خريسات :اعادة النظر بأسعار المشتقات النفطية والكهرباء

تم نشره في الأربعاء 5 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • خريسات :اعادة النظر بأسعار المشتقات النفطية والكهرباء

 اعادة تأهيل "التابلاين" والاستيراد من العراق خيارات محتملة

عمان - كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس عزمي خريسات عن نية الحكومة اعادة النظر بأسعار المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية بما يؤدي الى الغاء الدعم خلال مدة من اربع الى خمس سنوات .

 وقال في محاضرة بكلية الدفاع الوطني الملكية "ان الاستراتيجية الوطنية لمواجهة التحديات في قطاع النفط التي اقرها مجلس الوزراء في السابع من الشهر الماضي اعتمدت عدة عناصر للتزود بالنفط الخام منها الاستيراد من السعودية عبر العقبة ثم النقل بالصهاريج الى المصفاة بمعدل استيراد مائة الف برميل يوميا" .

 واضاف "ان من بين الخيارات الاستراتيجية المستقبلية اعادة تأهيل خط التابلاين بكلفة 100 الى 300 مليون دولار وكذلك الاستيراد من العراق عبر خط انابيب للنفط الخام بطول داخل الاراضي الاردنية يصل الى 300 كلم وبكلفة تقدر بـ125 مليون دولار" .

 وبين ان فاتورة استيراد النفط والمشتقات النفطية للعام الماضي بلغت حوالي مليار و25 مليون دينار، مشيرا الى ان حجم الاستثمار المخطط له في مشاريع قطاع الطاقة حتى العام 2015 يقدر بحوالي 33ر3 بليون دولار وبمعدل سنوي مقداره 195 مليون دولار .

 ولفت الى الحاجة المتزايدة من الطاقة لبناء المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية التي لا زالت في مرحلة النمو، مبينا ان مجمل الطاقة الاولية المستهلكة في الاردن العام الماضي بلغت حوالي 8ر5 مليون طن نفط وتوقع ان تتزايد نسبة الاستهلاك في الطاقة الى 4 بالمائة سنويا خلال الفترة 2005 - 2020 .

 وعن السياسات العامة للاستراتيجية الوطنية لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة قال خريسات ..ان احدى هذه السياسات تسعير الطاقة التي تعد حافزا جيدا يدفع المستهلك للبحث عن كل الاساليب الممكنة للترشيد واختيار نوع الوقود انطلاقا من كلفته الاقتصادية وكذلك اختيار التكنولوجيا الاكثر كفاءة في استهلاك الطاقة .

التعليق