تعديلات جديدة على اتفاق رخصة "الكهرباء الأردنية"

تم نشره في الاثنين 26 أيار / مايو 2014. 11:07 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 27 أيار / مايو 2014. 10:33 صباحاً
  • أبراج كهرباء ضغط عال - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- قال مصدر مطلع إن الحكومة أقرت اتفاقية رخصة توزيع الكهرباء الاردنية لمدة 20 عاما المقبلة، فيما ينتظر توقيعها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وبين المصدر ذاته، في تصريح لـ"الغد"، أن توقيع الاتفاقية كان يجب ان يتم الأسبوع الماضي غير أن التوقيع تأخر بسبب اجراءات المراجعة النهائية لبنود الاتفاقية؛ حيث عقدت اجتماعات مطولة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية استمرت حتى ساعات الفجر الأولى.
وقال المصدر ان الرخصة أعطيت للشركة بعد ان تمت الموافقة على نقل عوائد فلس الريف إلى الحكومة، بالاضافة إلى كل من صندوق تأمينات المشتركين والالياف الضوئية.
وحددت الحكومة هامش ربح للشركة بنسبة 10 % من ارباحه السنوية على غرار ما تم تحديده لشركة كهرباء اربد، بحسب المصدر، لتصل تقديرات اجمالي ارباحها السنوية إلى 27 مليون دينار مقارنة مع 12 إلى 13 مليون دينار للحكومة على أن لاتزيد عن 16 % من قيمة رأس المال الدفتري.
وبين المصدر ان تقريرا دوليا قدر ان تصل قيمة ارباح الشركة بناء على رخصة التوزيع لمدة 20 عاما إلى مليار دينار بسبب تضاعف الطلب على الكهرباء حتى ذلك التاريخ، غير ان السقف الذي حددته الحكومة لارباح الشركة يخفض قيمة هذه العوائد إلى 400 مليون دينار فقط.
وأقرت الحكومة منح شركة الكهرباء الأردنية نهاية العام الماضي رخصة امتياز جديدة لمدة 20 عاما وبقيمة 65 مليون دينار تدفع على مدار عشر سنوات، تعفى الشركة أول ثلاث سنوات من دفع هذه الرسوم.
وأقرت الهيئة العامة للشركة في اجتماعها عن العام 2013 صيغة عقد التأسيس والنظام الداخلي الجديدين للشركة اللذين سيعمل بهما بعد التحول إلى رخصة توزيع بدلا من اتفاقية الامتياز التي عملت بموجبها الشركة نحو 50 عاما، علما أنها بدأت اتفاقية الامتياز مع الحكومة في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 1962، وانتهت بتاريخ 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.
وقبل ذلك مددت الحكومة للشركة التي يشمل امتيازها كلا من عمان والزرقاء والبلقاء ومادبا رخصا مؤقتة مرتين، بعد انتهاء امتيازها الاصلي الذي امتد 50 عاما؛ إذ بدأت الاتفاقية من تاريخ 22 تشرين الثاني (نوفمبر) العام 1962، وانتهت بتاريخ 22 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
وشركة الكهرباء الأردنية شركة مساهمة عامة يبلغ رأسمالها 75.6 مليون سهم، موزعة على 13 ألف مساهم منهم 11.8 ألف مساهم أردني و984 مساهما عربيا و197 مساهما أجنبيا. يشار إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تتصدر المستثمرين في شركة الكهرباء الأردنية عبر تملكها 17.8 % من رأسمال الشركة، ويليها عثمان بدير بنسبة 7.04 %.

reham.zedan@alghad.jo

raddadg@

التعليق