"الأردني للأبنية الخضراء" و"مستثمري الإسكان" يقيمان محاضرة توعوية

تم نشره في الخميس 22 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- نظم المجلس الأردني للأبنية الخضراء بالتعاون مع جمعية المستثمرين الأردنيين في قطاع الإسكان محاضرة توعوية حول مبادئ البناء الأخضر للإسكانات.
وحضر هذه الندوة عدد من المستثمرين
والمهندسين بالإضافة إلى المهتمين في ملف البناء المستدام.
وتأتي هذه الندوة للتوعية بأهمية البناء الأخضر نتيجة للإستهلاك المتزايد للموارد مثل المياه والطاقة إذ أن قطاع المباني السكنية والتجارية من أكبر القطاعات استهلاكا  للموارد.
وتستهلك المباني ما نسبته 35 % من الطاقة الكلية ومن المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة في السنوات القادمة وذلك لاستمرار النشاط العمراني.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية جميل أبو حجلة إن "الأردن كان سباقا على مستوى دول المنطقة في تبني هذه القوانين وركز على قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة للعام 2012.
وبين ان الرؤية من توفير الطاقة البديلة تخطت للوصول والتحكم الامثل في ترشيد الطاقة فاصبح الهدف الآن الوصول في المستقبل القريب إلى البناء الاخضر.
وأشار إلى أن تحقيق ذلك يأتي عن طريق استغلال مصادر الطاقة البديلة الطبيعية، بالاضافة إلى العمل على خفض استهلاك الطاقة.
وأوضح رئيس المجلس الأردني للأبنية الخضراء عبدالله بدير أن دور الترويج للمنتجات أصبح هو ما يحدد سلوكياتنا وليس المنطق المبني على الإحصاءات والأرقام.
ولفت إلى أن الخطوة الأولى قبل البحث عن مصادر الطاقة والاستثمار بها هو البدء بتقليل استهلاكنا للطاقة من خلال استخدام العزل الحراري السليم، والذي هو بالأصل إنفاذاً لكودات البناء الالزامية.
وأكد ان الفرص متاحة لتكريس العلم والتطور لتدوير المواد وتفعيل الحصاد المائي لأغراض الري الذي لا يستدعي المعالجة، والحرص على توجيه المباني حسب المتاح لكل حالة، والعديد من المبادئ الأخرى التي يمكن غرسها في تصميم وتنفيذ مبانينا وإسكاناتنا بأقل التكاليف وتقليل المصاريف التشغيلية للقاطنين بها.
واستعرضت عضو فاعل في المجلس ميس بقاعين  مفهوم الأبنية الخضراء والاستدامة واهميتها في الوقت الحاضر للمباني السكنية.
يذكر ان المجلس الأردني للأبنية الخضراء هو جمعية أردنية مهنية غير ربحية تأسست العام 2009 فيما تكمن رسالة المجلس في نشر مفاهيم المباني الكفؤة والرفيقة بالبيئة وتعزيز تطبيقاتها العملية على أرض الواقع.
وأعلن المجلس العالمي للابنية الخضراء المجلس الأردني في شهر نيسان(إبريل)من العام 2012 كمجلس كامل العضوية.

التعليق