أبو ربيع: نقدم التسهيلات للصناعات العربية للاستثمار بالأردن

تم نشره في الخميس 22 أيار / مايو 2014. 12:00 صباحاً

عمان - أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة الدكتور خالد ابو ربيع ان الاردن يقدم التسهيلات للأخوة العرب لإقامة معارضهم التي تخدم صناعاتهم، مشيرا الى ان المجال مفتوح لهم للاستثمار في القطاعات الاستثمارية المتاحة.
وقال ابو ربيع خلال الندوة التي عقدت في عمان أول من أمس بتنظيم من الشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى الشركات التابعة لوزارة الاستثمار المصرية حول الصناعات المعدنية في مصر ان الاستقرار الأمني والسياسي لعب دورا كبيرا في جذب الاعمال العربية والعالمية الى الأردن ما انعكس على تطور الصناعة الأردنية التي أصبحت تنافس على مستوى دولي.
واضاف ابو ربيع الذي تكلم نيابة عن وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني ان حضور الشركة المصرية القابضة دليل على الثقة بالأردن ومكانته، مشيرا إلى أن الأردن قام بتحديث القوانين والتشريعات ذات العلاقة بتشجيع الاستثمار حيث تضاعف حجم الاستثمار بشكل عام والاستثمارات الصناعية بشكل خاص.
من جانبه أكد السفير المصري في عمان خالد ثروت أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال العام الماضي بلغ حوالي 840 مليون دولار أميركي (منها حوالي 50 مليون دولار صادرات مصرية تخص القطاع الصناعي) ، وهو ما يعد أقل من إمكانيات البلدين، لافتا إلى أن “رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور يؤكد دائما في كل اللقاءات مع الجانب المصري حرص المملكة على دفع العلاقات الاقتصادية مع مصر قدما إلى الأمام”.
وتوقع السفير ثروت أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين حاجز المليار دولار في السنوات القليلة المقبلة، داعيا إلى ضرورة العمل من أجل دفع هذا الرقم قدما إلى الأمام.
وقدر حجم استثمارات الأردن في مصر بما قيمته حوالي 507 ملايين دولار (حصة القطاع الصناعي منها 309 ملايين دولار) مقابل حوالي 311 مليون دولار لمصر في المملكة حصة القطاع الصناعي ما قيمته 18 مليون دولار.
وقال إنه على الرغم من الأحداث التي مرت بها مصر والأمة العربية إلا أن هناك حرصا دائما على استمرار التواصل والدعم اللامحدود والتعاون والتنسيق اللازم بين جميع المؤسسات وتجمعات واتحادات الأعمال المعنية فى الدول العربية وبين بعضها البعض، وذلك فى الموضوعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وبما يحقق تنامى الاقتصاديات العربية والوصول إلى مستوى متقدم من النمو ذات العائد والمردود الاقتصادى.
وحضر الندوة رئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس غرفة صناعة الأردن ايمن حتاحت ورئيس جمعية المستثمرين الأردنية نعيم الخطيب وعدد من المسؤولين ذوي العلاقة. - (بترا)

التعليق