إزالة مخيم اعتصام سكان المزار الجنوبي احتجاجا على تأجير أراضي وقف لمستثمر

تم نشره في الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

 هشال العضايلة

الكرك – أزال سكان وفاعليات شعبية في مدينة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك مساء أول من أمس مخيم الاعتصام الرمزي، الذي يضم أكثر من 40 خيمة، نصبت احتجاجا على قيام مديرية الأوقاف بتأجير قطعة أرض من الوقف الإسلامي بالمدينة لمستثمر.
وأكد المعتصمون أن إزالة المخيم الذي استمر لأكثر من شهر جاء بعد التوصل إلى حل يمكن أن ينهي تأجير الأرض،  التي كانت ضمن خطة رسمية من وزارة الأوقاف، ضمن مشروع إعمار المقامات وأضرحة الصحابة بالمزار الجنوبي لتكون موقع بانوراما معركة مؤتة.
 وأشار المعتصمون إلى أن قيام الأوقاف بإلغاء مشروع البانوراما يعتبر خطأ فادحا الهدف منه الربح فقط دون النظر إلى مصلحة المنطقة على الإطلاق.
وقال المحامي رضوان النوايسة من سكان بلدة المزار الجنوبي إن إنهاء المخيم والاعتصام لحين اتخاذ الجهات الرسمية قرار بالموافقة على مطالب الفاعليات الشعبية والسكان، جاء لإعطاء فرصة للجهود الرسمية والشعبية بهذا الخصوص. ولفت إلى أن المطالب الشعبية ما تزال كما هي، مشيرا إلى أن إنهاء المخيم الذي استمر لأكثر من شهر يساهم في التوصل إلى حلول هي في مصلحة بلدة المزار الجنوبي وإنهاء الاعتداء المستمر على المنطقة.
وبين الناطق الإعلامي لاعتصام أهالي المزار الجنوبي علي القطاونة أن إنهاء الاعتصام وإزالة المخيم جاءت بناء على وعود رسمية بتحقيق المطالب، والتي تمثلت في إعطاء أولوية تأجير الأراضي للدوائر الحكومية وإقامة مجمع دوائر عليها، إضافة إلى تأجير الأراضي للبلدية لخدمة المجتمع المحلي، وتخصيص جزء من الأراضي لإقامة مركز صحي شامل عليها، وإقامة مجمع سفريات وملعب رياضي، وإنشاء حدائق عامة ومركز ثقافي. وأشار إلى أن المطالب الشعبية تتضمن قرارا رسميا بعدم التعرض للبلدة القديمة بأي تغييرات مستقبلية، مبينا أن هذه المطالب جاءت بناء على توافق شعبي من سكان وأهالي البلدة في لقاءات مختلفة.
وبين أن الأهالي لن يسمحوا على الإطلاق بإقامة أي مشروع ضمن أراضي الوقف خارج نطاق ما تم الاتفاق علية ضمن مشروع الإعمار وهو مشروع البانوراما.
وأشار القطاونة إلى أن قيام وزارة الأوقاف الإسلامية بتأجير قطعة أرض من ضمن مشروع إعمار الأضرحة يعتبر  تجاوزا على مقاصد المشروع بالعمل على تحسين أوضاع المنطقة، وخصوصا السكان فيها من خلال زيادة أعداد القادمين لزيارة الأضرحة وتحسين الخدمات في المدينة بشكل عام، وتوفير مساحات للترفيهة للسكان بالمنطقة.
من جهته أكد متصرف لواء المزار الجنوبي حسين الضمور أنه تمت إزالة المخيم الذي بناه الأشخاص المحتجون على مشروع تأجير أراضي الوقف، مشيرا إلى أن محافظ الكرك سوف يلتقي الأهالي والفاعليات الشعبية بالمزار ليتم التوافق على مطالبهم بعد إنهاء الاعتصام وإزالة المخيم.

hashal.adayleh@alghd.jo

@hashalkarak

التعليق