التضخم في الصين يقفز إلى أعلى مستوى في 4 أشهر

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً


بكين - أظهرت بيانات رسمية من المكتب الوطني للاحصاءات أمس ان اسعار المستهلكين في الصين سجلت في ايار (مايو) أعلى مستوى لها في اربعة اشهر مع صعودها بنسبة 5ر2 % عن مستواها قبل عام في حين تراجعت اسعار المنتجين بأقل من توقعات السوق وهو ما يعزز علامات على الاستقرار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ومع هذا فان التضخم يبقى داخل نطاق الامان الذي تستهدفه الحكومة وهو ما يعطي بكين مجالا واسعا لزيادة اجراءات التحفيز عند الضرورة لتفادي اي تهديد لتباطؤ حاد للنمو الاقتصادي.
وتسارع النمو السنوي لاسعار المستهلكين في ايار (مايو) من زيادة بلغت 8ر1 % في نيسان (ابريل) لكنه جاء مرتفعا بشكل طفيف عن توقعات خبراء اقتصاديين استطلعت رويترز اراءهم والذين توقعوا زيادة قدرها 4ر2 %.
وعلى اساس شهري زادت اسعار المستهلكين 1ر0 % في حين كانت التوقعات تشير الي انخفاض قدره 1ر0 %.
واظهرت البيانات ان اسعار السلع الغذائية ارتفعت 1ر4 % على اساس سنوي في ايار (مايو) متسارعة من زيادة بلغت 3ر2 % في نيسان (ابريل). وحددت الحكومة الصينية مستوى مستهدفا للتضخم عند 5ر3 % هذا العام.
وتراجع مؤشر اسعار المنتجين 4ر1 % في ايار (مايو) عن مستواه قبل عام مواصلا الانخفاض للشهر السابع والعشرين على التوالي وبعد هبوط بلغ 2 % في نيسان (ابريل). وكانت توقعات السوق تشير الي انخفاض قدره 5ر1 %. - (رويترز)

التعليق