المطالبة بعدم استثناء المهندس الزراعي من التعيين في "التربية"

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

عمان -الغد - طالب نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة بعدم استثناء المهندس الزراعي من التعيين كمعلم تربية مهنية من قبل ديوان الخدمة المدنية بناء على طلب من وزارة التربية والتعليم.
وأكد أبو غنيمة في مذكرة لوزير التربية والتعليم محمد الذنيبات مؤخرا "أن أكثر من ثلث منهاج التربية المهنية يركز على المجال الزراعي"، مشيرا الى أن المهندس الزراعي أثبت جدارته في مجال التربية المهنية ويجب عدم استثنائه من التقدم إلى الوظائف القيادية بحجة التخصص الأكثر انتشارا.
كما طالب باعتماد مبدأ الكفاءة وإعادة النظر بالتشريعات التي تحول دون تحقيق العدالة بين المهنيين في الترقية الوظيفية والإدارية للمهندسين الزراعيين، أو تصويبها.
وشدد أبو غنيمة على ضرروة استحداث علاوة صعوبة عمل للمهندسين الزراعيين العاملين في التعليم المهني كونهم يمارسون جزءا كبيرا من العملية التدريسية في الحقل، إضافة الى احتمال تعرضهم لمخاطر كثيرة بسبب تعاملهم مع حيوانات المزرعة والمبيدات.
وأشار الى ضرورة رفد مديريات التربية والتعليم المستحدثة بمهندسين زراعيين تخصص صناعات غذائية، وصرف بدل اقتناء للزملاء العاملين في مجال التغذية في التعليم العام والمشرفين على المقاصف.
وأكد أهمية التوسع في مدارس التعليم الزراعي والاقتصاد المنزلي (تخصص صناعات غذائية) نظرا للحاجة لكوادر وعمالة زراعية مدربة، ولرفد القطاع الزراعي بها باعتباره قاعدة الإنتاج الزراعي والصناعي وأحد دعائم الاقتصاد الوطني، وأحد القطاعات الحيوية للمجتمع الأردني في مجالات الإنتاج المختلفة وحاضنة أساسية للعمالة.
ولفت إلى أن أحد أهم سبل الارتقاء بهذا القطاع الحيوي هو رفع سوية المهنة الزراعية والعاملين فيه من المهندسين الزراعيين.

التعليق