تأجيل تنفيذ مشروع "دارة الأوبرا" في رأس العين

تم نشره في الاثنين 16 حزيران / يونيو 2014. 12:02 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 16 حزيران / يونيو 2014. 09:14 صباحاً
  • تعبيرية

سماح بيبرس

عمان– كشفت مصادر مطلعة أخيرا أن الحكومة أجلت السير بمشروع دارة الملك عبدالله الثاني للثقافة والفنون "دارة الأوبرا" التي كانت أمانة عمان تعتزم تنفيذها قبل أربعة أعوام بكلفة 80 مليون دينار في منطقة رأس العين.
وبين المصدر أن الحكومة اتخذت هذا القرار نهاية العام الماضي؛ إذ كان كتاب صادر عن رئيس الوزراء عبد الله النسور أوصى "بتأجيل السير بهذا المشروع نظرا للظروف المالية الصعبة التي تعاني منها الأمانة".
وتقدر كلفة مشروع "دارة الأوبرا" بحوالي 80 مليون دينارعلى الأقل فيما أنّ تكاليف التصاميم قدرت بحوالي 80 ألف دينار.
وكان من المفترض أن تقوم الأمانة بتنفيذ هذه الدارة في منطقة رأس العين بمقر شركة الدخان سابقا، حيث كانت الأمانة قد نفذت أعمال هدم مبنى شركة السجائر الاردنية في آذار(مارس) 2008، كما قامت بطرح مسابقة معمارية عالمية لمشروع الدارة افرزت فوز المكتبين الهندسيين المعماريين "النمساوي دولجان ميسيل والبريطاني زهار حديد مناصفة بالمرتبة الاولى" والمكتب الهندسي المعماري النرويجي سنوهيتا بالمرتبة الثالثة.
وكان الهدف من تنفيذ هذه الدارة أن تكون مركزا رئيسيا لمختلف فعاليات المؤسسات الريادية في مجال الفنون بما في ذلك الفنون الأدائية واوركسترا عمان السيمفوني والمعهد الوطني للموسيقى والفرقة الوطنية وفرق امانة عمان للفنون الشعبية.
وكان من المفترض أن يوفر المبنى الجديد مرافق وباحات واسعة للحفلات الموسيقية وعروض الرقص والمسرح اضافة الى عروض الاوبرا المستقبلية التي ستقدمها المجموعات المحلية فضلاً عن العروض الاوبرالية العالمية.
كما كان من المخطط أن يشتمل المبنى على مسرح كبير يتسع لـ 1600 شخص ومسرح ثان يتسع لـ 400 شخص تدعم هذه المسارح بانظمة صوتية متطورة بتقنيات عالية ومناطق للتدريب ومرافق عامة تشمل مطعماً ومقهى.
كما كان من المخطط أن يتم ربط هذا المشروع بمركز الحسين الثقافي ومبنى الامانة وسبيل الحوريات وصولاً للمدرج الروماني وجبل القلعة، حيث يعتبر ذلك جزءا من مشروع تطوير وادي عمان.

Samah.bibars@alghad.jo

samah_bibars@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ما شاء الله (محمد)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2014.
    80 مليون كم فقير بيعيشوا كم بيت بيعملوا كم شارع كم اسر فقيره 80 مليون على مسرح مافيش له جمهور