خام برنت يرتفع فوق 110 دولارات بسبب العنف في ليبيا

تم نشره في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 12:02 صباحاً
  • منشأة نفط ارتفع سعر منتجها في الأسواق العالمية أمس - (أرشيفية)

لندن - ارتفع خام برنت متخطيا 110 دولارات للبرميل أمس نتيجة تجدد المخاوف بشأن انتاج النفط الليبي اثر أسوأ أعمال العنف في طرابلس منذ الانتفاضة التي أطاحت بحكم معمر القذافي.
واقتحم مسلحون البرلمان الليبي أول من أمس وطالبوا بتعليق أعماله معلنين الولاء للواء المتقاعد خليفة حفتر الامر الذي قد يعمق حالة الفوضى في الدولة المنتجة للنفط.
وارتفع برنت 28 سنتا الى 03ر110 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأميركي 63 سنتا للبرميل الى 65ر102 دولار للبرميل.
ونزل انتاج ليبيا لنحو 200 ألف برميل يوميا من 300 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي وهو ما يقل كثيرا عن مستوى العام الماضي البالغ 4ر1 مليون برميل يوميا.
وقال كومرتس بنك "يعضد ذلك الى حد بعيد تحذير وكالة الطاقة الدولية في نهاية الاسبوع الماضي اذ تتوقع شحا في سوق النفط في النصف الثاني من العام ما لم ترفع أوبك الامدادات بشكل كبير".
الى ذلك، واجه الدولار صعوبة في الحفاظ على مكاسبه عند مستوى دعم مهم أمام الين أمس الاثنين متأثرا بانحسار توقعات رفع الفائدة الأميركية بينما واجه الجنيه الاسترليني ضغوطا بسبب مؤشرات على فشل صفقة اندماج كبرى.
واذا انخفضت العملة اليابانية عن 20ر101 ين للدولار فستكون المرة الاولى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي التي يجري فيها تداولها عند مستوى أفضل من متوسطها المتحرك في 200 يوم.
ويرجع ذلك الى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية في الاسبوع الماضي وعجز الدولار عن اكتساب القوة التي توقعها الكثيرون هذا العام.
وفي بداية التعاملات الأوروبية جرى تداول الين عند أفضل مستوياته في شهرين مسجلا 24ر101 ين للدولار قبل أن يتراجع قليلا.
وزاد اليورو 2ر0 % أمام العملة الأميركية أمس ليصل الى 3717ر1 دولار بعد جلسة متقلبة يوم الجمعة.
وسجل الاسترليني - أحد أفضل العملات الرئيسية أداء هذا العام بفضل تحسن الاقتصاد - تراجعا طفيفا أمام اليورو في التعاملات المبكرة لكنه لم يسجل تغيرا يذكر أمام الدولار.
وبلغ مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الاميركية أمام سلة من العملات الرئيسية - 98ر79 بانخفاض طفيف عن الجلسة السابقة بعد ارتفاعه 2ر0 % الاسبوع الماضي حين لامس أعلى مستوياته في ست أسابيع عند 338ر80 يوم الخميس.
وتباطأت العملات المرتبطة بتجارة السلع الاولية أيضا مع تراجع الدولار الاسترالي قليلا الى 9456ر0 دولار أميركي بعد أسبوع مستقر. وقال متعاملون ان مستوى 94 سنتا أميركيا يشكل سقفا للعملة الاسترالية حاليا. - (رويترز)

التعليق