"الضمان" تدعو مشارفي الشيخوخة للتعرف على حقوقهم التأمينية

تم نشره في السبت 7 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

عمان -الغد- دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المؤمن عليهم، الذين شارفوا على سن الشيخوخة (60 عاما للذكر و55 للأنثى) أو الذين تجاوزوا هذه السن ولم تتم تسوية حقوقهم التأمينية بعد، سواء أكانوا مستكملين للمدة اللازمة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة أو غير مستكملين لها، إلى ضرورة التعرف على الخيارات المتاحة أمامهم.
وقال مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي إنه يمكن لهؤلاء التعرف على هذه الخيارات من خلال الاتصال بالنافذة الهاتفية المجانية على رقم (080022025) من أي هاتف أرضي من داخل المملكة، أو على الرقم (065008080) من أي هاتف أرضي وخلوي من داخل المملكة وخارجها، أو مراجعة إدارة التقاعد أو مستشاري الجمهور في كل فروع المؤسسة ومكاتبها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.
وأضاف، خلال لقاء نظمه فرع نقابة المعلمين بالشوبك، ان المؤسسة تطلق حالياً حملة اعلامية مكثّفة للتعريف بقانون الضمان الجديد وما تضمنه من مزايا ومكاسب للمشتركين والمتقاعدين والمستحقين، لشرح انعكاساته على منظومة الحماية الاجتماعية في المملكة.
وأشار الصبيحي إلى أن المؤسسة أطلقت ضمن حملتها الإعلامية مبادرة "حِواريات الضمان" التي تتضمن لقاءات مفتوحة ومباشرة مع مختلف شرائح المجتمع في محافظات المملكة كافة؛ للتعريف بقانون الضمان الاجتماعي الجديد، وتوضيع أهم المزايا والتعديلات التي تضمنها، والإجابة عن كل ما يدور في أذهان الناس حول قضايا وتشريعات الضمان.
وتناول اللقاء التأثيرات السلبية للتقاعد المبكر على سوق العمل، وحصولهم على رواتب تقاعدية مخفّضة وفق شروط وضوابط التقاعد المبكر بسبب خروج أصحابها من سوق العمل بأعوام خدمة ورواتب أقل مقارنة بأولئك الذين استمروا بالعمل لفترات أطول.
وعرض الصبيحي لأبرز التعديلات القانونية على قانون الضمان الجديد، مشيرا الى أن القانون الجديد هو القانون الثاني الذي يصدر بصفة دائمة عبر مسيرة الضمان الاجتماعي التي ناهزت خمسة وثلاثين عاماً.

التعليق