بكين: محطات كهرباء غير قانونية تلتهم 72 مليار دولار

تم نشره في السبت 1 كانون الثاني / يناير 2005. 10:00 صباحاً

 سنغافورة - قال خبراء في صناعة الكهرباء ان بكين تشن حملة صارمة على انشاء مئات من محطات الكهرباء الصغيرة التي تلتهم 72 مليار دولار في صورة تمويل حكومي خوفا من ان تؤدي الى اهدار أموال من خلال خلق فائض في الكهرباء.

  وقالت مصادر ان الحكومة الصينية طلبت من حكومات الاقاليم وشركات  الكهرباء ابلاغها بحلول امس عن جميع محطات الكهرباء قيد الانشاء وأمرت باغلاق المحطات غير المصرح بها على الفور.

  ويمكن أن تضيف المحطات الواقعة في المناطق الشرقية المزدهرة وأنحاء أخرى  من البلاد 120 ألف ميجاوات من الطاقة وهو ما يزيد على ثلاثة امثال النقص في الكهرباء هذا العام في الصين وما يكفي لتزويد المملكة المتحدة باحتياجاتها من الكهرباء مرة ونصف المرة.

  وفي اطار الجهود التي بذلت لمواجهة النقص الشديد في الكهرباء على مر عقود بدأت شركات العقارات بدعم من الحكومات المحلية في اقتراض اموال من البنوك الحكومية لبناء المحطات هذا العام بدون الموافقة المطلوبة من بكين.

  وجاءت هذه المحطات في صورة مشروعات ضخمة تشرف عليها الحكومة من المقرر ان يبدأ تشغيلها بحلول العام القادم لدعم توليد الكهرباء بمقدارالثلث الى  504 الاف ميجاوات من 384500 ميجاوات في نهاية عام 2003.

  وحذر محللون من ان الاثار المتراكمة لجميع محطات الكهرباء المرخص بها وغير المرخص بها يمكن ان تنقل الميزان في الصين من العجز الى الفائض في عام 2006.

التعليق