اقتراح باستبدال السيارات الموجودة بالموانئ الكورية بأخرى من موديل 2000 فما فوق

تم نشره في الثلاثاء 4 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • اقتراح باستبدال السيارات الموجودة بالموانئ الكورية بأخرى من موديل 2000 فما فوق

 

عمان- اقترح وزير الصناعة والتجارة الدكتور أحمد الهنداوي على أعضاء من جمعية المصدرين الكوريين استبدال السيارات ما دون موديل 2000 الموجودة في الموانئ الكورية والعائدة لتجار أردنيين بأخرى موديل 2000 فما فوق والبالغ عددها 38 ألف لكي تتوافق والشروط العراقية.

وجاءت مقترحات الوزير الهنداوي خلال اجتماع عقد أمس ضم كلا من جمعية مستثمري المناطق الحرة وأعضاء من جمعية المصدرين الكوريين على أساس أن يقوم التجار الأردنيون بدفع ما يستحق عليهم من فروقات بالسعر بين السيارات القديمة والجديدة لصالح التجار الكوريين بحسب ما أفاد رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة حسن البيتوني.

وقال البيتوني إنه تم خلال الاجتماع طرح موسع لأبعاد المشكلة المتعلقة بالقرارالعراقي بمنع إدخال السيارات ما دون موديل 2000 الذي يعتبره الهنداوي "قراراً سيادياًً، لافتاً إلى أن وزير الصناعة أكد دعم الحكومة الأردنية لموقف التجار الأردنيين من خلال محاولة الوصول إلى اتفاق مع الجانب العراقي بمنحهم مهلة جديدة إضافة إلى المهلة السابقة التي سمح على أساسها للتجار إدخال السيارات ما دون موديل 2000 ولغاية نهاية العام الماضي.

وأشار البيتوني إلى أن أعضاء جمعية المصدرين من جهتهم وعدوا بالقيام بما يلزم من محادثات مع التجار الكوريين المعنيين بالتعامل مع التجار الأردنيين للتوصل إلى اتفاق حول المقترحات التي يراها البيتوني "تحل جزءاً كبيراً من المشكلة".

50 ألف سيارة بحسب البيتوني هي إجمالي عدد السيارات موديل 2000 فما دون 12 ألف منها بين المنطقة الحرة وميناء العقبة و38 ألفاً على الموانئ الكورية بانتظار التجميل، في الوقت الذي هدأت به الحدود الأردنية العراقية بعد انتعاش أصابها نتيجة إدخال ما يقارب 50 ألف سيارة من أقل من موديل 2000 خلال الشهر الأخير من العام الماضي أي خلال فترة السماح.
 

التعليق