حماية المستهلك تدعو لتوفير الاضاحي للمواطنين في الاماكن العامة

تم نشره في الأحد 16 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً

عمان – دعت حماية المستهلك وزارة الزراعة الى حث مربي وتجار الاغنام لتوفير الاضاحي للمواطنين في الاماكن العامة المخصصة وعلى جنبات الطرق خلال الايام التي تسبق عيد الاضحى المبارك بالتنسيق مع امانة عمان حول الاماكن المخصصة للبيع.

وشدد رئيس الجمعية الدكتورعبيدات في بيان صحفي امس على اهمية توفير الاضاحي بالاسعار المناسبة وعدم استغلال حاجة المواطنين في تطبيق السنة النبوية ورفع اسعار الاغنام على المستهلكين.

وطالب الدكتورعبيدات الجهات ذات العلاقة  بتشديد الرقابة على بعض البائعين من اصحاب النفوس المريضة الذين يسعون الى استغلال عدم معرفة المستهلكين في كيفية شراء الاغنام ويقومون برفع الاسعار، وبيع بعض الاغنام المريضة وغير السليمة والتي لا تنطبق عليها اصلا شروط الاضحية وباسعار مرتفعة.

ودعا  المواطنين وخصوصا القاطنين في مدينة عمان الاستفادة من الخدمة التي تقدمها الامانة طوال ايام العيد بابقاء مسالخها مفتوحة لذبح ومراقبة الاضاحي حيث يمكن للمواطنين استشارة المختصين من اطباء بيطريين في المسالخ قبل الشراء والتأكد من جودة وسلامة الاضاحي.

 كما اشارت حماية المستهلك الى امكانية شراء المواطنين اضحيات صغيرة الحجم خاصة الابقار او الجمال وممن تنطبق عليها الشروط الشرعية ومما يساهم في تخفيف الطلب على الاغنام والحد من المبالغة في اسعارها او تكاليفها.

واوضحت انه ليس من الضروري ان تكون الاضحية من الخراف البلدية بل يمكن ان يقوم المواطن بذبح الاضاحي المستوردة في حالة عدم الاستطاعة وارتفاع اسعار المواشي المحلية ولكن في الوقت نفسه يجب ان يتم التأكد من ان اسعار الخراف المستوردة تختلف بنسب كبيرة عن البلدية بالإضافة الى اهمية التفاوض حول السعر قبل الشراء من التجار او مربي الاغنام.

التعليق