%5.6 نسبة زيادة رواتب متقاعدي "الضمان"

تم نشره في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي بنسبة 5.6 % اعتباراً من الأول من الشهر الحالي.
وقالت مدير عام المؤسسة ناديا الروابدة، بمؤتمر صحفي عقدته في مقر المؤسسة أمس، إن هذه الزيادة تأتي استحقاقاً قانونياً، حيث نص قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل، وبسقف عشرين ديناراً كحد أعلى وذلك في شهر أيار (مايو) من كل عام.
وأضافت أن معدل النمو في مؤشر الأسعار للمستهلك (مقياس التضخم) للعام الماضي بلغ 5.6 %، وفقاً لدائرة الإحصاءات العامة، كما بلغ معدّل النمو في متوسط الأجور نفس النسبة، حيث قرّرت المؤسسة أن تكون زيادة رواتب التقاعد ورواتب الاعتلال بنسبة 5.6 %.
وبيّنت الروابدة أن عدد المتقاعدين الذين سيستفيدون من هذه الزيادة يبلغ 63628 متقاعداً على قيد الحياة، و77660 وريثاً مستحقاً بكلفة شهرية إجمالية تبلغ 841 ألف دينار، ما يعني أن الكلفة السنوية لزيادة التضخم ستبلغ 10 ملايين و92 ألف دينار. وأشارت إلى أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.
وقالت: أما بخصوص رواتب التقاعد المبكر والعجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور، و55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة.
وبينت الروابدة أن 21656 متقاعدا مبكرا سيحصلون على هذه الزيادة، منهم 17974 متقاعداً أكملوا سن الستين للذكور أو الخامسة والخمسين للإناث، و3682 متقاعداً تُوفُّوا.
ولفتت إلى أن كل من يحصل على راتب تقاعدي بعد تاريخ الأول من أيار (مايو) الحالي سيتم ربط راتبه بالتضخم في شهر أيار (مايو) المقبل.

التعليق