"الاستثمار النيابية" تسأل عن حجم ضريبة الدخل من الأفراد

تم نشره في الجمعة 23 أيار / مايو 2014. 12:00 صباحاً

محمد أبو الغنم

عمان- تساءل رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير أبو صعيليك، عن حجم الضرائب المحصلة من المكلفين من الافراد الخاضعين لضريبة الدخل، مطالبا بإحصائية رسمية حول ذلك.
وجاء طلب أبو صعيليك، ردا على إعلان مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اياد القضاه، خلال مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان قرابة 90 % من المواطنين معفيون من ضريبة الدخل، ما يعني أن 10 % مكلفون بدفع تلك الضريبة.
من جهته، أكد القضاة، خلال الجلسة، ان الاحصائية موجودة في الدائرة وسنقدمها للجنة خلال جلسة النقاش المقبلة.
وبين ابو صعيليك ان فكرة الاعفاء على دخل الافراد لا تنحصر بحجم الشرائح المعفاة؛ حيث من الممكن ان تكون نسبة الشريحة التي تدفع ضريبة دخل وغير معفاه كبيرة، لافتا الى ضرورة معرفة المبالغ التي تدفعها الشريحة الخاضعة لضريبة الدخل حتى لو كانت فئة قليلة للخروج بنظام ضريبي دخل عادل يشمل الجميع.
وواصلت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أول من أمس مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل برئاسة النائب خير ابوصعيليك لتصل عند البند 12.
واضافت اللجنة الفقرة "ب" الى المادة 10، التي نصت على انه يسمح لأي شخص بتنزيل الاشتراكات والتبرعات المدفوعة في المملكة دون نفع شخصي لمقاصد دينية او خيرية او انسانية او علمية او بيئية او ثقافية او رياضية او مهنية إذا اقر مجلس الوزراء لها هذه الصفة والاشتراكات والتبرعات المدفوعة للاحزاب على ان لا تزيد المبالغ المدفوعة عما يسمح به قانون الاحزاب.
وحسب الاضافة "يشترط ان لا يتجاوز ما ينزل بمقتضى احكام هذه الفقرة 25 % من الدخل الخاضع للضريبة بعد اجراء التنزيل المنصوص عليه في الفقرة "أ" من هذه المادة وقبل اجراء هذا التنزيل.
ودعا ابو صعيليك مختلف الجهات القائمة على مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل بضرورة الاسراع في مناقتشة، لافتا الى ان المشروع دخل باب اللجنة منذ قرابة الثلاثة أشور حيث يحتوي على وجود أكثر من 80 بندا في المشروع يجب انهاء مناقشته.

mohammad.abualghanm@alghad.jo

@mohammadabualghanm

التعليق