المدارس الخاصة تهدد التربية

تم نشره في السبت 7 حزيران / يونيو 2014. 02:25 مـساءً - آخر تعديل في السبت 7 حزيران / يونيو 2014. 02:36 مـساءً
  • باص تابع لإحدى المدارس الخاصة (ارشيفية)

 عمان- دعت نقابة اصحاب المدارس الخاصة، وزير التربية والتعليم الى اعادة النظر في التعليمات الاخيرة التي وجهتها الوزارة للمدارس الخاصة، في ما لوحت بإيقاف تجديد تراخيصها ووقف علاقتها وتعاملها مع الوزارة الى اشعار اخر.

واكد مجلس النقابة في بيان صحفي اصدره اليوم السبت، وحصلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) على نسخة منه، "حرص النقابة على التعاون التام مع الوزارة والالتزام بأهدافها وفلسفتها، وعدم ايمانها بالفردية في اتخاذ القرارات والتعليمات وعدم مشاركته في صنعها، ورفضه الشديد لقسوة تطبيقها".

واعترضت النقابة في بيانها على مطالبة الوزارة الاخيرة للمدارس الخاصة "بالالتزام بمجموعة من التعليمات التي تتعلق بالحصول على الترخيص اللازم وإذن الاشغال، والالتزام بسقف الطلبة المحدد لها وغيرها".

وقالت النقابة، إن المؤسسات التعليمية الخاصة مرخصة منذ عشرات السنين بموجب انظمة وقوانين رسمية، في وقت ما يزال 50 بالمئة من مباني المدارس الخاصة مستأجرا، وعلى خلاف، وصفته بالمستعصي، مع اصحاب تلك المباني بعد صدور قانون المالكين والمتسأجرين الاخير.

وذكر البيان ان تعليمات وزارة التربية والتعليم والكشف الهندسي والموافقات الخطية الصادرة عن الوازرة منذ عام 1960، "اجازت اعتماد الاسقف المظللة والمرفوعة على اعمدة الساحات المدرسية واعتبرتها جزءا من البنية التحتية للمدارس، وأن قرار الوزارة الاخير بعدم اعتمادها والاعتراف بها يخالف تعليمات الوزارة".

وقال البيان، إن نقابة أصحاب المدارس الخاصة حرصت منذ إنشائها على توفير مرافقات في حافلات نقل الطلبة وتحرص كذلك على سلامتهم داخل الحافلة واثناء صعود الطلبة للحافلة ونزولهم منها "وأنه لا مبرر لمطالب الوزارة الاخيرة بتوفير مرافقات في الحافلات".

ورفضت النقابة في بيانها ارسال تعيينات وتشكيلات المدارس الخاصة للتصديق الى أي جهة اخرى غير وزارة التربية والتعليم، معتبرة ذلك يتعارض من المادة (17) من نظام المؤسسات التعليمية الخاصة رقم (27 ) لسنة 1966، وقرار وزير التربية والتعليم رقم 1/1/2934 بتاريخ 18/12/2013.

واشارت النقابة الى تفاهمات سابقة مع وزراء ومدراء التربية والتعليم على منح المدارس الخاصة حق زيادة اعداد طلبتها من 15 الى 20 بالمئة على النسبة المحددة في الترخيص الممنوح لها.

كما اعترضت النقابة على ربط زيادة الاقساط المدرسية بموافقة وزارة التربية والتعليم، مبينة ان المدارس الخاصة مرتبطة اقتصاديا بحركة السوق المحلية ارتفاعا وانخفاضا، وان مسألة تقدير الكلف والاعباء المالية المترتبة عليها تعود للقائمين على تلك المدارس، محذرة "من ان فرض اي اعباء مالية اضافية على المدارس الخاصة سيقابله رفع للرسوم التي قالت النقابة إنها تبذل جهودا كبيرة في اقناع المدارس الخاصة بعدم رفعها، "في وقت لم تتدخل وزارة التربية والتعليم في مسألة وقف الديون المستحقة على اولياء امور الطلبة للمدارس".

واشارت النقابة في بيانها الى "رفض جميع المدارس الخاصة الالتزام بعقد طبيب الاسنان الموقع بين وزارة التربية والتعليم ونقابة اطباء الاسنان، بسبب عدم مشاركتها في تنظيم ودراسة هذا العقد".(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بكفي هبر (مراقب)

    الأحد 8 حزيران / يونيو 2014.
    لا يكتفي اصحاب المدارس الخاصة بالرباح من مدارسهم بل سيطروا على المراكز الطلابية واصبح كل مركز مقترن بمدرسة خاصة مشهورة ....المطلوبات من قبل الوزارة 95% منها اساسي وضروري لأي مدرسة ....الله اكبر ثمن مقعد لطالب يدور في فلك 1800-2400 حبيبي الكرموش خربط وسجل ماجستير بدل الالزامي ......بتربحوا ..................الله يبارك...بس ....أرحموا الغرف الصفية مكتظة......واخيرا...مدرسة مات فيها طفل ..واخرى ماتت طفلة ...وغيرها وقعت المظلة ألي في الساحة
  • »مطالب عادلة (samer)

    السبت 7 حزيران / يونيو 2014.
    قرأت بيان المدارس الخاصة ، وهي مؤسسات وطنية تتحمل عبء كبير عن كاهل وزارة التربية ، والقرارات احادية الجانب من قبل الوزارة تنعكس على أولياء امور الطلبة من حيث زيادة الاقساط نتيجة زيادة الاعباء على المدارس الخاصة ، توفير عيادات في المدارس الخاصة ، هل هناك عيادات طبية بالمدارس الحكومية ( لماذا لا يتم معاملة الطلبة في المدارس الخاصة كحال زملائهم بالمدارس الحكومية بهذا الخصوص )... مرافقة في كل باص ... شطب باصات المدارس دون اعطاء اعفاء جمركي اسوة بباصات النقل العام ، شروط ترخيص موافق عليها سابقا يتم بقرار ارتجالي تغييرها وتقليل السعة الاستيعابية الموافق عليها سابقا ، هل جميع المؤسسات الخاصة بالأردن يطلب منها اذن أشغال جديد كل سنة ، مع العلم بأنها مرخصة مهنياً وتجدد رخصها سنويا مع زيادة سنوية من قبل الامانة في الرسوم من حيث الرخصة ورسوم النفايات ومكب النفايات ورسوم اللوحات الاعلانية ورسوم الاعلان على كل باص تمتلكه المدرسة . تعرفة كهربائية مرتفعة تعادل ضعف التعرفة للقطاع التجاري . ما دخل نفابة المعلمين في تعيين المعلمين في المدارس الخاصة ، ضريبة دخل مرتفعة وضريبة مبيعات ، الديون المتراكمة على بعض أولياء الأمور ، وتساهل الوزارة في تسهيل نقل الطلبة الى مدارس أخرى دون تسوية أوضاعهم المالية ....والقائمة تطول ،في النهاية ولي أمر الطالب من سيتحمل الكلفة
  • »رفع (بكفي)

    السبت 7 حزيران / يونيو 2014.
    بكفي يغلوا الأسعار كل سنة المدارس الخاصة بتزيد ١٠٪ هلكونا
  • »من يقرع الجرس (فريد)

    السبت 7 حزيران / يونيو 2014.
    أدعو من على منبركم هذا لعمل جمعية لأهالي طلاب المدارس الخاصة ...لنستطيع ان نقو لهم ..يكفي ...الكل يعرف أن اكثر مشروع مربح في البلد الآن كوفي شوب ..ومدرسة ! أرجو ان تتبنوا هذه المبادرة ...وأن يستجيب الأهالي لمنع تغول اصحاب المدارس الخاصة ولمساندة وزارة التربية في تنظيم عملها