مؤسسات المجتمع المدني تشارك باجتماعات المجلس الاقتصادي العربي

تم نشره في الخميس 6 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً

القاهرة - وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على ان تحضر وتشارك فى اجتماعاته وبصفة مراقب مؤسسات المجتمع المدني العربية وذلك ضمن مجموعة من المعايير والضوابط التي اعتمدها والتي قرر العمل بها خلال عامين من صدور القرار.


 جاء ذلك فى ختام الدورة الاستثنائية للمجلس على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب فى مقر الجامعة العربية بعد ظهر امس والتي ترأس الوفد الاردني فيها القائم باعمال السفارة الاردنية فى القاهرة حسن الجوارنة.


 وتنص هذه المعايير على ان تكون المؤسسة عربية غير حكومية وغير ربحية وتطوعية وان تتفق اهدافها مع ميثاق جامعة الدول العربية وان تعنى المؤسسة بمسائل داخلية ضمن اختصاصات المجلس واجهزته وان تكون مسجلة في احدى الدول العربية وان تضم فى عضويتها اعضاء ينتمون الى ما لايقل عن ثلث الدول العربية.


 كما وافق المجلس على النظام الداخلي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بعد تعديل احكام المادة الثامنة من معاهدة الدفاع العربي المشترك وعلى انشاء لجنتين اقتصادية واخرى اجتماعية فى اطار المجلس لترفع الاهتمام بالقضايا الاجتماعية الى مستوى القضايا الاقتصادية.


 وصادقت خمس دول هى الاردن ومصر وسورية ولبنان وفلسطين على التعديل الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد مصادقة غالبية الدول العربية عليه. ويقضي التعديل بانشاء لجنة دائمة لمتابعة نشاطات المنظمات العربية المتخصصة تسمى بلجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة.


 ووافق المجلس ايضا على مشروع وثيقة اعلان قمة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية في جانبه الاقتصادي وذلك تمهيدا لعرضه على الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول المجموعتين فى مراكش يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من اذار(مارس) المقبل.


 وكان المجلس بدأ اعماله على المستوى الوزاري صباح امس حيث القى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى كلمة فى افتتاح الدورة طالب فيها بالعمل الجدي لتنفيذ قرارات قمة تونس العربية حول تطوير منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.

التعليق