تساؤلات عن أهداف قرار تشغيل الناقلين الفرديين تحت مظلة شركات

تم نشره في الجمعة 30 أيار / مايو 2014. 11:02 مـساءً
  • مواصلات في أحد مجمعات العاصمة عمان-(تصوير: ساهر قدارة)

عمران الشواربة

عمان–  في الوقت الذي تتجه فيه الحكومة لتطبيق قرار تشغيل الناقلين الفرديين تحت مظلة شركات وائتلافات خلال أيام، ما يزال مشغلون وعاملون على هذه الوسائط يجهلون هذا القرار.
واستهجن البعض ما تعتزم الحكومة تطبيقه، معتبرين إياه قرارا مبهماً وغير ومعروف.
وتذكر مصادر أنّه من المنتظر أن يطبق القرار خلال أيام، بعد أن يصدر في الجريدة الرسمية، مع الاشارة الى أنّ هذا القرار سيطبق في عمان والمحافظات الأخرى وفق ذات المصادر.
وكانت وزيرة النقل لينا شبيب أكدت، في مقابلة سابقة مع "الغد"، عن توجه لتطبيق قرار يتم من خلاله تنظيم المشغلين الفرديين تحت مظلة شركات، أو أن يتم تأسيس شركة ادارة تدير المشغلين الفرديين.
وتأتي هذه الخطوة، وفق الوزيرة، ضمن المخطط الشمولي الذي كانت هيئة تنظيم النقل البري قد أنجزته قبل أعوام، والذي يتضمن أيضا اعادة هيكلة لخطوط النقل لتكون على شكل "رزم".
سائق الكوستر شادي اليماني أكد لـ"الغد" ان التوجه الذي تسعى الحكومة الى اتخاذه لم يسمع عنه قبل هذا، مشيرا الى عدم ارتياحه لهذا التوجه وانه لا يصب بمصلحته.
وبين اليماني ان سائقي الحافلات لا يحتاجون الى شركة لتنظيم حركتهم والاشراف عليهم، موضحاً ان هناك انسجاما وتنظيما ذاتيا بينهم.
كما أكد سائق الحافلة بكر العبادي عدم معرفة السائقين بهذا التوجه، معتبرا هذا القرار يعبر عن "لا مبالاة من قبل الحكومة تجاه السائقين وتهميشا لهم"، مبيناً عدم ارتياحه لهذا التوجه.
واتفق السائق عمر الخرابشة مع سابقيه في القول ان القرار الذي تعتزم الحكومة تنفيذه لم يسمع عنه مطلقاً، مبدياً تخوفه من هذا القرار، مشيرا الى أنّ سائق الباص يحقق دخلا يتراوح بين 20 الى 25 دينارا.
وتشير الاحصائيات الى وجود 2874 الف حافلة متوسطة الحجم "كوستر" تعمل داخل الخطوط الداخلية بجميع المحافظات بما فيها العاصمة والعقبة، ويبلغ عدد الحافلات الكبيرة حوالي 600 حافلة .
ويقدر عدد سيارات الركوب المتوسطة "الكوستر" في المملكةبحوالي 1362 الف.
مدير عمليات النقل و المرور في أمانة عمان ايمن صمادي أكد بأنه لم يتم صدور القرار بعد، مشيرا الى أنّ هذا التوجه سينظم القطاع بشكل أفضل، مؤكدا أن هذا التوجه يصب في مصلحة السائقين.

 

comp.news@alghad.jo

التعليق