576 مليون دينار أمانات الحكومة عند "المصفاة"

تم نشره في السبت 14 حزيران / يونيو 2014. 12:04 صباحاً - آخر تعديل في السبت 14 حزيران / يونيو 2014. 01:37 صباحاً
  • مصفاة البترول في الزرقاء - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- أظهرت البيانات المالية لشركة مصفاة البترول أن الأمانات المستحقة للحكومة ضمن الذمم الدائنة على الشركة (المطلوبات) العام الماضي بلغت 576 مليون دينار.
وبحسب بيانات الشركة، فإن هذه القيمة تتضمن 99 مليون دينار لوزارة الطاقة والثروة المعدنية بدل سعات تخزينية، بالاضافة إلى 128 مليون دينار لوزارة المالية، تمثل وفرا ماليا وفرق تسعير وضريبة مبيعات وضريبة خاصة ورسوم طوابع واردات.
وتتضمن هذه المبالغ رصيدا غير مستحق بتاريخ الميزانية لوزارة الطاقة لخضوعه لنظام الأقساط.
 ويمثل هذا الرصيد رخصة شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (شركة تسويق المشتقات النفطية الجديدة الثالثة إلى جانب كل من توتال والمناصير) بمبلغ 21.4 مليون دينار من اصل 30 مليون دينار تم دفع القسط الأول منها بمبلغ 8.6 مليون دينار.
يأتي ذلك في وقت بلغ فيه الدين المتعلق بالحكومة بجميع وزاراتها ودوائرها ومؤسساتها، بما فيها وزارة المالية والجيش والأمن العام 426 مليون دينار، مقارنة بنحو 207 ملايين دينار العام 2012؛ حيث اوضحت مصادر الشركة ان هذا المبلغ جزء لا يتجزأ من رصيد الذمم المدينة الذي ظهر ضمن موجودات الشركة بنهاية العام الماضي، والتي بلغت قيمتها 1.3 مليار دينار.
وذهبت هذه الذمم للتسديد الفوري لأثمان مستوردات الشركة التي تتم بموجب اعتمادات مستندية فورية السداد بمجرد قيام المصدرين بتقديم مستنداتهم للبنوك، بينما تواجه الشركة مشكلة عدم التزام زبائنها بتسديد الارصدة المستحقة عليهم ضمن فترة السماح التحصيل الممنوحة لهم وابرز الزبائن هم شركات الكهرباء والملكية الأردنية.
وتستورد الشركة الزيت الخام من شركة ارامكو ليصل الى أكثر من 110 ملايين دولار وبمعدل شحنتين شهريا، يضاف الى ذلك شحنات كانت ترد من العراق في العام 2013 بمعدل شهري 27 مليون دولار الا ان التوريد توقف منذ بداية العام الحالي.
إضافة إلى ذلك، يبلغ معدل استيراد الديزل (السولار) حاليا الى اربع شحنات شهريا بمعدل 70 مليون دولار للشحنة الواحدة وبمبلغ شهري يصل الى حوالي 280 مليون دولار، نتيجة لتوقف توريد الغاز المصري لشركات توليد الكهرباء.
وتضاف إلى المبالغ السابقة أثمان استيراد البنزين والغاز المسال ومشتقات أخرى.
وبلغ اجمالي ربح الشركة العام الماضي نحو 28.2 مليون دينار، مقارنة مع 21.5 مليون العام 2012، فيما تحضر الشركة إلى رفع رأسمالها إلى 62.5 مليون دينار من 50 مليون دينار عن طريق رسملة 12.5 مليون دينار وتوزيعها كأسهم مجانية بنسبة 25 % من رأس المال المدفوع.

reham.zedan@alghad.jo

rihanzeidan@

التعليق