الإمارات: أسعار النفط عند مستوى مريح لـ "أوبك"

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً
  • منشأة نفط في مياه الخليج العربي - (أرشيفية)

فيينا - قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي ان أسعار النفط عند مستوى مريح للدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وان المنظمة لا ترى أي نقص في الامدادات.
وتعقد أوبك التي تضخ أكثر من ثلث امدادات النفط في العالم اجتماعا اليوم الاربعاء في فيينا لاتخاذ قرار بخصوص سياسة الانتاج. وكان وزراء قالوا انهم يتوقعون أن تبقي المنظمة على هدف الانتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن المزروعي قوله أمس "أسعار النفط مستقرة في الفترة السابقة وفي مستوى مريح لجميع الدول الاعضاء".
وأكد المزروعي للوكالة الرسمية قبل توجهه الى فيينا التزام بلاده وجميع الدول الاعضاء في أوبك "بضمان توازن العرض مع الطلب وحصول المستهلكين على الامدادات النفطية التي قد يحتاجون اليها".
وأضاف أن مخزونات النفط ما زالت "معقولة" في معظم الدول المستهلكة ولا يوجد نقص في المعروض.
الى ذلك، صعدت اسعار العقود الاجلة لخام القياس الاوروبي مزيج برنت فوق 110 دولارات للبرميل اثناء التعاملات الاسيوية أمس بعد ان سجلت في الجلسة السابقة أكبر مكاسب ليوم واحد في حوالي شهرين بفعل امال بنمو قوي للطلب من الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم.
واستمد النفط دعما ايضا من توقعات لهبوط في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.
وصعدت عقود برنت 22 سنتا الي 21ر110 دولار للبرميل بعد ان أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 38ر1 دولار في أكبر صعود منذ 14 نيسان (ابريل).
وارتفعت عقود الخام الأميركي الخفيف 27 سنتا الي 68ر104 دولار بعد ان صعدت 75ر1 دولار في الجلسة السابقة وهي اكبر زيادة ليوم واحد منذ الثامن من نيسان (ابريل).
وتترقب اسواق النفط اجتماع منظمة اوبك في فيينا اليوم الاربعاء.
ويتوقع كثير من المحللين ان تبقي المنظمة سقف انتاجها الرسمي بلا تغيير عند 30 مليون برميل يوميا.
ويراقب المستثمرون ايضا المحادثات بين ايران والقوى العالمية الكبرى الرامية الي ايجاد حل للنزاع بشأن برنامج طهران النووي. وقال مسؤول إيراني كبير ان المحادثات بشأن تقييد البرنامج النووي في مقابل نهاية للعقوبات قد يجري تمديدها لستة اشهر اخرى اذا لم يتم التوصل الى اتفاق بحلول موعد انتهاء المهلة الحالية في 20 تموز (يوليو). - (رويترز)

التعليق