انخفاض صادرات المملكة من البوتاس 15 %

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

هبة العيساوي

عمان - انخفضت قيمة صادرات المملكة من البوتاس الخام في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15 % لتصل إلى 112 مليون دينار مقارنة مع 132 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.
أما على المستوى السنوي فقد تراجعت قيمة الصادرات الوطنية من البوتاس الخام في العام الماضي
12.3 % إلى 420 مليون دينار مقارنة مع 479 مليون دينار في العام الذي سبقه.
وكانت شركة البوتاس العربية التي مقرها الأردن، قد خفضت انتاجها من البوتاس في العام الماضي بهدف التحكم في مخزوناتها، بعد أن أصيب سوق البوتاس العالمي بصدمة أدت إلى تراجع الطلب العالمي للبوتاس نتيجة انهيار الائتلاف بين الشركات المنتجة في روسيا وروسيا البيضاء في شهر آب (اغسطس) الماضي.
وكان هذا الائتلاف من أكبر منتجي البوتاس في العالم، ويشكل 35 % من الإنتاج العالمي، ومن أشد المنافسين لشركة البوتاس العربية خاصة في سوق الصين نظراً لأن كلف الإنتاج في روسيا وروسيا البيضاء هي الأقل في العالم، بينما تعتبر الشركة ثامن منتج للبوتاس في العالم من حيث الكميات، رغم أن كلفة الإنتاج للطن الواحد في الشركة تقع ضمن أعلى كلف الإنتاج في العالم نتيجة الارتفاع الكبير في كلف الكهرباء والمياه واليد العاملة والضرائب والرسوم في عامي 2012 و2013.
الا أن شركة البوتاس أعلنت في نهاية العام الماضي استئناف شحناتها إلى الهند التي تعتبر أكبر سوق لمنتجات الشركة، وعودة الإنتاج بطاقة تشغيلية تبلغ 80 %.

hiba.isawe@alghad.jo

hiba.isawe@

التعليق