القاهرة: بدء تصدير " الغاز" لاميركا في آذار

تم نشره في الجمعة 7 كانون الثاني / يناير 2005. 09:00 صباحاً

  القاهرة - قال وزير البترول المصري سامح فهمي امس ان مصر ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي المسال الى الولايات المتحدة في اذار(مارس) المقبل.


 وقال بيان لوزارة البترول ان فهمي كان يتحدث بعد اجتماع مع وزير الطاقة الامريكي سبنسر ابراهام.


 ووقعت مجموعة "بي.جي" البريطانية عقودا لاخذ حوالي 700 ألف طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال معظمها للبيع في امريكا الشمالية من محطة سيجاز في دمياط.


 ومحطة سيجاز مشروع مشترك بين شركات بينها يونيون فينوسا الاسبانية ومجموعة ايني الايطالية للطاقة ومن المتوقع ان تصدر أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال الى اسبانيا في اواسط الشهر الحالي أي بعد شهر من الموعد المقرر سلفا.


 وقال مصدر مصري بقطاع الغاز ان 60 % من انتاج سيجاز سيذهب الى اسبانيا وان الباقى يخص الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي التي وقعت الاتفاق مع "بي.جي" واتفاقا اخر مع مجموعة "بي.بي" البريطانية.


 ويجري حاليا انشاء محطة ثانية للغاز الطبيعي المسال في إدكو. ومن  المقرر ان تبدأ الانتاج في الربع الثالث من 2005 . وحملة الاسهم الرئيسيون فيها هم "بي.جي" وشركة بتروناس النفطية الحكومية الماليزية.


 وقال موقع "بي.جي" على الانترنت إن انتاج الوحدة الاولى لتسييل الغاز في محطة ادكو مباع بالكامل الى شركة جاز دي فرانس بمقتضى عقد مدته 20 عاما.

 
 واضاف ان وحدة ثانية في إدكو من المتوقع ان تنتج أول شحنة في منتصف 2006 وان الانتاج مباع بمقتضى عقد مدته 20 عاما الى "بي.جي. جاز" وهو فرع  التسويق لمجموعة "بي.جي". وسيجري تصدير انتاج تلك الوحدة في العام الاول الى الولايات المتحدة.

التعليق