افتتاح معرض باماكو 2003 في المركز الثقافي الفرنسي

تم نشره في الثلاثاء 18 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • افتتاح معرض باماكو 2003 في المركز الثقافي الفرنسي

صور فوتوغرافية تحمل في طياتها معاني حقيقية   


  عمان- زينت الصور الفوتوغرافية القديمة بالأبيض والأسود أروقة المركز الثقافي الفرنسي في المعرض الذي افتتح مساء أول من أمس في مقره بالتعاون مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.  

ويذكر أن مجموعة الصور التي تم عرضها مأخوذة من معرض باماكو 2003 اللقاء الخامس للتصوير الأفريقي.

  واشتمل المعرض على العديد من الصور التي تعود لمصورين من مناطق مختلفة أحدهم من أفريقيا الجنوبية المصور" زويليتو مثيثوا" الذي تنفرد أعماله بخلق صورة شخصية في الحيز الخاص للأفراد في شبه المدن الموجودة حول منطقة الكاب.

 وفي سلسلة الصور المعروضة تنبثق ذكرى الغبار من ألوان مخففة لصور تجمد لحظات النشوة هذه مقرباً بهذا الكائن الحي من الروحاني في الحفلات التي تدمج ما بين الذاتية والايمان الجماعي، الشخصي والاجتماعي.

  ونقلنا المصور المغربي تامي بن كيران إلى طقوس العيد الكبير حيث كل العائلات المغربية المسلمة تحتفي بتضحية ابراهيم من خلال تصويره لسلم بسيط موجود في عمارته التي يسكن بها يصف بها الطقوس.

وهناك صور أخرى ضمها المعرض وبدت واحدة منها للمصور الجزائري محمد ديب معبرة عن جمال الزقاق القديمة في مدينة الجزائر والتي التقطت في العام 1946، وشكلت صوره التي أخذت في تلمسان في العام 1946 حلقة الوصل  في أعماله التي اتسمت بالحنين والأمل.

وتميز المصور الجزائري ديب الذي توفي في العام 2003 بأنه تمت مكافأته بالجائزة الكبرى للفرنكوفنية في العام 1994.

ونقلنا المصور أندريه ألباني من جزيرة الرينيون إلى العام 1924 من خلال صوره التي ركزت على واقع وحياة السكان في تلك الفترة، ويذكر بأن المصور ألباني الذي قام بتنفيذ ما يقارب 10000 صورة من العام 1930 ولغاية العام يعتبر شاهداً على تاريخ جزيرة الرينيون من خلال تصويره لعدد من الأفلام الوثائقية.

ويذكر أن أندريه ألباني ولد في سانت أندريه في العام 1903، وتعلم التصوير بجوار والده، وهو أول طالب سجل في المدرسة الوطنية للتصوير ( فوجيرارد- لويس لوميير) التي أسست في العام 1926.

 إن ما يميز هذه الصور التي التقطت في اماكن متعددة بأنها أرشيف تنقل المشاهد إلى تلك الفترة وتجعله يتعاطف مع هذه الصور المرئية التي تحمل في طياتها معاني حقيقية.

التعليق