إنجاز 4 أرصفة في ميناء العقبة الجنوبي

تم نشره في الخميس 22 أيار / مايو 2014. 12:00 صباحاً
  • ميناء الحاويات في العقبة-(أرشيفية)

سماح بيبرس

عمان- كشف مصدر حكومي مطلع عن انتهاء العمل بـ4 أرصفة مينائية من أصل 6 في الميناء الجنوبي الجديد في العقبة.
ووفق المصدر؛ فإن شركة تطوير العقبة استلمت 4 أرصفة من المتعهد المسؤول عن إنشائها منهما رصيفان شاطئيان وآخران ضمن الحوض المائي في الميناء الجنوبي الجديد.
ووفق التوقعات الرسمية؛ فإنّ الميناء الجديد سيكون جاهزا في 2016، وإنّ شركة تطوير العقبة كان من المفترض أن تنفذ المشروع على 3 أقسام أو رزم، وقد تم دمج الرزمتين الأولى والثانية للتسريع في تنفيذ المشروع.
ويشار هنا الى أنّ تمويل المرحلتين الأولى والثانية من المشروع سيتم من خلال استخدام القرض الذي كانت الشركة قد حصلت عليه في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 والبالغ 125 مليون دينار لغايات تنفيذ مشروع نقل الميناء الى المنطقة الجنوبية، والذي تأخر تنفيذه حوالي 3 أعوام.
وتأخر هذا المشروع في تنفيذه بعد أن تعثرت ائتلافات تقدمت لتنفيذ المشروع في تحقيق شروط ومطالب الحكومة؛ حيث كانت "تطوير العقبة" أنهت في شباط (فبراير) 2011 مفاوضاتها مع ائتلاف Bouygues الفرنسي التي استمرت 6 شهور.
وقررت الحكومة تنفيذ المشروع الذي تتجاوز كلفته 350 مليون دينار.
وكانت تطوير العقبة قد وقعت في حزيران(يونيو) 2010 مذكرة تفاهم مع الائتلاف الفرنسي تضمنت المبادئ الرئيسية للتعاون المحتمل بين الجانبين لغايات تطوير وتشغيل ميناء العقبة الجديد على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص وأنهت مفاوضاتها مع الائتلاف نهاية 2010.
وجاء هذا بعد أن كانت "تطوير العقبة" ألغت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 عطاء مشروع ميناء العقبة الجديد، وقامت بإنهاء المفاوضات الحصرية مع ائتلاف بوابة العقبة، والذي كان قد تم اختياره في آب (أغسطس) من 2008 كائتلاف مفضل لتنفيذ مشروع ميناء العقبة الجديد، نظراً لأن المفاوضات مع الائتلاف المذكور لم تؤد إلى الوصول إلى اتفاق نهائي حول بنود وشروط اتفاقية التطوير والتشغيل لميناء العقبة الجديد وفق الشروط المرجعية للعطاء، وضمن المدة الزمنية المحددة لذلك، لتقرر فيما بعد تنفيذ المشروع بشكل مباشر مع استقطاب مشغل ومطور.

Samah.bibars@alghad.jo

 

التعليق