خدمات الكلاب أصبحت من قطاعات الاعمال الكبيرة

تم نشره في الثلاثاء 4 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً
  • خدمات الكلاب أصبحت من قطاعات الاعمال الكبيرة

   نيويورك - هبط تايسون وعمره عامان من سيارة ليموزين طويلة بيضاء اللون في نحو العاشرة والنصف صباحا متحمسا للانضمام لرفاقه في الرعاية الصباحية. ليست هذه حضانة شهيرة في مانهاتن.. تايسون كلب من نوع البولدوج.

وهو واحد من عشرة كلاب قادتهم سيارات فارهة بسائقيها إلى الرعاية الصباحية عند اليس موس التي تدير دارا للكلاب في نيويورك تشمل رعاية صباحية وإقامة للكلاب. ونمت أعمالها فزاد عملاؤها من خمسة كلاب قبل 12 عاما إلى 50 كلبا اليوم.

فالأمريكيون أصبحوا يدللون حيواناتهم الأليفة أكثر من أي وقت مضى. فالمنتجعات العلاجية والرعاية الصباحية وحتى العلاج النفسي من الخدمات التي وصلت بمعناها الحرفي للكلاب بدرجة كبيرة ما حول خدمات الحيوانات الأليفة التي تقدم للطبقات العليا من قطاعات الاعمال الكبيرة.

   وقالت موس التي تبدأ في استقبال الكلاب في الساعة السادسة والنصف صباحا وتعيدهم في المساء سيارة ليموزين: "الناس مقتنعون حقيقة أن كلابهم تمثل جزءا مهما في حياتهم.. إنهم يكرهون تركهم في المنزل وحدهم."

فنحو 62 في المئة من الأسر الأمريكية تملك حيوانات اليفة منها 78 مليون قطة و65 مليون كلب كما تشير بيانات اتحاد مصنعي منتجات الحيوانات الأليفة الأمريكي.

ويقدر الاتحاد أن أصحاب الحيوانات الأليفة أنفقوا نحو 34.3 مليار دولار على حيواناتهم في عام 2004 ارتفاعا من 32.4 مليار في عام 2003 ومثلي 17 مليار دولار أنفقوها في عام 1994. ويقدر الاتحاد الانفاق على تنشئة الكلاب ومبيتها في 2004 بنحو 2.2 مليار دولار بزيادة بنحو خمسة في المئة عن عام 2003.

ويمكن للاميركيين الآن ان يشتروا لكلابهم ملابس من ماركات مصممين مشهورين مثل جوتشي وكوتش ولوي فيتان. وفي متجر نيمان ماركوس يمكن شراء معطف كلب مزود بقبعة مقابل 400 دولار وطوق يحمل علامة كيت سبيت التجارية مقابل 45 دولارا أو حقيبة لحمل الكلب من الساتان من جوسي كوتيور مقابل 225 دولارا.

   وطرحت شركة بول ميتشيل سيستمز للعناية بالشعر في الفترة الاخيرة خط منتجات جون بول للحيوانات الأليفة.

وقال ديفيد لينهارت نائب رئيس شركة بتسمارت لمنتجات الحيوانات الاليفة "المزيد من الناس أصبحوا يعاملون حيواناتهم الأليفة وكأنها أطفال وفي إطار هذا الاتجاه العام فهم يقدمون (لاطفالهم) فعليا كل ما يحتاجونه والخدمات تمثل قسما كبيرا من ذلك."

وفي العام الماضي بدات بتسمارت معسكر اليوم الواحد للكلاب في باسادينا في كاليفورنيا. ويتكلف قضاء يوم في هذه المنشأة المقامة على مساحة 2400 قدم مربع والمفتوحة سبعة أيام في الأسبوع 22 دولارا.

وتقدم الشركة كذلك خدمة الرعاية الصباحية في 14 موقعا تدير فيها برنامج فنادق الحيوانات الأليفة. ويتكلف قضاء ليلة في هذه الفنادق 21 دولارا أو 31 دولارا في جناح يضم سريرا من فرو الأغنام وتلفزيونا يعرض افلاما موجهة للكلاب مثل (101 دلميشن).

ورغم أن الكلاب لم تعبر عن رأيها بعد في مستوى مثل هذه الخدمات إلا أن أصحابها ابدوا سعادتهم بها. ونمت أعمال بتسمارت بأكثر من 25 بالمئة في عامي 2002 و2003 ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 20 بالئة على الأقل حتى عام 2006.

   وبالنسبة لمتاجر احتياجات الحيوانات الأليفة المسألة تتعلق بالربح. ويقول لينهارت إنه في بتسمارت تبلغ ارباح التشغيل ثلاثة أمثالها في أي متجر عادي.

وقالت موس التي تنظم كذلك رحلات لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في جبال بركشاير لعملائها من ذوات الأربع إن أولياء أمور الكلاب لا يبخلون عليهم برحلة سعيدة "إنهم يعاملونهم مثل الأطفال." - (رويترز)

التعليق