تدابير مهمة قبل الانطلاق في رحلات صيفية بالسيارة

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2014. 12:03 صباحاً
  • يجب ترتيب صندوق الأمتعة بحيث تكون الأشياء الثقيلة في الأسفل- (د ب أ)

برلين– مع قدوم فصل الصيف وبدء موسم الإجازات والعطلات، تستعد الكثير من الأسر للانطلاق في رحلات إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية على متن سياراتها.

ومن خلال اتخاذ بعض التدابير المهمة يمكن الوصول إلى وجهة السفر بسلام وأمان، والاستمتاع بالرحلة نفسها من دون أي منغصات.
فحص السيارة
شدد خبير السيارات الألماني يورغن بنتي، على ضرورة إجراء فحص تقني للسيارة قبل السفر بأسبوع تقريباً، كي يكون هناك متسع من الوقت لإجراء أي أعمال إصلاح قبل الانطلاق بالسيارة.
وينصح بنتي، عضو المجلس الألماني للسلامة المرورية، بفحص الإطارات، وقيم ضغط الهواء بداخلها، والتي عادة ما يتم ذكرها داخل دليل تشغيل السيارة أو على الجهة الداخلية للغطاء الخارجي لخزان الوقود، وكذلك فحص المكابح، ومستوى زيت المحرك، وماء التبريد، وزيت المكابح. كما ينصح الخبير الألماني أيضاً بفحص جهاز غسل الزجاج الأمامي وضبط الكشافات الأمامية مع الحمولة الكاملة للسيارة.
تحديد خط السير
ينصح البروفيسور مايكل شريكنبيرغ، الباحث بمجال المواصلات بجامعة دويسبورغ-إيسن الألمانية، بالنظر إلى الطرق المتاحة قبل البدء في السفر، وذلك عن طريق الخرائط التي تتيحها أنظمة الملاحة في السيارة، كما تفيد هذه الخرائط في معرفة الطرق البديلة في حال وجود تكدسات مرورية على الطرق.
الأمتعة
أكد الخبير الألماني بنتي ضرورة ترتيب صندوق الأمتعة بحيث يتم وضع الأغراض الثقيلة بالأسفل وفي الجهة الأمامية من صندوق الأمتعة وبحيث تستند إلى المقاعد الخلفية، مع مراعاة ألا تبرز مثل هذه الأغراض عن الحافة العلوية للمقاعد الخلفية في السيارات الكومبي والفان أو السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، وذلك لتفادي تطايرها داخل السيارة في حالة وقوع تصادم. كما شدد خبير السلامة على أهمية أن يكون مثلث التحذير وحقيبة الإسعافات الأولية في متناول اليد.
الأطعمة
تنصح خبيرة السلامة الألمانية هانيلور هيرلان باصطحاب وجبات خفيفة سهلة الهضم خلال الرحلة؛ حيث يتسبب الطعام الدسم في الشعور بالخمول والتعب وضعف التركيز أثناء القيادة.
كما أكدت الخبيرة الألمانية أهمية اصطحاب كمية وفيرة من السوائل، لاسيما المياه المعدنية الغنية بمادة المغنيسيوم؛ كونها ترفع التركيز، وتقي من التقلصات العضلية الناتجة عن طول الرحلة.
وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي تجنب عصير الليمون والعصائر المحلاة والتي عادة ما يكون لها تأثير سلبي؛ حيث يقوم الجسم بحرق السكر الموجود بها بسرعة، ومن ثم يشعر قائد السيارة بأنه خائر القوى.
بداية الرحلة
بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة، أوصى خبير السلامة الألماني شريكينبيرغ بالسفر ليلاً، وذلك لما تمتاز به القيادة الليلية من خلو الطرقات واعتدال درجات الحرارة، بالإضافة إلى خلود الأطفال إلى النوم في السيارة، مما ينعكس بالإيجاب على الهدوء والتركيز أثناء القيادة. ولتجنب شعور قائد السيارة بالإجهاد والميل إلى النوم، لابد وأن يكون قد نال قسطاً كافياً من الراحة والنوم في النهار.
فترات راحة
يوصي خبير السيارات بنتى بأخذ فترة راحة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل ساعتين من السفر، ومن جانبها تؤكد الخبيرة هيرلان ضرورة الخروج من السيارة في هذه الأوقات لاستنشاق بعض الهواء النقي وفرد الجسم والساقين بعد ثنيهما في السيارة لفترات طويلة، كما يفضل قضاء فترة الراحة في إحدى الاستراحات المنتشرة على الطريق، والتي عادة ما تكون مزودة بأماكن للعب الأطفال.
أسلوب القيادة
من قواعد السلامة المهمة على الطريق قيادة السيارة بسرعات معتدلة لمسافات طويلة مع تجنب الإكثار من عمل المناورات. ويجب الانتباه إلى التغيرات التي تطرأ على السيارة بسبب الحمولة الكاملة، مثل طول مسافة الكبح، والاختلاف الذي يشعر به القائد عند اجتياز السيارة للمنعطفات عن الحالة العادية.
التكدسات المرورية
من واقع التجارب والدراسات التي أجراها الخبراء، فإن تحلي قائد السيارة بالصبر لدى السير في تكدس مروري يعد أفضل بكثير من التسرع في الدخول في طرق جانبية بديلة، وأوضح شريكنبيرغ ذلك بقوله «لا يتم اللجوء إلى الطرق الجانبية، إلا في حال الشلل المروري الكامل، وإلا فإن السير ببطء خلال التكدس المروري يكون أسرع من سلوك طرق جانبية بما قد تخبئه هي الأخرى من مفاجآت غير سارة».-(د ب أ)

التعليق