الاحصاءات تبدأ بتنفيذ مسح للنفقات في اربد

تم نشره في الاثنين 3 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً

اربد - بدأت دائرة الاحصاءات العامة في اقليم الشمال بتنفيذ مسح للنفقات ودخل الاسرة في جميع محافظات المملكة.

وذكر مدير احصاءات اقليم الشمال صالح اللافي بان "مسح النفقات ودخل الاسرة لاول مرة كمسح ربعي الى جانب المسوحات الاخرى الربعية والسنوية لمختلف القطاعات الاقتصادية والزراعية والاسرية والاجتماعية".

مشيرا بان "العينة التي شملتها مسح النفقات شملت 720 اسرة موزعة على محافظات الشمال وسيتم زيارة الاسر المشمولة بالمسح خلال ثلاثة شهور كجولة اولى والجولة الثانية سيتم تنفيذها خلال النصف الثاني من هذا العام".

مؤكدا بان "الهدف من جمع البيانات هو توفير بيانات الاوزان التي تعكس الاهمية النسبية لبنود الانفاق الاستهلاكي والتي تستخدم في اعداد الرقم القياسي لاسعار المستهلك والتعرف على انماط الانفاق الاستهلاكي السائدة في المجتمع واثر المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية عليه".

مشيرا بان "توفير البيانات اللازمه للحسابات القومية المتعلقة بالاستهلاك النهائي لقطاع الاسر المعيشية ما من شانه حساب مؤشرات الفقر وتحديد خصائص الفقراء واعداد خرائط الفقر بالاضافة الى متابعة وتقييم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما فيها البرامج الموجهة لمعالجة مشكلة الفقر".

واشاد اللافي "بتعاون المواطنين في اقليم الشمال مع الدائرة في مختلف المسوحات التي تجريها في مختلف القطاعات الاقتصادية والزراعية والاسرية وان البيانات التي تقوم بها الدائرة لاغراض احصائية بحتة ستعامل بمنتهى السرية".

التعليق