كيري لشيخ الازهر: أميركا ارتكبت أخطاء فظيعة في العراق

تم نشره في الجمعة 14 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً

(هيومان رايتس ووتش)  تطالب بتعيين ممثل مستقل للتحقيق بفضائح ابو غريب

   عواصم - اعترف السيناتور الاميركي جون كيري في لقاء مع شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي بارتكاب الاميركيين أخطاء فظيعة في العراق بحسب ما نقلت صحيفة الاهرام المصرية.

  وقالت الصحيفة إن كيري أعرب أيضا عن أسفه للوضع الصعب للعراقيين حاليا.
 ومن جهة أخرى أكد شيخ الازهر خلال استقباله كيري أمس في تصريحات للصحيفة أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية كبيرة لقهر الظلم في العراق.

  من ناحية ثانية ذكرت منظمة (هيومان رايتس ووتش) الحقوقية ومقرها واشنطن في تقريرها السنوي الذي من المقرر ان يكون صدر امس أن حقوق الانسان في العالم تعرضت لهزة عنيفة في عام 2004 من جراء أزمتين إنسانيتين مختلفتين وهما فضيحة تعذيب السجناء في العراق على أيدي القوات الامريكية والازمة الانسانية في إقليم دارفور غرب السودان .

 ودعا تقرير عام 2005 الحكومة الامريكية إلى تعيين ممثل مستقل للادعاء العام للتحقيق في وقائع الفضيحة التي وقعت في العام الماضي. وسببت هذه الفضيحة حرجا بالغا للقوات الامريكية في العراق.

 وبالرغم من أن المنظمة وصفت ألبرتو جونزاليس مستشار الرئيس الامريكي جورج بوش بالبيت الابيض "أحد أهم الذين خططوالعمليات تعذيب السجناء في الادارة الامريكية" إلا انه مازال ينتظرموافقة مجلس الشيوخ على تعيينه في منصب المدعي العام.

 وذكر التقرير أن حكومات مثل مصر وماليزيا وروسيا وكوباأصبحت تتذرع بالاخطاء الاميركية لتبرير انتهاكات حقوق الانسان لديها.

  من جانبه  قال الرئيس الايراني محمد خاتمي الذي يزور نيجيريا حاليا أن "التواجد الاميركي في العراق الحق أضرارا بالاميركيين وأدى إلى انعدام الامن بالمنطقة ويعد إهانة للشعب العراقى" مؤكدا أن "إقامة انتخابات نزيهة هو الحل لمشكله العراق".

 واعتبر خاتمي أن "الحرب والارهاب اليوم وجهان لعمله واحده ينبعان من مصدر واحد هو العنف وعدم المنطق لذا علينا العمل لنسيطر بمنطق السلام على منطق القوه".

 وأشار الرئيس الايراني إلى ضرورة "الفصل بين الجانب الفكري للغرب والجانب السياسي والاجتماعى فللغرب بعضالقضايا الفكرية والفلسفية إلا انه لا يدرك مدى الاضرار التي سببها للعالم" مشيرا إلى أننا "نرى صوره للغرب خارج حدودها متسمة بالعنف والادهى انه يسيء للانسان ويحتقره لذا يجب الفصل بين صوره الغرب بالداخل والخارج".

التعليق