العربي والصريح يخشيان الهبوط الرسمي والمنشية "الفاصلة"

الوحدات ينتظر زفة "عريس الدوري" في يوم التتويج

تم نشره في الأحد 25 أيار / مايو 2014. 12:06 صباحاً
  • لاعبو فريق الوحدات يعبرون عن فرحتهم بأحد هدفي الفوز على ذات راس الخميس - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان - يتوج فريق الوحدات اليوم بطلا لدوري المناصير للمحترفين لكرة القدم للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، بعد أن يواجه فريق المنشية الباحث عن طوق النجاة وتجنب الهبوط، في مباراة تقام في الساعة الخامسة مساء على ستاد الملك عبدالله الثاني.
وارتأى اتحاد كرة القدم اقامة مباريات الاسبوع الثاني والعشرين والاخير في توقيت واحد "الخامسة مساء اليوم"، رغم عدم وجود بث تلفزيوني، ما ترك انصار الكرة الأردنية في حيرة من أمرهم، لا سيما وأن الاتحاد يستطيع اقامة المباريات على مدار يومين.
افراح الوحداتية باللقب الغالي تأتي بعد رحلة طولة بلغت 255 يوما لتشكل الدوري الاطول ليس في تاريخ الكرة الأردنية فحسب وانما على صعيد العالم، حيث انطلقت منافسات الدوري الحالي يوم الجمعة 13-9-2013 وتنتهي اليوم 25-5-2014.
انصار الوحدات سيزحفون إلى ستاد الملك عبدالله الثاني لمتابعة "عرس التتويج"، الذي سيكتسي باللون الاخضر، بعد أن نجح الفريق في حسم الصراع على اللقب الخميس الماضي عقب تغلبه على ذات راس 2-0، رافعا رصيده إلى 43 نقطة وفارضا فارق النقاط الأربع عن أقرب مطارديه الفيصلي، الذي حسم هو الآخر الصراع على الوصافة، رافعا رصيده إلى 39 نقطة.
ورغم أن المباراة "احتفالية" بالنسبة للوحدات، الا أنها "مصيرية" للمنشية الباحث عن طوق النجاة، وتجنب الدخول في مباراة فاصلة مع العربي اذا ما تساوى الفريقان في عدد النقاط.
تحسين مراكز ووضوح المشاركة الخارجية
6 مباريات تقام اليوم، نصفها تشكل فرصة للفرق لتحديد اماكنها النهائية على المراكز من الثالث وحتى الثامن، ويتعلق الامر هنا بقيمة الجوائز المالية فقط، لأن المشاركة الخارجية واضحة المعالم، حيث تنص تعليمات اتحاد الكرة على أن يشارك بطل الدوري في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا في حال حقق متطلبات الاتحاد الآسيوي، واذا لم يحققها يشارك في كأس الاتحاد الآسيوي اضافة إلى بطل كأس الأردن، وفي حال حصل الوحدات على لقب كأس الأردن اضافة إلى كأس الدوري، فإن الفيصلي "ثاني الدوري" سيكون المشارك في كأس الاتحاد الآسيوي طبقا لتعليمات الاتحاد الآسيوي.
"تحصيل حاصل"
من هنا تبدو مباريات الفيصلي مع البقعة، ذات راس مع الحسين اربد، الشيخ حسين مع الجزيرة مجرد مباريات "تحصيل حاصل" للفرق الستة، لكن الرغبة في زيادة قيمة الجوائز المالية قد تضفي شيئا من المنافسة، وإن كانت تعليمات اتحاد الكرة فيما يتعلق بدوري المحترفين، قد خلت من أي نص صريح فيما يتعلق بآلية تحديد الفرق بعيدا عن حسابات اللقب او الهبوط، وفيما اذا كان سينظر إلى فارق الاهداف ام المواجهات المباشرة.
ذات راس "34 نقطة" والجزيرة "32 نقطة" يتنافسان على المركز الثالث، الذي يبدو في طريقه لصالح ذات راس في حال فوزه على ضيفه الحسين اربد، لكن المركز الرابع يشكل مطمحا لفريقي البقعة والرمثا، اللذين يتساويان برصيد 29 نقطة، وفي حال فوزهما وخسارة الجزيرة تتساوى الفرق برصيد 32 نقطة، وإن كان فريقا البقعة والجزيرة يملكان فارقا من الاهداف افضل من الرمثا.
وكذلك يتساوى فريقا الحسين اربد وشباب الأردن برصيد 26 نقطة وفي حال فوزهما وخسارة البقعة والرمثا تتساوى الفرق برصيد 29 نقطة.
حسم أم فاصلة؟
لكن المباريات الثلاث الاخرى فيها الجواب النهائي فيما يتعلق بالهبوط، حيث يتحدد مصير احد الفرق الثلاثة "المنشية والصريح والعربي"، لأن احدها سيهبط إلى الدرجة الاولى برفقة الشيخ حسين، وربما اذا تعقدت الحسابات اكثر يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة يفترض حسب تعليمات الاتحاد أن تقام خلال 72 ساعة.
المنشية يدخل مهمة صعبة للغاية في مواجهة البطل، الذي يرفض التنغيص عليه في يوم فرحه، لكن المنشية يملك خيار "المباراة الفاصلة" في حال تساوى في النقاط مع العربي ونفد الصريح من شبح الهبوط، وعليه يبدو الفريق الاكثر راحة من الصريح والعربي كونه يلعب على احتمالين.
لكن الصريح والعربي يدركان جيدا خطورة موقفيهما ودقة حساباتهما.. الصريح يملك افضلية النقطة عن العربي، في حين يملك المنشية افضلية نقطتين عن الصريح وثلاث عن العربي.
العربي سيجد نفسه في مواجهة حامية الوطيس مع جاره الرمثا.. صحيح أن فوز الرمثا او تعادله لن يخدمه بشيء، لكن العربي يبحث عن الفوز اولا، بمعنى أنه يجب أن يخدم نفسه اولا، قبل أن ينتظر هدايا من فريقي الوحدات الذي سيواجه المنشية او شباب الأردن الذي سيحل ضيفا على الصريح، وشباب الأردن كما هو معروف تخلى عن اللقب الذي حمله في الموسم الماضي مبكرا، وتنفس الصعداء متأخرا في الجولة الماضية بعد أن كان من بين المهددين بالهبوط!.
من هنا فإن الفرق الثلاثة: المنشية والصريح والعربي تنشد هدفا واحدا، يتمثل في خدمة نفسها اولا ومن ثم عدم التفريط بأي هدية قد تأتيها على طبق من ذهب من فرق الوحدات والرمثا وشباب الأردن، ما يفرض على اتحاد الكرة تخصيص مراقبين فنيين واداريين للمباريات الثلاث، ويفرض على دائرة الحكام اختيار الطاقم الافضل لكل مباراة، لأن مصير ثلاثة فرق معلق بصافرة حكام الساحة ورايات المساعدين.
ترتيبات تليق بالبطل
من المؤكد أن اتحاد الكرة وضع ترتيبات خاصة لمباريات اليوم، وعلى رأسها المباراة التي تتضمن تتويج الوحدات بطلا، في الوقت الذي سيكون فيه مندوب عن الفيصلي حاضرا لتسلم جائزة الوصيف والميداليات الفضية، فيما لم تعرف بعد الميداليات البرونزية لمن ستعطى في حال كان هناك ميداليات بهذا اللون.
وبما أن التلفزيون الأردني اعلن عدم امكانية بث اي مباراة من الجولة الاخيرة، فإن الحضور الجماهيري لمباراة الوحدات والمنشية لن يكون حضورا عاديا هذه المرة، لا سيما وأن جمهور الوحدات حضر بكثافة في المباراة السابقة امام ذات راس، ما يعني ضرورة وجود ترتيبات لائقة لهذه المباراة، التي تمتد فيها فرحة الوحدات من ستاد الملك عبدالله الثاني حتى مقر النادي في مخيم الوحدات، احتفاء بلقب بقي حائرا حتى الجولة قبل الاخيرة، وناله الاخضر عن جدارة واستحقاق، بالرغم من ضعف المسابقة فنيا، وخلوها من الاثارة الا في الجولات الاخيرة او الربع الاخير من عمر البطولة.
لقب الهداف حائر
لقب هداف الدوري الذي يشكل طموحا لأكثر من لاعب يبدو حائرا، واذا ما تساوى لاعبان او اكثر باللقب يتم تقسيم قيمة الجائزة بينهما او بينهم كما حصل سابقا بين لاعبي الوحدات محمود شلباية وعبدالله ذيب.
ويتصدر اللاعبان حمزة الدردور "الرمثا" ومحمد عبدالحليم "المنشية" قائمة الهدافين برصيد 12 هدفا يليهما لاعب شباب الأردن عيسى السباح "10 اهداف" وكل من عدنان عدوس "البقعة" واسامة أبو طعيمة "الصريح" ومحمود مرضي "الشيخ حسين" برصيد 9 اهداف.
تعليمات حسم الهبوط
تنص تعليمات اتحاد كرة القدم لغايات حسم الهبوط على ما يلي: "اذا تساوى فريقان فقط في النقاط، تقام بينهما مباراة فاصلة خلال 72 ساعة، واذا استمر التعادل في الوقت الاصلي، يتم اللجوء إلى شوطين اضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية".
حسابات الهبوط
تتنافس ثلاثة فرق على تجنب بطاقة الهبوط الثانية وعدم مرافقة الشيخ حسين إلى الدرجة الاولى، حيث صعد فريقا اتحاد الرمثا والأهلي للمشاركة في دوري المحترفين المقبل، وتاليا حسابات الهبوط لفرق المنشية "25 نقطة" والصريح "23 نقطة" والعربي "22 نقطة".
- فوز او تعادل المنشية وفوز الصريح وفوز او تعادل العربي او خسارته يهبط العربي.
- فوز او تعادل المنشية وتعادل او خسارة الصريح وفوز العربي يهبط الصريح.
- فوز المنشية والصريح والعربي او خسارة المنشية والصريح والعربي يهبط العربي.
- خسارة المنشية وتعادل الصريح وتعادل او خسارة العربي يهبط العربي.
- خسارة المنشية وخسارة الصريح وفوز العربي يهبط الصريح.
- خسارة المنشية وخسارة الصريح وتعادل العربي تقام مباراة فاصلة بين الصريح والعربي.
- خسارة المنشية وفوز الصريح والعربي تقام مباراة فاصلة بين المنشية والعربي.
- لا يمكن ان تقام مباراة فاصلة بين المنشية والصريح لأنهما لن يتساويا في النقاط الا في حال تعادل المنشية وفوز الصريح "26 نقطة" وبذلك يهبط العربي.
275000 دينار قيمة الجوائز المالية
ستحصل فرق دوري المناصير للمحترفين على جوائز ومكافآت مالية قيمتها 275000 دينار، بعد أن يتضح ترتيبها النهائي اليوم، وإن كانت ثلاثة منها عرفت ترتيبها بشكل قطعي بغض النظر عن نتائج اليوم، وتاليا المكافآت المالية:
- المركز الاول "الوحدات": 80000 دينار.
- المركز الثاني "الفيصلي": 65000 دينار.
- المركز الثالث: 30000 دينار.
- المركز الرابع: 22500 دينار.
- المركز الخامس: 17500 دينار.
- المركز السادس: 15000 دينار.
- المركز السابع: 12500 دينار.
- المركز الثامن: 10000 دينار.
- المركز التاسع: 7500 دينار.
- المركز العاشر: 3000 دينار.
- المركز الحادي عشر: لا شيء.
- المركز الثاني عشر "الشيخ حسين": لا شيء.
- هداف الدوري: 5000 دينار.
- جائزة اللعب النظيف: 7000 دينار.
سجل شرف الدوري
- الفيصلي: 32 مرة أعوام: 1944، 45، 59، 60، 61، 62، 63، 64، 65، 66، 70، 71، 72، 73، 74، 76، 77، 83، 85، 86، 88، 89، 90، 92، 93، 99، 2000، 2001، 2002، 2003، 2009، 2011.
- الوحدات 13 مرة أعوام: 1980، 87، 91، 94، 95، 96، 97، 2004، 2006، 2007، 2008، 2010، 2013.
- الأهلي 8 مرات أعوام: 1947، 49، 50، 51، 54، 75، 78، 79.
- الجزيرة 3 مرات أعوام: 1952، 55، 56.
- الرمثا مرتان عامي: 1981 و82.
- شباب الأردن مرتان عامي: 2005، 2012.
- الأردن مرة واحدة: عام 1946.
- عمان مرة واحدة: عام 1984.
مواعيد مباريات الاسبوع 22
- البقعة * الفيصلي، الساعة 5 مساء، ستاد الأمير محمد.
- الشيخ حسين * الجزيرة، الساعة 5 مساء، ستاد البتراء.
- الصريح * شباب الأردن، الساعة 5 مساء، ستاد الأمير هاشم.
- ذات راس * الحسين اربد، الساعة 5 مساء، ستاد الأمير فيصل.
- الوحدات * المنشية، الساعة 5 مساء، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- العربي * الرمثا، الساعة 5 مساء، ستاد الحسن.

التعليق