الكرك: استقرار أسعار اللحوم البلدية والخضار على ارتفاع

تم نشره في الأحد 25 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً
  • مواطنون يتسوقون في أحد اسواق الخضار في الكرك - (أرشيفية)

هشال العضايلة

الكرك- استقرت أسعار اللحوم البلدية على ارتفاع في مختلف أسواق محافظة الكرك وكذلك أسعار الخضار والفواكه في الوقت الذي انخفضت فيه مؤخرا أسعار دجاج النتافات بحسب تجار ومواطنين.
ويتراوح سعر كيلو اللحوم البلدية بين 9.5 دينار و10.5 دينار لكل من الجدي والخاروف.
في حين تترواح اسعار اللحوم المستوردة الطازجة بين 6 دنانير إلى 7 دنانير.
ويتراوح سعر الكيلو من لحوم دجاج النتافات بين 140 قرشا إلى 160 قرشا مقارنة مع نحو 175 قرشا للكيلو الواحد في الفترة الماضية.
ويرجع صاحب محل قصابة بالكرك احمد الضمور ارتفاع أسعار اللحوم البلدية الى ارتفاع كلفة الانتاج في تربية المواشي وخصوصا اللحوم البلدية الصغيرة من الجدي والخاروف الذي يشهد طلبا كبيرا في المحافظة بشكل دائم.
وبين أن الفترة الحالية تشهد ارتفاع في الطلب على اللحوم البلدية بسبب مواسم ولائم الاعراس وتخريج الجامعات والكليات، لافتا الى ان هذه الفترة تشهد طلبا كبيرا على اللحوم البلدية ما يساهم في رفع اسعارها بشكل بسيط.
وبين المواطن محمد الجعافرة ان الفترة الحالية تشهد ارتفاعا كبيرا في اسعار اللحوم البلدية بشكل غير معقول.
واشار المواطن ابراهيم البطوش إلى أن  انخفاض اسعار الدواجن يساهم في وجود مادة اللحوم البيضاء بديلا ان اللحوم الحمراء البلدية المرتفعة اساسا والتي لا يستطيع أي مواطن شراؤها.
واشار ان ان السعر الحالي للدواجن معقول للاسر التي تعتمد بشكل دائم عليها في وجباتها الرئيسية ، لافتا الى ان الأسعار عند 140 قرشا للكيلو الواحد مناسبة وتوفر لحوما دائمة للأسر.
وبين البطوش أن اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك المجمدة ستبقى ملاذا لشريحة كبيرة  من المستهلكين بمحافظة الكرك والذين تراجعت قدراتهم الشرائية بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار.
الا انه اشار الى ان الخضار تشهد ارتفاعا باسعارها وخصوصا تلك التي يتم استخدامها بشكل دائم من قبل الاسر مثل البندورة التي يصل سعرها الى 50 قرشا للكيلو اضافة الى بقية اصناف الخضار والفواكه.
وبين صاحب محل خضار في الكرك عادل السحيمات ان غالبية اصناف الخضار ليست مرتفعة الاسعار ، لافتا الى ان بعض المواد تشهد ارتفاعا بسبب عمليات النقل من السوق الرئيسية والتي يترتب عليها اضافة كلفة النقل الى اسعار المواد .
واشار الى ان بعض المواد شحيحة بالسوق مثل البندورة التي نادرا ما توجد بالسوق وبنوعية جيدة وسعر معقول.
من جهته؛ أكد مدير الصناعة والتجارة بمحافظة الكرك جمال الصعوب أن اسعار اللحوم البلدية في الفترة الحالية بالمحافظة تخضع للعرض والطلب بالسوق ، لافتا الى أن التجار يقومون بعرض منتوجاتهم من المواد باسعار السوق .
وبين ان الاسعار الحالية لم يطرأ عليها اية زيادات ومؤشراتها ضمن الوضع الطبيعي من خلال دراسة الوزارة للسوق، مؤكدا ان اسعار الخضار والفواكه بالمحافظة مستقرة ضمن الاطار العام للسوق .
وبين الصعوب أن الوزارة تتدخل في تحديد القيمة السعرية لبعض السلع اذا شعرت وفقا للبيانات الرسمية ان هناك زيادة ملحوظة بالأسعار ويجب ان تحدد اسعارها ضمن اللائحة الرسمية حرصا على مصلحة المواطنين.

التعليق