51 بالمائة نسبة التخزين في سدود وادي الأردن

تم نشره في الأربعاء 19 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً


عمان – وصلت نسبة التخزين المائي في سدود وادي الأردن التسعة إلى 51 بالمائة من مجموع التخزين الإجمالي والبالغ 217 مليون متر مكعب حتى صباح يوم أمس، وذلك وفقا لمصادر وزارة المياه والري.

وأضافت المصادر بأن "تخزين السدود منذ بداية الهطول المطري في شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي وحتى أمس وصلت إلى حوالي 100 مليون متر مكعب".   
وبينت تقارير وزارة المياه والري بأن "كمية المياه الداخلة إلى السدود في آخر هطول مطري بلغت حوالي تسعة ملايين متر مكعب".

وبلغت أعلى نسبة تخزين للمياه في سد الموجب وذلك مقارنة بسعته التخزينية حيث وصلت إلى حوالي 95 بالمائة، وسد شرحبيل الذي بلغت نسبة التخزين فيه 82.5 بالمائة، في حين وصلت نسبة التخزين في سد شعيب حوالي 78 بالمائة وفي سد الملك طلال حوالي 72.

وفي الوقت الذي وصل فيه مخزون سد العرب إلى حوالي 68 بالمائة، بلغت النسبة في سد الوالة 47 بالمائة تقريبا وفي سد الكفرين 22 بالمائة. أما في سدي التنور والكرامة انخفضت هذه النسبة عن 10 بالمائة.

من جهة أخرى، أشارت تقارير الوزارة إلى أن "مجموع حجم المطر التراكمي الساقط على كافة محافظات الأردن منذ بداية الموسم وحتى صباح أمس بلغ حوالي 6197 مليون متر مكعب مشكلا ما نسبته حوالي 74 بالمائة من المعدل السنوي طويل الأمد والبالغ 8338 مليون متر مكعب"، معتبرة أنه "يشكل حاليا ما نسبته حوالي 89 بالمائة من حجم الأمطار التي هطلت على الأردن في الموسم المطري السابق"، حيث بلغ مجموعها حتى تاريخه آنذاك 4510 مليون متر مكعب.

ووفقا لتقارير الوزارة، فإن "أعلى معدل للمطر المتساقط خلال يوم أمس كان في محافظة عجلون حيث بلغ حوالي ثمانية ملليمترات، في حين بلغ في محافظات العاصمة والبلقاء وجرش واربد حوالي 6 ملليمترات"، موضحة بأن "أعلى معدل للمطر التراكمي الساقط منذ بداية الموسم الحالي حتى يوم أمس كان في محافظة عجلون إذ بلغ 309 ملليمترات، تليها محافظة الكرك حيث وصل المعدل إلى 278، في حين بلغ في العاصمة عمان وجرش حوالي 225، وفي البلقاء 231 ملليمترا.    
         

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عنوان التعليق (lulu)

    الثلاثاء 17 أيار / مايو 2011.
    يعني النسبة مطمنة ولا لا ؟؟؟