تطبيقات على الهاتف الذكي يحتاجها المسافر

تم نشره في الاثنين 2 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً
  • تطبيق Tripomatic يتيح الفرصة للمسافر بأن يكتب مسار رحلته ومخططاته اليومية لها - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان- عندما يرغب المرء بالسفر للاستجمام، فإنه يسعى بداية للتعرف على معالم الدولة التي يقصدها وما إذا كانت تستحق عناء السفر ومصاريفه أم لا. وغالبا ما كان المرء يلجأ للأدلة السياحية ووكلاء السفر لإرشاده لهذا الأمر، حسبما ذكر موقع "LifeHack".
لكن من خلال العصر التكنولوجي الذي نعيشه حاليا، أصبح يتوفر عدد ضخم من التطبيقات، المدفوعة والمجانية على الهاتف الذكي والتي يمكن أن يلجأ لها المستخدم بسهولة ويسر. وفيما يلي ذكر لعدد من أهم تلك التطبيقات:
- تطبيق "GateGuru": يعمل هذا التطبيق على تقليل إزعاجات وتوتر وجود المسافر في المطار، فهو لا يقتصر فقط على تحديد الوقت الواجب فيه على المسافر التواجد في المطار، وإنما يحدد له أماكن البوابات التي عليه الذهاب لها طبقا لرحلته، فضلا عن إرشاده لعدد من الأماكن التي قد يحتاج لها في المطار كالمطاعم أو حتى الحمامات بحيث لا يضطر لصرف الكثير من الوقت وهو في عملية بحث.
- تطبيق "Tripomatic": الهدف الذي يقوم به هذا التطبيق الخاص بأجهزة الآيفون هو إتاحة الفرصة للمسافر بأن يكتب مسار رحلته ومخططاته اليومية لها. علما بأن مسار الرحلة هذا يمكن تعديله في أي وقت وبسهولة. ومن خلال كتابة مسار الرحلة، فإن المستخدم يستطيع تحديد الأماكن التي ينوي زيارتها اعتمادا على معلومات وصور تخص تلك الأماكن ومخزنة في هذا التطبيق. وبالتالي يستطيع المسافر اختيار الأماكن الأنسب له ولمن يرافقه في رحلته إن وجد، علما بأن الخرائط المخزنة في التطبيق يمكن الوصول لها بدون الحاجة حتى لاتصال إنترنت لضمان عدم استفادة المسافر من التطبيق قدر الإمكان ومهما اختلفت الأحوال.
- تطبيق "Viator": يعمل هذا التطبيق على ربط المستخدم بالنشاطات والأماكن التي يمكن أن يزورها خلال رحله. كما أنه يتيح الفرصة لحجز التذاكر عن طريقه، وبالتالي فإن هذا الأمر يوفر على المسافر الكثير من الجهد. إلى جانب هذا فإن "Viator" يمكن أن يعرض للمستخدم العروض المتاحة في المنطقة المقصودة، وذلك بهدف توفير المال على المستخدم قدر الإمكان.
- تطبيق "Fast Talk": لعل أكثر المشاكل شيوعا بالنسبة للمسافرين، تكون عدم قدرتهم على إتقان اللغة المستخدمة في الدولة التي يزورونها. فقدرة المرء على تحدث اللغة المتداولة في البلد التي يزورها أو على الأقل القدرة على التعبير البسيط فيها يمكن أن يخلصه من الكثير من المتاعب. لذا حاولت الشركة المنتجة لهذا التطبيق أن تجعله يساعد المسافر إلى حد ما من خلال وضع أهم الجمل المتوقع الاحتياج لها، وذلك بلغات أوروبية عدة ومجانا. ويمكن للمستخدم أن يشتري إضافة بعض الجمل الأخرى ليكون أكثر قدرة على التفاهم والحصول على المساعدة التي يريدها.
- تطبيق "Yelp": يشتهر هذا التطبيق من خلال عرضه لأهم المطاعم التي تحتويها المدينة التي يزورها المستخدم. لكن استخدام هذا التطبيق لا يقصر على المطاعم فقط، فتطبيق "Yelp" يسهم بتحويل المسافر لمواطن مؤقت في المنطقة. فمن خلال استعراضات الناس والنجوم التي يمنحونها للأماكن المختلفة، فإن هذا التطبيق يمكن أن يساعد المرء على اختيار أماكن لم تكن ضمن جولته السياحية بسبب عدم شهرتها سياحيا ولكنها مشهورة بين سكان المنطقة المحليين.

ala.abd@alghad.jo

ala_abd@

التعليق