"جرش" يضيء شعلته الـ29 في سماء المدينة الأثرية

تم نشره في الخميس 19 حزيران / يونيو 2014. 12:03 صباحاً
  • ملصق عن فعاليات مهرجان جرش - (الغد)

منى أبو صبح

عمان- تضاء شعلة مهرجان جرش مساء اليوم الخميس، وذلك على المسرح الجنوبي في مدينة جرش الأثرية، معلنة انطلاق فعاليات الدورة التاسعة والعشرين، لتنثر ألوان الفرح على عشاق هذه التظاهرة الفنية الثقافية، وليكون نافذة الجمهور على العالم.
ويشار إلى أن حفل الافتتاح سيكون على المسرح الجنوبي بدلا من الشمالي، وذلك لتسليط الضوء على هذا المسرح الذي شهد فعاليات متنوعة تتميز بذائقة فنية رفيعة.
ويستضيف المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى الثامن والعشرين من الشهر الحالي، نجوم الفن والطرب العرب وهم؛ محمد عساف من فلسطين، وائل كفوري ونجوى كرم وإليسا من لبنان، محمد حماقي من مصر وشذى حسون من العراق.
أما نجوم الأغنية الأردنية الذين سيحيون أمسيات طربية في "جرش" فهم؛ ديانا كرزون، حسين السلمان، متعب الصقار، مكادي نحاس، فؤاد راكان، ماجد زريقات، سعد أبوتايه، يحيى صويص، إلى جانب الفرق الفلكلورية والشعبية المحلية والعربية والدولية.
وأوضح مدير عام مهرجان جرش محمد أبو سماقة في مؤتمر صحفي عقدته إدارة المهرجان في المركز الثقافي الملكي، أن أسعار التذاكر لن يتم تخفيضها وخاصة حفلات الفنانين الأردنيين التي ذكر أنها مخفضة أصلا بنسبة 75 % وقيمتها 5 دنانير، لأسباب تتعلق بدعم الفنان الأردني، وتمكين أكبر شريحة من المواطنين من الحضور، ولأنه ليس هناك غاية ربحية من المهرجان.
وذكر أبو سماقة أن الإحصائيات المتوفرة لديه تشير إلى أن المسجلين للحضور في المسرح الجنوبي 8000 شخص الحفلة الأولى للفرقة الهاشمية منها 5000 تذكرة مباعة ونفدت، وهناك 3000 شخص للحفلة الثانية.
وأشار إلى أن إدارة المهرجان اتخذت إجراءات معينة، للحفاظ على البيئة الأثرية للمدينة من زخم الحضور، وقد تم توفير خدمات الإنترنت مقدمة من شركة زين، إلى جانب العيادة والإسعاف والطوارئ ومطعم سياحي ومكان لبيع الخدمات المساندة وخدمة مصرفية على مدار الساعة.
كما أعلن أنه سيتوقف الحفل الفني عند حلول أذان العشاء، منوها إلى أنه طلب من مدير أوقاف جرش التخطيط المسبق فيما يتعلق بهذا الأمر، منوها إلى أن عدم مواصلة الحفلات الفنية أثناء رفع أذان العشاء هو أمر ليس بالجديد على مهرجان جرش.
وبين أبو سماقة عن فعاليات مهرجان جرش لعام 2014 بأن المشاركين فيها هم؛ ماجد المهندس وشاكيرا وكاظم الساهر وكارول سماحة أو نانسي عجرم وغيرهم.
كما أكد عدم تأثير مباريات كأس العالم على الحفلات الفنية في مهرجان هذا العام، منوهاً أن لـ"جرش" خصوصية عبر السنوات التي مضت.
وأشار إلى نقل جزء من برامج المهرجان خلال رمضان إلى الساحة الهاشمية بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.
وعن الحضور العربي أو الأجنبي للحفلات يقول أبو سماقة، "إن الأردن هو مقصد مهم للسياحة في ظل الظروف التي تمر بها باقي الدول العربية وأن "جرش" وعلى مدار سنوات طوال هو مقصد للسياحة الفنية والثقافية لكل العرب والأجانب، لافتا إلى وجود تعاون مع هيئة تنشيط السياحة لوجود وفود إعلامية عربية".
ونفى أبو سماقة إمكانية وجود سوق سوداء لبيع التذاكر لهذا العام أو حتى للعام الماضي قائلا، "يستحيل أن يكون هناك سوق سوداء لبيع التذاكر سواء لهذا العام أو حتى للعام الماضي فنحن دائما نترك 20 % من مساحة المسرح فارغة، ونحرص على أن يكون لكل زائر يملك تذكرة مقعد ولن يكون هناك بيع للبطاقات أعلى من سعة المسرح".
إن جهود ورؤى إدارة مهرجان جرش ترجمت نجاحا خلال العامين الماضيين، حيث تميز المهرجان عن غيره من الأعوام السابقة، نظرا لتنوعه الثقافي والفني الملامس لرغبات الجمهور المحلي والعربي.
ويتميز جرش هذا العام بتنوع وغنى الفقرات الغنائية فيه، فالبرنامج الثقافي يأخذ مساحة أكبر تتجاوز 70-80 % من المساحة الكلية للبرنامج العام.
وهذا العام يشهد تعاملا وشراكات مع الجسم الثقافي الأردني بكل أطيافه، نقابة الفنانين، رابطة الكتاب، اتحاد الكتاب، الهيئات الثقافية، وغيرها، وتعمل إدارة المهرجان على توسيع مشاركة المجتمع المحلي لجرش على الصعيد الثقافي والفني والمجتمعي، ولأول مرة ستشارك رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، لذلك هناك المعرض السنوي للرابطة وتوزيع جوائز مالية على الفنانين التشكيليين الفائزين في المعرض، وهناك أمسيات شعرية لأربعة شعراء من شاعر المليون.
البرنامج الفني سيشهد تنوعا كبيرا سواء في اللون الغنائي أو الفنانين المشاركين، فهناك فرقة "هزار" من ايران وهي فرقة موسيقية تضم فنانين من ضمنهم 5 فنانات وعازفات من ايران، وهذه الفرقة لأول مرة تشارك في بلد عربي، وأيضا إدخال ألوان موسيقية جديدة مثل فرقة (مام خان) وهي فرقة موسيقية هندية".
المحصلة النهائية لعدد المشاركين من مثقفين وشعراء وكتاب وإعلاميين وفنانين تشكيليين ومطربين وموسيقيين يتجاوز الـ1000 مشارك.

muna.abusubeh@alghad.jo

munaabusubeh@

التعليق