أطعمة تقضي على الكولسترول

تم نشره في الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

دبي-  ليس من الضروري أن تحرم نفسك من أطعمتك المفضلة لتنعم بصحة أفضل، فبإضافة ستة أنواع فقط من الأطعمة لغذائك اليومي يمكنك التخلص من الكولسترول المسبب الرئيسي لأمراض القلب.
وبحسب دراسة حديثة نشرتها مؤخراً صحيفة "ديلي ميل"، فإن الأطعمة الستة هي الألياف، زيت الزيتون، حليب الصويا، المكسرات، الشوفان والزبادي.
وبمساعدة اختصاصية التغذية الدكتورة سارة شينكر، أوضحت الصحيفة المقادير المناسبة والمطلوبة للاستفادة من هذه العناصر في البرنامج الغذائي اليومي.
وبرهنت أدلة علمية قوية أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والبقول أو الشوفان، تمنع امتصاص الكولسترول في الدم. وهناك أيضا أدلة على أن أنواعا معينة من الألياف مثل النخالة والشوفان فعلا تقلل من كمية الكولسترول المصنعة من قبل الكبد.
هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة، مثل الجوز والزيتون وزيوت بذور اللفت، تساعد في تقليل الضرر الذي قد يسببه النوع السيئ من الكولسترول "LDL" للجسم. وقد أظهرت الدراسات وجود انخفاض في معدل الكولسترول من نوع LDL، وهو النوع السيئ، بنسبة تصل إلى 20 % في ثلاثة أشهر عند الالتزام بنظام غذائي جيد يحتوي على العناصر الستة سالفة الذكر.
وكانت الصحيفة كشفت الأسبوع الماضي عن بعض الأكلات التي يمكن أن تخفض الكولسترول مع مقتطفات حصرية من كتاب للوصفات الصحية لاختصاصية التغذية الدكتورة سارة شينكر.
وللعلم، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب تعتمد على عدد من العوامل بخلاف مستوى الكولسترول في الدم؛ حيث تشمل أيضا الاستعداد الوراثي، والتدخين، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وعدم ممارسة الرياضة، والبدانة.
ما الكولسترول؟
والكولسترول هو مادة شمعية لزجة شبه دهنية، بيضاء اللون، طرية عديمة الطعم والرائحة موجودة في الدم وجميع أجزاء الجسم.
يصنف الكولسترول من الدهون لأنه يذوب فيها ولا يذوب في الماء، ويوجد الكولسترول طبيعياً في المخ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية.
كما أنه ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة، فهو مسؤول عن بناء الخلايا ويساعد في إفراز بعض الهرمونات.
وجدير بالذكر أن 60 % من البريطانيين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.- (العربية.نت)

التعليق