بانوراما الرياضة الاردنية لعام 2004

تم نشره في الخميس 30 كانون الأول / ديسمبر 2004. 09:00 صباحاً
  • بانوراما الرياضة الاردنية لعام 2004

لملم عام 2004 اوراقه بكل ما فيها من مناسبات سعيدة  او غير سعيدة وذهب لتبقى الذكريات هي العالقة في اذهان المتابعين وخلال هذا العام مرت الرياضة الاردنية بمنحنيات مختلفة بلغت السعادة في بعضها اوجه وانخفضت تدريجياً بعد ذلك.

وبنظرة على الرياضة الاردنية خلال هذا العام نجد انها حققت العديد من الانجازات عربياً واسيوياً ودولياً وبقيت كرة القدم اللعبة الشعبية الاولى في العالم هي الاكثر متابعة عند جمهورنا الرياضي الذي عاش مع المنتخب ايام متقلبة بعضها سعيدة كوصول منتخبنا الى نهائيات كرة اسيا التي استضافتها الصين وحقق بها منتخبنا نتيجة ممتازة بصعوده الى الدور الثاني،وقد كان لحضور الرياضي الاول الملك عبد الله الثاني لمباريات منتخبنا في الصين حافزاً كبيراً لدى اللاعبين لتحقيق اكبر الانجازات وتقديم مستويات متطورة كما انه كان له تأثير ايجابي على جمهورنا الكروي الذي عاش مع رحلة منتخبنا في الصين لحظات ترقب وكان يتجمهر امام التلفاز لتشجيع النشامى.

وخلال هذا العام فشل منخبنا لكرة القدم من التاهل الى الدور الثاني من تصفيات كاس العالم عندما خرج من الدور الاول، لكن المنخب حقق افضل انجاز له بتحقيقه المركز الثالث في بطولة غرب اسيا التي جرت في ايران، كما ان هذا العام شهد تألق منتخباتنا ولاعبينا في الدورة العربية العاشرة التي جرت في الجزائر استطاع ابطالنا العودة بكم كبير من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، كما انهم سجلوا ارقام اردنية جديدة وظهرت قدرة لاعبينا في الالعاب الفردية كالجمباز الذي شهد تألق الفراشة لاردنية ياسمين خير والعاب القتال كالتايكوندوا والكيك بوكسينغ اننا العرب في دورة الجزائر ، كما نجح ابطالنا في رياضة المعوقين بتسجيل انجاز كبير بحصولهم على ميداليتين فضية وبرونزية .

وخلال هذا العام ظلت الالعاب الجماعية الاردنية دون مستوى الطموح ولم تقدم ما هو مرجو منها وظلت غائبة عن المشاركة الفاعلة في النشاطات والبطولات العربية رغم محاولاتها الجادة لتطوير اداءها ككرة اليد التي قدمت في بطولة رومانيا الاخيرة اداءاً طيباً نالت عليه مركزاً قد يرضي بعض من طموحنا في هذا البلد.

كما شهد هذا العام منتخبات جديدة للاتحادات الرياضية وتم انتخاب مجلس جديد لللجنة الاولمبية الاردنية برئاسة سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الذي قدم خلال هذا العام والاعوام السابقة جهداً كبيراً لتطوير الرياضة الاردنية وكان سموه ضيف شرف في دورة الالعاب الاولمبية في اثينا والتي شارك بها الاردن كعادته دائماً وكان يمكن ان يكون لنا نصيب من الميداليات لو ان الحظ وقف الى جانبنا في مسابقات التايكوندوا.

مضى عام 2004 بذكرياته وايامه ونأمل ان يكون عام 2005 افضل بالنسبة للرياضة الاردنية وتقدم "الغد" فيما يلي بانوراما لابرز وأهم إحداث هذا العام الرياضية:-

كرة القدم

امم اسيا انجاز اردني

شارك منتخبنا الوطني لاول مرة في تاريخه في نهائيات كاس اسيا التي جرت في الصين واستطاع الصعود الى الدور الثاني وقد تابع جلالة الملك عبد الله الثاني مباريات المنتخب في البطولة حيث فاز منتخبنا على الكويت 2-1 وتعادل مع كوريا الجنوبية 0-0 ومع الامارات 0-0 قبل ان يخسر بشرف امام المنتخب الياباني العنيد بفارق الركلات الترجيحية، وقد استطاع ثلاثة من لاعبينا هم عامر شفيع وخالد سعد وبشار بني ياسين الحصول على جوائز احسن لاعب في المباراة.

تصفيات كاس العالم وخروج مؤسف

خرج منتخبنا الوطني من الدور الاول لتصفيات كاس العالم المانيا 2004 رغم كل الامكانيات التي هيأها الاتحاد للمنتخب لكنه مع الاسف خرج من الدور الاول دون اسباب مقنعة بعد ان فاز على لاوس 5-0 و 3-2 وفاز على ايران 1-0 وخسر 2-0 في عمان، وفاز على قطر 1-0 وخسر امامها 2-0.

بطولة غرب اسيا والمركز الثالث

نجح منتخبنا في الحصول على المركز الثالث في بطولة غرب اسيا التي جرت في ايران عندما تعادل مع المنتخب الفلسطيني 1-1 وفاز على العراق 2-0 قبل ان يخسر امام المنتخب السوري في نصف النهائي2-0 ليعود وليفوز على العراق 3-1 ويحق المركز الثالث وجائزة مالية مقدارها 15 الف دولار.

وعلى صعيد البطولات المحلية فانها توزعت بين اندية الفيصلي والوحدات.
الفيصلي بطل الدوري والكأس وكأس الكوؤس .

تكمن النادي الفيصلي من الفوز بطولة الدوري لموسم 2003-2004 بعد ان فاز على الوحدات 2/1 في المباراة التي جرت على ملعب الرزقاء ,وفز الفيصلي ببطولة كأس الاردن بعد تغلبه على فريق الحسين اربد 3/1 في المباراة التي جرت في الزرقاء ,وقبل نهاية العام كان الفيصلي يظفر ببطولة كأس الكوؤس عبد فوزه على الحسين اربد 2/0 في المباراة التي جرت على ملعب ستاذ عمان .

الوحدات بطل الدرع

وفاز فريق الوحدات ببطولة درع الاتحاد بعد فوزه في المباراة النهائية لموسم 2004/2005 على فريق الحسين اربد 3/2 .

وشهد العام 2004 مشاركة الفيصلي في دوري ابطال العرب ,ومشاركة نادي شباب الاردن مع الفيصلي في بطولة تشرين ,كما شهد مشاركة منتخب الاردن في بطولة LG وعودة فريقا يرمول عمان والجزيرة الى دوري الدرجة الممتازة.

كرة السلة

منذ انتهاء دوري الموسم الماضي 2003/2004 الذي احرز فاست لينك اللقب الاغلى فيه وهو الدوري العام مع نهاية شهر نيسان من العام الجاري ليتجمع بعدها منتخبنا الوطني للرجال.

في حزيران/يونيو شارك المنتخب في تصفيات غرب آسيا لكنه لم ينجح في التأهل لخسارته امام ايران وسوريا.

وفي بداية تموز/ يوليو شارك منتخب الناشئين تحت 18 سنة في تصفيات غرب آسيا وخسر جميع مبارياته.. وفي نفس الشهر شارك منتخب الرجال في بطولة قطر الدولية الثانية واحرز لقب البطولة عن جدارة واستحقاق.

وفي بداية شهر آب/ أغسطس نظم الأردن بطولة كاس الملك عبد الله الثاني الدولية الثالثة ونجح خلالها منتخبنا في التفوق على 10 منتخبات عربية ويحرز لقب البطولة قبل ان يعتذر الاتحاد عن عدم المشاركة في البطولة العربية العاشرة في الجزائر.

وفي ايلول/ سبتمبر وتشرين اول/ اكتوبر بدأ موسم البطولات المحلية من خلال انطلاق بطولات الفئات العمرية للجنسين حيث اقتسم الرياضي والارثوذكسي القاب 6 بطولات للناشئين والناشئات والشباب والسيدات بعد ذلك.

وفي منتصف تشرين ثاني/ نوفمبر انطلقت بطولة كاس الاردن لاندية الدرجة الاولى العشرة واحرز فاست لينك اللقب للعام الثاني على التوالي من دون أي خسارة، كما احرز امس الاول لقب مباراة كاس السوبر على حساب الرياضي/ ارامكس، علما بان موسم البطولات المحلية يضم ايضا بطولة الدوري العام التي انطلقت الجمعة الماضي وبطولة الناشئين تحت 18 سنة التي ستنطلق خلال شباط/ فبراير العام المقبل 2005.

التايكوندوا وانجازات متلاحقة

شهد عام 2004 انجازات مرموقة لرياضات القتال ففي التايكوندوا سجل الاردن حضوره عبر 13 ميدالية جاءت عن طريق حسام سليمان وايهاب الصادق وعواطف العساف ونادين دوني ومحمد العابدي ميداليات ذهبية فيما تحققت  ميداليتن فضيتين عن طريق ابراهيم عقيل وجمانة قاقيش و6 برونزيات عن طريق عبد الرحيم الشنطي وجلال محمود  وجميل الخفش وزين خصاونة وشذى عضويب ورشا صدقة.

كما شارك منتخبنا للناشئين في بطولة كوريا المفتوحة وحقق ثماني ذهبيات وشارك في بطولة كراج الدولية وحصل على ميداليتن ذهبيتين عن طريق محمد ابو لبده وابراهيم عقيل وفضية عن طريق ايهاب الصادق ، كما شارك المنتخب في بطولة الفجر الدولية في ايران وحقق محمد العبادي ميدالية ذهبية واياد الصيفي ميدالية فضية وايهاب الصادق ميدالية برونزية وجلال محمود ميدالية برونزية.
واقيمت خلال هذا العام العديد من البطولات والنشاطات للاتحاد.

الجمباز الاردني يؤكد جدارته

كان عام 2004 عاماً حافلاً بالانجازات لتحاد الجمباز الاردني الذي ترأسه سمو الاميرة رحمة بنت الحسن حيث حصل منتخب الجمباز على ثمان ميداليات من انواع مختلفة في الدورة العربية العاشرة بالجزائر كانت الابرز ياسمين خير التي حازت على خمس ميداليات، كما شاركت منتخبات الجمباز في العديد من البطولات الدولية والاقليمية وحازت على العديد من الميداليات وبرزت الواعدة سارة الهياجنة والواعدة سارة الشحروري.

الفروسية

لعل ابرز انجاز تحقق لرياضة الفروسية هو تأهل الفارس ابراهيم بشارات الى اولمبياد اثينا وفوزه بالعديد من البطولات العربية والدولية وكان اخرها ظفره بلقب بطولة شرم الشيخ للقفز عن الحواجز، كما فازت الفارسة اية نصيف ببطولة لبنان للاشبال في القفز عن الحواجز وعاشت رياضة الفروسية فرحة كبيرة بفوز الفرس الاردني هليل رمضان في بطولة اوروبا للخيول العربية التي اقيمت في منطقة "مورسيل" في بلجيكا.

المصارعة

حصول منتخبنا الوطني للمصارعة على ميداليتين برونزيتين في الدورة العربية العاشرة كانت ابرز معالم المصارعة الاردنية لعام 2004 حيث حصل البطلان يحيى ابو طبيخ وحسان الاعرج على الميداليتين في الدورة وشهد العام اقامة العديد من النشاطات المختلفة.

رياضة المعوقين والابداعات

سجلت رعاية المعوقين حضوراً كبيراً خلال عام 2004 ولعل ابرز النتائج جاءت عن طريق جميل الشبلي في دورة اثينا عندما حصل على الميدالية الفضية كما حصل فريق الانسات لكرة الطاولة على الميدالية البرونزية في الاولمبياد، كما سجلت رياضة المعوقين حضوراً طيباً في دورة الجزائر عندما حصلت على خمس ميداليات من معادن مختلفة جاءت عن طريق جميل الشبلي وحمدة رضوان وعمر محسن ومحمد الكسبة وشهد العام اقامة العديد من البطولاتالمختلفة للاتحاد.

كرة الطاولة

سجل فريق الارثوذكسي حضوره المتميز بفوزه ببطولة الدوري بعد غياب طويل عندما خطف اللقب من فريق الجزيرة بعد مربع ذهبي حافل بالندية بينما ظفرت انسات الميدينة ببطولة السيدات ونجحت الواعدة زينة شعبان في خطف الميدالية البرونزية في مسابقة الفردي في الدورة العربية العاشرة بالجزائر.

كرة اليد

استحق فريق نادي السلط ان يكون فارس الموسم بلا منازع بعد ان تربع على قمة اهم البطولات فحقق الفريق افضل انجازاته بعد حصوله على بطولة درع الاتحاد وبطولة كاس الاردن وبطولة دوري اندية الدرجة الاولى وحصل على المركز الخامس في بطولة الاندية العربية التي جرت في تونس، اما بالنسبة لبطولات الفئات العمرية فقد تميز الفريق الاهلي وحصل على بطولة الناشئين تحت سن 17 وبطولة الشباب تحت سن 19 وسجل منتخبنا الوطني انجازاً بحصوله على المركز الثاني في البطولة الدورية التي جرت في رومانيا، وحصلت انسات حرثا على دوري الانسات لعام 2004

الكيك بوكسينغ وانتصارات متواصلة

وسجلت رياضة الكيك بوكسينغ انجازات متعددة على الصعيدين العربي والعالمي حيث استطاع بطلنا طلال العناقرة من الظفر بذهبية العالم التي جرت في ايطاليا،كما سجل ابطالنا احمد ابو الرب وحمزة وداعة وعماد ابو عرميس ومراد الشلول يداليات ذهبية فيما نال لاعبونا علي التعمري واسماعيل معين ومحمد الجوهري وطلال عناقرة واسماعيل ابو العينين ميداليات فضية، وحقق علي البيشي ميدالية برونزية لتكون مشاركتنا في الدورة العربية من انجح المشاركات وشارك الاتحاد العديد من المباريات وحقق نتائج وميداليات مختلفة.

كرة الطائرة

لعل ابرز ما يذكر عن رياضة كرة الطائرة خلال هذا العام هو تتويج فريق شباب الحسين ببطولة الدوري واقامة بطولة الشواطئ والرعاية الكريمة والدعم للاتحاد من الاميرة اية بنت فيصل.

بناء الاجسام

حققت رياضة بناء الاجسام ميداليتن ذهبيتين في الدورة العربية التي اقيمت في عمان عن طريق احمد السعافين وجمال ظابان وثلاث فضيات وثلاث برونزيات.

البولينغ

كانت نشاطات اتحاد البولينغ واسعة ولعل ابرزها هو حصول منتخبنا على المركز الثالث في البطولة العربيةالثالثة للشباب التي جرت في القاهرة.

الجودو

خلال عام 2004 جرت العديد من المباريات في رياضة الجودو ولعل ابرزها كانت حصول منتخبنا على فضية وثلاث برونزيات في البطولة العربية للشباب عن طريق اريج البرغوثي واحلام القيسي ورند الروسان فيما كان بطلنا موسى خلف يخطف الميدالية الفضية في الدورة العربية العاشرة بالجزائر.

تنس

لعل الابرز حدثاً في رياضة التنس هو اقامة تصفيات كاس ديفيز والتي اقيمت برعاية الاميرة هيا بنت الحسين وحل بها منتخبنا في المركز الثالث من المجموعة الاولى.

العاب القوى

حصاد العاب القوى على المستوى المشاركات الخارجية جاء متواضعا وليس بمستوى الطموح الطموح خاصة في الدورة العربية العاشرة التي اقيمت في الجزائر التي اكتفينا فيها بمدالية فضية عن طريق بسمة العشوش في مسابقة 100متر ,وفي البطولة العربية للناشئين والناشئات في المغرب حصلت ريما فريد على ذهبيتي الوثب الغلي والوثب الثلاثي ,وحصل ليث المومني على برونزية القفز بالعصا

الريشة

شارك منتخبنا الوطني للريشة في العديد من البطولات منها بطولة الفجر الدولية التي اقيمت في ايران، وشارك في البطولة العربية الخامسة  للريشة الطائرة في عمان، وكانت ابرز نتائج الريشة في البطولة العربية العاشرة من خلال فضية زوج الرجال طارق الفاعوري ورامي الشيخ واخرى لزوج السيدات روان غازي وروزان خليفة وفضية ثالثة لفرد الرجال عن طريق طارق الفاعوري وبرنزية لفرد السيدات وبرونزية اخرى لفريق الرجال.

السباحة

وكانت ابرز مشاركات الاردن في السباحة في الدورة العربية العاشرة عندما استطاع عمر ابو فارس من الفوز بميداليتين برونزيتين مئة متر ظهر ومئتين متر ظهر.

الملاكمة

خلال الدورة العربية العاشرة في الجزائر حصل بطلنا فرج محمود على ذهبية وبطلنا ابراهيم الزغبوب على برونزية وبطلنا ايمن عوض على برونزية وعبدالله الباعوني على برونزية.

رفع الاثقال

حصلت رياضة رفع الاثقال فيالدورة العربية العاشرة على ميداليتين فضيتين لعوض العابودي وميداليتن فضيتين لاسمهان الساحوري وميدالية برونزية لعوض العابودي وميدالية برونزية لاسمهان الساحوري.

الطائرة الشاطئية

حصل فريق السيدات في الدورة العربية العاشرة في الجزائر على الميدالية الفضية .

المبارزة

وخلال الدورة العربية العاشرة في الجزائر سجل فريق السيدات وجدان نعيمات وسارة العبادي اسمه وفاز بمدالية البرونزية بالشيش وفريق السيدات بنان ابو هنود وسارة غيث فاز ببرونزية الابية ,وفرق بنات السابر وجدان نعيمات وبنان ابو هنود وسارة غيث ظفر بمدالية البرونزية في الدورة.

الكراتية

حصاد الكراتية خلال عام 2004 على الصعيد الخارجي جاء مقبولاً خاصة ببطولة اسيا السادسة التي اقيمت في تايوان حيث نال لاعبونا ميداليتين الاولى بواسطة عاصم ابو جاموس والثانية بواسطة طلعت خليل، وعاد نجومنا من الدورة العربية العاشرو بفضية عن طريق معتصم خير واربع برونزيات عن طريق نور عطاري وسالم الدعجة وطلعت خليل وفريق القتال الجماعي للرجال وشارك الاتحاد في بطولة الصداقة الدولية في ايران حيث حصل المنتخب الاردني على اربع برونزيات عن طريق محمد حسن حديد وحسن مسعود وطلعت خليل ومعتصم خير واقام الاتحاد العديد من البطولات المحلية خلال هذا العام.

رياضة السيارات

بفضل الرعاية الكريمة من سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس المجلس التنفيذي لرياضة السيارات حظيت هذه الرياضة بالعديد من الانجازات خلال هذا العام وشارك ابطالنا في العديد من البطولات العربية والدولية لكن نجم هذا العام كان متسابقنا امجد فراح الذي حقق العديد من البطولات المحلية والعربية، فقد كرم الامير فيصل قبل ايام معظم متسابقينا الذين كان لهم بصمات على هذه الرياضة.

التعليق