السعودية : احتياطي النفط 461 مليار برميل

تم نشره في الثلاثاء 28 كانون الأول / ديسمبر 2004. 09:00 صباحاً
  • السعودية : احتياطي النفط 461 مليار برميل

الرياض- قال وكيل وزارة العمل السعودية لشؤون العمل احمد الزامل إنه تم اغلاق ما يزيد عن 1000 شركة تستقدم العمال للمملكة منذ بداية العام الحالي لمخالفتها قوانين العمل.

 وقال الزامل في تصريح نقلته صحيفة الجزيرة السعودية الصادرة امس "إن مفتشي الوزارة يعملون بشكل يومي على مراقبة أوضاع الشركات بشكل عام".

  وأوضح وكيل الوزارة أن احصائيات وزارة العمل التي يتم تحديثها اسبوعيا تشير الى أن عدد الشباب السعوديين الذين تم توظيفهم في القطاع الخاص ارتفع حاليا الى نحو 550 ألف شاب من نحو 200 الف قبل خمس سنوات.

 وأشار المسؤول الى أن أي سعودي يبحث عن عمل تلتزم الوزارة بان توفره له شريطة عدم اشتراط الراتب او طبيعة العمل من قبل طالب الوظيفة.

واوضح أن الوزارة أصدرت كتيبا مطبوعا يشمل صور 100 شاب سعودي يعملون في مهن مختلفة منهم من يعمل في مجال النظافة ومزارع الابقار والسباكة وغيرها "وهذا دليل على أن الشاب السعودي يقبل على العمل في أي وظيفة."

  واشار اخر احصاء سكاني في المملكة نشر في شهر تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي الى أن عدد سكان السعودية بلغ نحو 22.67 مليون نسمة بينهم 6.14 مليون أجنبي. الا أن وزير العمل السعودي غازي القصيبي كان قد ذكر في وقت سابق من العام أنه يوجد 8.8 مليون أجنبي في المملكة يعمل معظمهم في مختلف القطاعات في المملكة وأن نسبة البطالة بين السعوديين تبلغ نحو 9.6 % من اجمالي قوى العمل السعودية لمن تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر.

 من ناحية ثانية كشف وزير النفط السعودي علي النعيمي أن احتياطي بلاده من النفط الخام يمكن أن يرتفع إلى نحو 461 مليار برميل خلال السنوات القادمة.

  وقال النعيمي في كلمة له خلال افتتاح ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز مشروع تطوير حقلي القطيف وأبو سعفة لانتاج النفط والغاز التابعين لشركة أرامكو شرق السعودية إن "احتياطي البلاد الثابت القابل للإنتاج يصل حاليا إلى 261 مليار برميل وهو يمثل ربع الاحتياطي العالمي."

 وقال إن "هناك فرصا كبيرة لزيادة احتياطي السعودية من البترول القابل للإنتاج بحوالي 200 مليار برميل إما باكتشافات جديدة أو بزيادة نسبة البترول القابل للاستخراج من المكامن المعروفة."

  وقال النعيمي إن "سياسة البلاد تسعي إلى ضمان استقرار السوق النفطية وتلبية حاجة العالم من هذه السلعة الحيوية والحفاظ على أسعار ثابتة ومستقرة في الاسواق". ودشن الامير عبد الله امس الاول مشروع تطوير حقلي القطيف وأبوسعفة لانتاج النفط والغاز على ساحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية والبالغ إنتاجهما 800 ألف برميل يوميا.

التعليق