضربة رابحة و10 ارسالات نظيفة في طريقه الى الدور الثالث حيث سيقابل الكرواتي ماريو انسيتش الفائز على الالماني بيورن بو 7-5 و6-2 و6-1.

وكان سافين خسر نهائي عام 2002 امام السويدي توماس يوهانسون، ونهائي العام الماضي امام السويسري روجيه فيدرر، وما يزال يبحث عن لقبه الثاني في بطولات الغراند سلام ليضيفه الى لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية الذي احرزه عام 2000 بفوزه على الاميركي بيت سامبراس.

وقال سافين "انها افضل بداية لي في مسيرتي، لقد عملت جيدا قبل انطلاق الموسم وازدادت خبرتي ايضا واعرف ما يتعين علي فعله الان، فقد كنت آمل ببدايات قوية دائما لكن الخبرة لم تكن تسعفني سابقا".

وبدد اغاسي من جهته اي شك حول عدم جهوزيته بعد الاصابة التي تعرض لها قبيل انطلاق البطولة بفوزه الكاسح على شوتلر في ساعة و27 دقيقة.

سيطر الاميركي على المباراة تماما خصوصا في المجموعتين الثانية والثالثة التي ندرت فيه اخطاؤه المباشرة، كما تميز بارسالاته الناجحة.

ويملك اغاسي سجلا ناصعا في مسيرته حيث احرز 57 لقبا منها ثمانية في البطولات الاربع الكبرى، اربعة منها في ملبورن اعوام 1995 و2000 و2001 و2003.

وكانت النتيجة شبيهة الى حد ما بنتيجة المباراة النهائية التي جمعت اغاسي وشوتلر في بطولة ملبورن عام 2003 عندما فاز الاميركي ايضا بثلاث مجموعات نظيفة.

وفي فئة السيدات، واجهت الفرنسية موريسمو بعض الصعوبات للفوز على الروسية سافينا شقيقة مارات سافين حين خسرت المجموعة الاولى 2-6، لكنها تحكمت بالمجريات في الثانية والثالثة وفازت بهما بسهولة 6-1 و6-صفر على التوالي، وقالت موريسمو "فاجأتني سافينا في البداية لكنني لم اكن اتحرك جيدا في المجموعة الاولى وتأثرت بارتفاع درجة الحرارة لكنني تنبهت للامر في الثانية والثالثة وقدمت فيهما افضل مستوياتي".

وتلتقي الفرنسية في الدور الثالث الصربية انا ايفانوفيتش (17 عاما) الفائزة بدورها على الروسية ماريا كيريلينكو 6-1 و6-1.

وبعد بداية محرجة لشارابوفا ايضا امام الاميركية ليندساي لي ووترز بخسارتها المجموعة الاولى 4-6، انتفضت الروسية واكتسحت منافستها في الثانية 6-صفر قبل ان تحسم الثالثة 6-3 وتبلغ الدور الثالث لمقابلة الصينية لي نا التي تغلبت على اليابانية شينوبو اساغوي الثامنة والعشرين 6-3 و6-4.

وأذهلت لي ووترز اللاعبة رقم 87 على العالم شارابوفا بارتفاع مستواها  في المجموعة الاولى إذ غطت الملعب بنجاح وأرغمت اللاعبة الروسية على ارتكاب  أخطاء من عند الخط الخلفي لتفوز بالمجموعة الأولى.

وقالت شارابوفا "كانت مباراة رائعة لعبنا خلالها بشكل جيد خصوصا في المجموعة الثالثة التي كانت فيها المنافسة قوية على كل كرة، وفي النهاية حسمت الامور بفارق بعض النقاط فقط".

وتابعت "لست معتادة على خوض مباريات كثيرة في مثل هذا الحر الشديد وتحديدا في بطولات الغراند سلام".

لكن الروسية الاخرى سفتلانا كوزنيتسوفا الخامسة حققت فوزا سهلا في المقابل على الفرنسية ماريون بارتولي 6-2 و6-صفر غير آبهة بنتيجة الفحص الايجابية التي اعلنتها السلطات الرياضية البلجيكة بعد احدى الدورات الاستعراضية فيها والتي اعلنت قبل يومين.

وحققت الاميركية سيرينا وليامس السابعة فوزا سهلا ايضا على دالي راندريانتيفي من مدغشقر 6-3 و6-صفر بعد ان سيطرت على المباراة تماما منفذة 38 ضربة رابحة.

وتبحث وليامز عن أول لقب لها في البطولات الأربع الكبرى منذ فوزها بلقب  بطولة ويمبلدون عام 2003 .

ولعبت وليامز ست ضربات ارسال لا تصد في المباراة التي استمرت 48 دقيقة  فقط.

ومع ارتفاع درجات الحرارة عن 35 درجة مئوية نزلت وليامز الملعب وهي  ترتدي تنورة بيضاء وقميصا باللون الأخضر الزاهي. 

وقالت وليامس "نفذت العديد من الضربات الرابحة في مواجهة لاعبة تتميز برد الكرات جيدا"، مضيفة "مستواي يتحسن من مباراة الى أخرى، واشعر بانني بحالة بدنية جيدة ومرتاحة لما اقوم به حتى الان".

وقالت وليامز إنها تنتفع من كونها تقيم مع شقيقتها فينوس المصنفة  الثامنة في البطولة وأضافت "نحن زميلتان في غرفة واحدة ونتدرب معا. نتقاسم  معا كل شيء الأسبوع الحالي وأعتقد أني ألعب بشكل أفضل عندما أتدرب مع  فينوس لانها تساعدني على أن أخرج أفضل ما عندي."

وتغلبت الروسية ناديا بتروفا على الاسترالية صوفي فيرجسون البالغة من العمر 15 عاما  4-6 و6-صفر و6-1 .

وفاجأت فيرجسون منافستها بتروفا عندما انتزعت منها المجموعة الأولى بعد  أن قدمت عرضا قويا أمام استاد مليء.

ولكن بتروفا رفعت من مستواها في المجموعة الثانية وفازت بعشرة أشواط  متتالية لتفوز بالمجموعة الثانية وتتقدم في المجموعة الثالثة 4-صفر .

وعاود الأمل فيرجسون عندما فازت بالشوط التالي لتحسن النتيجة 4-1 ولكن  بتروفا فازت بالشوطين التاليين والمباراة.

التعليق